اسماء دول قارة افريقيا

اسماء دول قارة افريقيا

مقدمة

تُعتبر إفريقيا ثاني أكبر قارة في العالم بعد آسيا، وهي موطن لعدد كبير من الدول ذات الثقافات والتقاليد المتنوعة. وتقع إفريقيا بين المحيط الأطلسي والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط، وتقسم إلى خمس مناطق رئيسية: شمال إفريقيا وغرب إفريقيا وشرق إفريقيا ووسط إفريقيا وجنوب إفريقيا. وتضم إفريقيا العديد من الدول ذات التاريخ العريق والحضارات القديمة، مثل مصر والسودان ونيجيريا وجنوب إفريقيا والمغرب والجزائر.

دول شمال إفريقيا

تتكون منطقة شمال إفريقيا، الواقعة في الجزء الشمالي من القارة، من سبعة دول: مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا والسودان. وتشترك هذه الدول في العديد من السمات المشتركة، مثل اللغة العربية باعتبارها اللغة الرسمية لها، والدين الإسلامي باعتباره الدين السائد فيها، والتاريخ المشترك في ظل الحكم العثماني. وتضم منطقة شمال إفريقيا العديد من المواقع السياحية الشهيرة، مثل أهرامات الجيزة في مصر والأطلال الرومانية في ليبيا ومدينة قرطاج في تونس ومدينة فاس في المغرب.

دول غرب إفريقيا

تتكون منطقة غرب إفريقيا، الواقعة في الجزء الغربي من القارة، من ستة عشر دولة: السنغال ومالي وبوركينا فاسو ونيجيريا وساحل العاج وغانا وتوغو وبنين والنيجر وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى والكاميرون وغينيا الاستوائية وساو تومي وبرينسيبي والرأس الأخضر. وتشترك هذه الدول في العديد من السمات المشتركة، مثل اللغة الفرنسية باعتبارها اللغة الرسمية لها، والدين الإسلامي باعتباره الدين السائد فيها، والتاريخ المشترك في ظل الاستعمار الفرنسي. وتضم منطقة غرب إفريقيا العديد من المواقع السياحية الشهيرة، مثل الشلالات فيكتوريا في زامبيا ودلتا نهر النيجر في نيجيريا والمدينة القديمة في تمبكتو في مالي.

دول شرق إفريقيا

تتكون منطقة شرق إفريقيا، الواقعة في الجزء الشرقي من القارة، من أحد عشر دولة: إثيوبيا وكينيا وتنزانيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وجنوب السودان والصومال وجيبوتي وإريتريا وجزر القمر. وتشترك هذه الدول في العديد من السمات المشتركة، مثل اللغة الإنجليزية باعتبارها اللغة الرسمية لها، والدين المسيحي باعتباره الدين السائد فيها، والتاريخ المشترك في ظل الاستعمار البريطاني. وتضم منطقة شرق إفريقيا العديد من المواقع السياحية الشهيرة، مثل جبل كليمنجارو في تنزانيا وشلالات نياغارا في زامبيا ومتنزه سيرينجيتي الوطني في تنزانيا.

دول وسط إفريقيا

تتكون منطقة وسط إفريقيا، الواقعة في الجزء الأوسط من القارة، من ست دول: أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والكونغو والجابون وغينيا الاستوائية وتشاد. وتشترك هذه الدول في العديد من السمات المشتركة، مثل اللغة الفرنسية أو البرتغالية باعتبارها اللغة الرسمية لها، والدين المسيحي أو الإسلامي باعتباره الدين السائد فيها، والتاريخ المشترك في ظل الاستعمار الفرنسي أو البرتغالي. وتضم منطقة وسط إفريقيا العديد من المواقع السياحية الشهيرة، مثل شلالات فيكتوريا في زامبيا ودلتا نهر النيجر في نيجيريا والمدينة القديمة في تمبكتو في مالي.

دول جنوب إفريقيا

تتكون منطقة جنوب إفريقيا، الواقعة في الجزء الجنوبي من القارة، من خمس دول: جنوب إفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وليسوتو وإسواتيني. وتشترك هذه الدول في العديد من السمات المشتركة، مثل اللغة الإنجليزية أو الأفريكانية باعتبارها اللغة الرسمية لها، والدين المسيحي أو الإسلامي باعتباره الدين السائد فيها، والتاريخ المشترك في ظل الاستعمار البريطاني أو الهولندي. وتضم منطقة جنوب إفريقيا العديد من المواقع السياحية الشهيرة، مثل جبل تيبل في جنوب إفريقيا وشلالات فيكتوريا في زامبيا ودلتا نهر النيجر في نيجيريا.

الخلاصة

تعتبر قارة إفريقيا قارة كبيرة ومتنوعة، تضم العديد من الدول ذات الثقافات والتقاليد المتنوعة. وتشمل دول شمال إفريقيا مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا والسودان، وتشمل دول غرب إفريقيا السنغال ومالي وبوركينا فاسو ونيجيريا وساحل العاج وغانا وتوغو وبنين والنيجر وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى والكاميرون وغينيا الاستوائية وساو تومي وبرينسيبي والرأس الأخضر، وتشمل دول شرق إفريقيا إثيوبيا وكينيا وتنزانيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وجنوب السودان والصومال وجيبوتي وإريتريا وجزر القمر، وتشمل دول وسط إفريقيا أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والكونغو والجابون وغينيا الاستوائية وتشاد، وتشمل دول جنوب إفريقيا جنوب إفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وليسوتو وإسواتيني.

أضف تعليق