اسماء ازواج الرسول

اسماء ازواج الرسول

المقدمة

زوجات النبي محمد هن النساء اللاتي تزوجهن من النبي محمد، رسول الله في الإسلام. كان للنبي تسع زوجات معروفات، بالإضافة إلى بعض الزوجات الأخريات اللاتي ذكرن في بعض الروايات. يُنظر إلى زوجات النبي على أنهن أمهات المؤمنين، ولهن مكانة عظيمة في الإسلام.

خديجة بنت خويلد

كانت خديجة بنت خويلد أولى زوجات النبي محمد. كانت من سيدات قريش، وكانت تعمل بالتجارة. تزوجها النبي في سن الخامسة والعشرين، وكانت تكبره بخمسة عشر عامًا. أنجبت له ستة أطفال، وهم: القاسم، وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، وعبد الله. توفيت خديجة بعد خمسة وعشرين عامًا من زواجها بالنبي، وكانت وفاته لها خسارة كبيرة.

سودة بنت زمعة

كانت سودة بنت زمعة ثاني زوجات النبي محمد. كانت من بني أسد، وكانت من أوائل من آمن بالنبي. تزوجها النبي بعد وفاة خديجة، وكانت تكبره بعشر سنوات. لم تنجب له أي أطفال، لكنها كانت زوجة صالحة ومخلصة. توفيت سودة بعد خمسة وثلاثين عامًا من زواجها بالنبي.

عائشة بنت أبي بكر

كانت عائشة بنت أبي بكر ثالث زوجات النبي محمد. كانت من بني تيم، وكانت ابنة أبو بكر الصديق، أول خليفة للمسلمين. تزوجها النبي في سن التاسعة، وكانت تكبره باثنتي عشرة سنة. أنجبت له ثلاثة أطفال، وهم: عبد الله، وإبراهيم، ومحمد. توفيت عائشة بعد أربعين عامًا من زواجها بالنبي، وكانت وفاته لها خسارة كبيرة.

حفصة بنت عمر

كانت حفصة بنت عمر رابع زوجات النبي محمد. كانت من بني عدي، وكانت ابنة عمر بن الخطاب، ثاني خليفة للمسلمين. تزوجها النبي في سن العشرين، وكانت تكبره بعشر سنوات. أنجبت له ستة أطفال، وهم: عبد الله، وزيد، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، وعبد الرحمن. توفيت حفصة بعد اثنين وثلاثين عامًا من زواجها بالنبي.

زينب بنت جحش

كانت زينب بنت جحش خامس زوجات النبي محمد. كانت من بني أسد، وكانت أخت عبد الله بن جحش، أحد صحابة النبي. تزوجها النبي في سن الخامسة والثلاثين، وكانت تكبره بعشر سنوات. لم تنجب له أي أطفال، لكنها كانت زوجة صالحة ومخلصة. توفيت زينب بعد ثماني سنوات من زواجها بالنبي.

أم سلمة بنت أبي أمية

كانت أم سلمة بنت أبي أمية سادس زوجات النبي محمد. كانت من بني مخزوم، وكانت زوجة أبو سلمة بن عبد الأسد، أحد صحابة النبي. تزوجها النبي بعد وفاة أبو سلمة، وكانت تكبره بثلاث سنوات. أنجبت له أربعة أطفال، وهم: سلمة، وعمر، وزينب، ودريد. توفيت أم سلمة بعد أربعين عامًا من زواجها بالنبي.

جويرية بنت الحارث

كانت جويرية بنت الحارث سابع زوجات النبي محمد. كانت من بني المصطلق، وكانت ابنة الحارث بن أبي ضرار، أحد رؤساء بني المصطلق. تزوجها النبي بعد غزوة بني المصطلق، وكانت تكبره بعشرين سنة. أنجبت له طفلاً واحداً، وهو عبد الله. توفيت جويرية بعد ستة وعشرين عامًا من زواجها بالنبي.

زينب بنت خزيمة

كانت زينب بنت خزيمة ثامن زوجات النبي محمد. كانت من بني هلال، وكانت زوجة عبيدة بن الحارث، أحد صحابة النبي. تزوجها النبي بعد وفاة عبيدة، وكانت تكبره بعشر سنوات. لم تنجب له أي أطفال، لكنها كانت زوجة صالحة ومخلصة. توفيت زينب بعد ثماني سنوات من زواجها بالنبي.

ميمونة بنت الحارث

كانت ميمونة بنت الحارث تاسع زوجات النبي محمد. كانت من بني هلال، وكانت زوجة مسعود بن عمرو، أحد صحابة النبي. تزوجها النبي بعد وفاة مسعود، وكانت تكبره بخمس سنوات. أنجبت له طفلاً واحداً، وهو عبد الله. توفيت ميمونة بعد تسعة وعشرين عامًا من زواجها بالنبي.

الخاتمة

كانت زوجات النبي محمد نساء فاضلات، ولهن مكانة عظيمة في الإسلام. كن مثلاً يحتذى به في حسن الخلق، والتقوى، والإيمان. وقد أسهمت زوجات النبي في نشر الإسلام، ودعم النبي في رسالته.

أضف تعليق