اسماء عظام الظهر

اسماء عظام الظهر

أسماء عظام الظهر:

مقدمة:

عظام الظهر هي جزء مهم من الهيكل العظمي، وتتكون من 33 فقرة، وهي مسؤولة عن دعم الرأس وحماية النخاع الشوكي. وتنقسم عظام الظهر إلى خمس مناطق: الفقرات العنقية، والفقرات الصدرية، والفقرات القطنية، والفقرات العجزية، والفقرات الذيلية.

الفقرات العنقية:

تتكون الفقرات العنقية من 7 فقرات، وهي مسؤولة عن حركة الرأس والرقبة. وتتميز الفقرات العنقية بأنها أصغر حجماً من الفقرات الأخرى، ولها فتحة كبيرة في منتصفها تسمح بمرور النخاع الشوكي.

الفقرات الصدرية:

تتكون الفقرات الصدرية من 12 فقرة، وهي مسؤولة عن دعم القفص الصدري وحماية القلب والرئتين. وتتميز الفقرات الصدرية بأنها أكبر حجماً من الفقرات العنقية، ولها زوائد عظمية تسمى الضلوع، والتي ترتبط بالقفص الصدري.

الفقرات القطنية:

تتكون الفقرات القطنية من 5 فقرات، وهي مسؤولة عن دعم الجزء السفلي من الظهر. وتتميز الفقرات القطنية بأنها أكبر حجماً من الفقرات الصدرية، ولها زوائد عظمية تسمى الحرقفة، والتي ترتبط بالحوض.

الفقرات العجزية:

تتكون الفقرات العجزية من 5 فقرات، وهي مسؤولة عن دعم الجزء العلوي من الحوض. وتتميز الفقرات العجزية بأنها متصلة ببعضها البعض بشكل دائم، ولها شكل مثلث.

الفقرات الذيلية:

تتكون الفقرات الذيلية من 3-4 فقرات، وهي مسؤولة عن دعم الجزء السفلي من الحوض. وتتميز الفقرات الذيلية بأنها صغيرة الحجم ومتحركة، ويمكن أن تكون مدمجة مع بعضها البعض أو منفصلة.

أهمية عظام الظهر:

دعم الرأس والرقبة.

حماية النخاع الشوكي.

دعم القفص الصدري وحماية القلب والرئتين.

دعم الجزء السفلي من الظهر.

دعم الجزء العلوي من الحوض.

دعم الجزء السفلي من الحوض.

المشاكل الصحية التي تصيب عظام الظهر:

انزلاق الفقرات الغضروفية.

تضيق القناة الشوكية.

كسور الفقرات.

هشاشة العظام.

التهاب المفاصل التنكسي.

الوقاية من مشاكل عظام الظهر:

ممارسة الرياضة بانتظام.

الحفاظ على وزن صحي.

تجنب رفع الأشياء الثقيلة بشكل خاطئ.

الحفاظ على وضعية صحيحة أثناء الجلوس والوقوف.

تناول نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم وفيتامين د.

خاتمة:

عظام الظهر هي جزء مهم من الهيكل العظمي، ولها دور حيوي في دعم الجسم وحمايته. ويمكن أن تؤدي المشاكل الصحية التي تصيب عظام الظهر إلى ألم شديد وإعاقة. لذلك، من المهم اتباع النصائح الوقائية للحفاظ على صحة عظام الظهر وتجنب المشاكل الصحية التي قد تصيبها.

أضف تعليق