اسماء الفقرات العمود الفقري

اسماء الفقرات العمود الفقري

مقدمة

الفقرات العمود الفقري هي مجموعة من العظام الصغيرة التي تشكل العمود الفقري. يمتد العمود الفقري من الجمجمة إلى عظم الذنب ويتكون من 33 فقرة. ترتبط الفقرات ببعضها البعض عن طريق الرباط والعضلات. تعمل الفقرات العمود الفقري على حماية النخاع الشوكي والأعصاب والأوعية الدموية التي تمر من خلالها. كما أنها تدعم الجسم وتساعد على الحركة.

الفقرات العنقية

تتكون الفقرات العنقية من 7 فقرات وتبدأ من الجمجمة وتنتهي عند الكتفين. تحمل الفقرات العنقية الرأس وتوفر الدعم والمرونة للرقبة. وتسمى الفقرة الأولى فقرة أطلس، وهي غير نموذجية لأنها تفتقر إلى جسم فقري وتتكون من حلقة عظمية. أما الفقرة الثانية فتسمى محورية وتحتوي على نتوء يسمى السن، والذي يتصل بأطلس ويسمح بدوران الرأس.

الفقرات الصدرية

تتكون الفقرات الصدرية من 12 فقرة وتمتد من الكتفين إلى الحجاب الحاجز. ترتبط الفقرات الصدرية بالأضلاع وتوفر الدعم للقفص الصدري. وهي أكبر من الفقرات العنقية وتحتوي على نتوءات جانبية تسمى العمليات المستعرضة، والتي ترتبط بالأضلاع.

الفقرات القطنية

تتكون الفقرات القطنية من 5 فقرات وتمتد من الحجاب الحاجز إلى عظم الحوض. تحمل الفقرات القطنية معظم وزن الجسم وتوفر الدعم للظهر. وهي أكبر من الفقرات الصدرية وتحتوي على نتوءات جانبية أطول تسمى العمليات الشوكية، والتي يمكن الشعور بها من خلال الجلد.

الفقرات العجزية

تتكون الفقرات العجزية من 5 فقرات مندمجة في عظم عظمي واحد يسمى العجز. يقع العجز بين الفقرات القطنية وعظم الذنب. يوفر العجز الدعم للحوض والأعضاء الحوضية. وهو أكبر من الفقرات القطنية وله شكل مثلث.

الفقرات الذيلية

تتكون الفقرات الذيلية من 3 إلى 5 فقرات صغيرة عند قاعدة العمود الفقري. وهي بقايا الذيل الذي كان موجودًا في أسلافنا القدامى. لا توفر الفقرات الذيلية أي دعم كبير للجسم وهي في الأساس هيكلية.

المفاصل بين الفقرات

ترتبط الفقرات ببعضها البعض عن طريق مفاصل تسمى المفاصل بين الفقرات. تسمح المفاصل بين الفقرات للعمود الفقري بالثني والالتواء والانحناء. وهي مبطنة بالغضاريف، والتي تساعد على تقليل الاحتكاك بين العظام.

الأقراص بين الفقرات

توجد أقراص بين الفقرات بين كل فقرتين. تتكون الأقراص بين الفقرات من نواة لينة محاطة بحلقة خارجية صلبة. تعمل الأقراص بين الفقرات على امتصاص الصدمات وتوزيع الوزن بالتساوي على العمود الفقري.

الخاتمة

العمود الفقري هو بنية معقدة ومهمة في جسم الإنسان. يتكون من 33 فقرة مرتبطة ببعضها البعض عن طريق المفاصل والأربطة والعضلات. يحمي العمود الفقري النخاع الشوكي والأعصاب والأوعية الدموية التي تمر من خلاله. كما أنه يدعم الجسم ويساعد على الحركة.

أضف تعليق