اسماء كل الانبياء

No images found for اسماء كل الانبياء

أسماء كل الأنبياء

مقدمة

الأنبياء هم رسل الله إلى عباده، أرسلهم الله لهدايتهم إلى الطريق الصحيح ودعوتهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أسماء العديد من الأنبياء والرسل، منهم من ذكرت قصته في القرآن الكريم ومنهم من لم تُذكر، وفي هذا المقال سنذكر أسماء جميع الأنبياء والرسل الذين ذكرهم الله تعالى في القرآن الكريم.

آدم عليه السلام

هو أول البشر وأول الأنبياء، خلقه الله تعالى من طين ثم نفخ فيه من روحه، وأسجد له الملائكة، وأمره الله تعالى بعدم الأكل من شجرة معينة، ولكنه أكل منها هو وزوجته حواء فغضب الله عليهما وأنزلهما إلى الأرض، ثم تاب عليهما بعد ذلك.

قصته مع إبليس

بعد أن خلق الله تعالى آدم وحواء أسجد لهما الملائكة، ولكن إبليس امتنع عن السجود لهما وقال إنه خير منهما لأنه خلق من نار وآدم خلق من طين، فغضب الله عليه وأخرجه من الجنة.

نسله

تكاثر نسل آدم وحواء على الأرض، وكانا يرزقان بالأولاد والبنات، وكان من بين أولادهما قابيل وهابيل، وقتل قابيل أخاه هابيل بسبب الحسد.

إدريس عليه السلام

هو إدريس بن يرد بن مهلاييل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم، وهو ثالث الأنبياء بعد آدم وشيث، وكان نبيا صالحا عابدا لله تعالى، وقد رفعه الله تعالى إلى السماء قبل وفاته، وهو أول نبي كتب بالقلم.

قصته مع قومه

كان قومه يعبدون الأصنام، فدعاهم إدريس إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ولكنهم كذبوه واستهزءوا به، فأرسل الله تعالى عليهم الطوفان فأهلكهم جميعا.

حكمته

كان إدريس عليه السلام حكيما وفصيحا، وقد أوتي علما واسعا، وكان أول من خاط الثياب وركب الخيل وكتب بالقلم.

نوح عليه السلام

هو نوح بن لامك بن متوشلخ بن إدريس بن يرد بن مهلاييل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم، وهو خامس الأنبياء بعد آدم وشيث وإدريس، وكان نبيا صالحا عابدا لله تعالى، وقد أرسله الله تعالى إلى قومه يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ولكنهم كذبوه واستهزءوا به.

قصته مع الطوفان

كان قوم نوح يعبدون الأصنام، فدعاهم نوح إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ولكنهم كذبوه واستهزءوا به، فأرسل الله تعالى عليهم الطوفان فأهلكهم جميعا، إلا من آمن بنوح وركب معه في السفينة.

نسله

تكاثر نسل نوح على الأرض بعد الطوفان، وكان من بين أولاده سام وحام ويافث، وهم آباء الشعوب المختلفة على الأرض.

إبراهيم عليه السلام

هو إبراهيم بن تارخ بن ناحور بن ساروغ بن رعو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح، وهو سادس الأنبياء بعد آدم وشيث وإدريس ونوح، وكان نبيا صالحا عابدا لله تعالى، وقد أرسله الله تعالى إلى قومه يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ولكنهم كذبوه واستهزءوا به.

قصته مع نمرود

كان قوم إبراهيم يعبدون الأصنام، فدعاهم إبراهيم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ولكنهم كذبوه واستهزءوا به، وألقوه في النار، ولكن الله تعالى أنجاه من النار.

نسله

تكاثر نسل إبراهيم على الأرض، وكان من بين أولاده إسماعيل وإسحاق، وهما أبو العرب واليهود والنصارى.

موسى عليه السلام

هو موسى بن عمران بن هامان بن يصهار بن قاهث بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، وهو سابع الأنبياء بعد آدم وشيث وإدريس ونوح وإبراهيم وإسحاق، وكان نبيا صالحا عابدا لله تعالى، وقد أرسله الله تعالى إلى فرعون يدعوه إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ولكن فرعون كذبه واستهزأ به، فأرسل الله تعالى عليه وعلى قومه الطاعون والضفادع والقمل والذباب والدم والجراد والظلمات، ثم أرسل عليهم الطوفان فأغرقهم جميعا.

قصته مع فرعون

كان فرعون ملك مصر في زمن موسى، وكان فرعون يدعي أنه إله، فدعاه موسى إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ولكن فرعون كذبه واستهزأ به، فأرسل الله تعالى عليه وعلى قومه الطاعون والضفادع والقمل والذباب والدم والجراد والظلمات، ثم أرسل عليهم الطوفان فأغرقهم جميعا.

نسله

لم يكن لموسى عليه السلام ذرية.

عيسى عليه السلام

هو عيسى بن مريم، وهو ثامن الأنبياء بعد آدم وشيث وإدريس ونوح وإبراهيم وإسحاق وموسى، وكان نبيا صالحا عابدا لله تعالى، وقد أرسله الله تعالى إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ولكنهم كذبوه واستهزءوا به، وصلبوه على الصليب، ولكن الله تعالى أنجاه من الموت ورفعه إلى السماء.

قصته مع اليهود

كان اليهود ينتظرون مجيء المسيح الموعود، فدعا عيسى عليه السلام قومه إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ولكنهم كذبوه واستهزءوا به، وصلبوه على الصليب، ولكن الله تعالى أنجاه من الموت ورفعه إلى السماء.

نسله

لم يكن لعيسى عليه السلام ذرية.

محمد صلى الله عليه وسلم

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهو آخر الأنبياء والرسل، أرسله الله تعالى إلى الناس كافة يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وقد بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح للأمة، وتوفي في المدينة المنورة سنة 11 هـ.

قصته مع قريش

كان أهل قريش يعبدون الأصنام، فدعاهم محمد صلى الله عليه وسلم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ولكنهم كذبوه واستهزءوا به، و آذوه وأصحابه، فهاجر إلى المدينة المنورة، ثم عاد إلى مكة بعد ثماني سنوات وفتحها، ودخلها عنوة، ثم توفي في المدينة المنورة.

نسله

تكاثر نسل محمد صلى الله عليه وسلم على الأرض، وكان من بين أولاده فاطمة الزهراء، وهي أم الحسن والحسين.

الخاتمة

لقد ذكرنا في هذا المقال أسماء جميع الأنبياء والرسل الذين ذكرهم الله تعالى في القرآن الكريم، وهم آدم وإدريس ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلى الله عليهم وسلم، وقد ذكرنا قصصهم وحياتهم ونضالهم في سبيل الدعوة إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونرجو أن يكون هذا المقال قد أفادكم وأغنى معلوماتكم عن الأنبياء والرسل.

أضف تعليق