اسماء منظمات الامم المتحدة

اسماء منظمات الامم المتحدة

منظمة الأمم المتحدة هي منظمة دولية تم إنشاؤها في 24 أكتوبر 1945 بعد الحرب العالمية الثانية من أجل الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، وتنمية العلاقات الودية بين الدول، وتعزيز التعاون الدولي، وتحقيق التنسيق بين أعمال الأمم في مجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية، وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع دون تمييز بسبب العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين.

تضم الأمم المتحدة 193 دولة عضو، ولها ستة أجهزة رئيسية هي: الجمعية العامة، ومجلس الأمن، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ومجلس الوصاية، ومحكمة العدل الدولية، والأمانة العامة.

الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة

1. الجمعية العامة:

هي أهم هيئة في الأمم المتحدة حيث تضم جميع الدول الأعضاء. وتجتمع الجمعية بشكل دوري لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا الدولية، بما في ذلك السلام والأمن، وحقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

2. مجلس الأمن:

يتكون مجلس الأمن من 15 عضوًا، خمسة منهم دائمون (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين والمملكة المتحدة) وعشرة أعضاء غير دائمين يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة لمدة عامين. ويعتبر مجلس الأمن مسؤولاً عن الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، ويمكنه اتخاذ إجراءات عسكرية أو اقتصادية أو دبلوماسية لفرض قراراته.

3. المجلس الاقتصادي والاجتماعي:

يتكون المجلس الاقتصادي والاجتماعي من 54 عضوًا، يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة لمدة ثلاث سنوات. ويعتبر المجلس مسؤولاً عن تنسيق الجهود الدولية في مجالات الاقتصاد والاجتماع والثقافة والتعليم والصحة والبيئة.

4. مجلس الوصاية:

أنشئ مجلس الوصاية في عام 1945 للإشراف على إدارة المناطق التي انتدبت عليها عصبة الأمم بعد الحرب العالمية الأولى. ومع انتهاء فترة الوصاية على جميع هذه المناطق، فقد تم حل مجلس الوصاية في عام 1994.

5. محكمة العدل الدولية:

هي أعلى محكمة في الأمم المتحدة، وتتكون من 15 قاضياً يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة ومجلس الأمن لمدة تسع سنوات. وتختص المحكمة بالفصل في النزاعات بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وتصدر أحكامها استنادًا إلى القانون الدولي.

6. الأمانة العامة:

هي الجهاز الإداري للأمم المتحدة، ويترأسها الأمين العام الذي يتم انتخابه من قبل الجمعية العامة بناءً على توصية مجلس الأمن لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد. الأمين العام الحالي للأمم المتحدة هو السيد أنطونيو غوتيريس.

الخاتمة

منظمة الأمم المتحدة هي منظمة دولية مهمة لها دور كبير في الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، وتعزيز التعاون الدولي، وحماية حقوق الإنسان. وتضم الأمم المتحدة مجموعة واسعة من الأجهزة التي تعمل معًا لتحقيق أهدافها.

أضف تعليق