اسماء دول الشرق الأوسط

اسماء دول الشرق الأوسط

مقدمة

تقع منطقة الشرق الأوسط في جنوب غرب آسيا وشمال إفريقيا، وهي منطقة ذات أهمية تاريخية وثقافية كبيرة. تضم المنطقة العديد من الدول ذات الثقافات المتنوعة والتاريخ العريق، كما أنها تتميز بموقع استراتيجي مهم يجعلها منطقة صراع بين القوى العظمى. وفي هذا المقال، سوف نستعرض أسماء دول الشرق الأوسط والموقع الجغرافي لكل منها ومساحتها وعاصمتها.

دول شرق المتوسط:

1. مصر: تقع مصر في شمال إفريقيا، وهي من أكبر الدول العربية من حيث المساحة والسكان. يحد مصر من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق إسرائيل والأردن، ومن الغرب ليبيا، ومن الجنوب السودان. عاصمة مصر هي القاهرة.

2. الأردن: يقع الأردن في جنوب غرب آسيا، وهو من الدول العربية الصغيرة نسبيا. يحد الأردن من الشمال سوريا، ومن الشرق العراق، ومن الغرب الضفة الغربية، ومن الجنوب البحر الأحمر. عاصمة الأردن هي عمان.

3. فلسطين: تقع فلسطين في جنوب غرب آسيا، وهي من الدول العربية الصغيرة. يحد فلسطين من الشمال لبنان وسوريا، ومن الشرق الأردن، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب مصر. عاصمة فلسطين هي القدس.

4. سوريا: تقع سوريا في جنوب غرب آسيا، وهي من الدول العربية ذات الموقع الاستراتيجي المهم. يحد سوريا من الشمال تركيا، ومن الشرق العراق، ومن الغرب لبنان، ومن الجنوب الأردن. عاصمة سوريا هي دمشق.

5. لبنان: يقع لبنان في جنوب غرب آسيا، وهو من الدول العربية الصغيرة. يحد لبنان من الشمال سوريا، ومن الشرق سوريا، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب فلسطين. عاصمة لبنان هي بيروت.

دول الخليج العربي:

1. السعودية: تقع السعودية في جنوب غرب آسيا، وهي أكبر دولة عربية من حيث المساحة. يحد السعودية من الشمال الأردن والعراق، ومن الشرق الكويت وقطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة وعمان، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الجنوب اليمن. عاصمة السعودية هي الرياض.

2. الكويت: تقع الكويت في جنوب غرب آسيا، وهي من الدول العربية الصغيرة. يحد الكويت من الشمال العراق، ومن الشرق السعودية، ومن الغرب الخليج العربي، ومن الجنوب السعودية. عاصمة الكويت هي الكويت.

3. قطر: تقع قطر في جنوب غرب آسيا، وهي من الدول العربية الصغيرة. يحد قطر من الشمال الخليج العربي، ومن الشرق السعودية، ومن الغرب الخليج العربي، ومن الجنوب السعودية. عاصمة قطر هي الدوحة.

4. البحرين: تقع البحرين في جنوب غرب آسيا، وهي من الدول العربية الصغيرة. يحد البحرين من الشمال الخليج العربي، ومن الشرق السعودية، ومن الغرب الخليج العربي، ومن الجنوب السعودية. عاصمة البحرين هي المنامة.

5. الإمارات العربية المتحدة: تقع الإمارات العربية المتحدة في جنوب غرب آسيا، وهي من الدول العربية الصغيرة. يحد الإمارات العربية المتحدة من الشمال الخليج العربي، ومن الشرق عمان وسلطنة عمان، ومن الغرب الخليج العربي، ومن الجنوب السعودية. عاصمة الإمارات العربية المتحدة هي أبو ظبي.

6. عمان: تقع عمان في جنوب غرب آسيا، وهي من الدول العربية الصغيرة. يحد عمان من الشمال الخليج العربي، ومن الشرق باكستان، ومن الغرب الإمارات العربية المتحدة، ومن الجنوب اليمن. عاصمة عمان هي مسقط.

دول شرق إفريقيا:

1. السودان: تقع السودان في شمال شرق إفريقيا، وهي من أكبر الدول العربية من حيث المساحة. يحد السودان من الشمال مصر، ومن الشرق إريتريا وإثيوبيا، ومن الغرب تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى، ومن الجنوب جنوب السودان. عاصمة السودان هي الخرطوم.

2. جنوب السودان: تقع جنوب السودان في شرق إفريقيا، وهي من الدول الإفريقية الصغيرة. يحد جنوب السودان من الشمال السودان، ومن الشرق إثيوبيا، ومن الغرب جمهورية إفريقيا الوسطى، ومن الجنوب أوغندا وكينيا. عاصمة جنوب السودان هي جوبا.

3. الصومال: تقع الصومال في شرق إفريقيا، وهي من الدول الإفريقية الصغيرة. يحد الصومال من الشمال خليج عدن، ومن الشرق المحيط الهندي، ومن الغرب إثيوبيا وكينيا، ومن الجنوب المحيط الهندي. عاصمة الصومال هي مقديشو.

4. جيبوتي: تقع جيبوتي في شرق إفريقيا، وهي من الدول الإفريقية الصغيرة. يحد جيبوتي من الشمال إريتريا، ومن الشرق خليج عدن، ومن الغرب إثيوبيا، ومن الجنوب الصومال. عاصمة جيبوتي هي جيبوتي.

5. إريتريا: تقع إريتريا في شرق إفريقيا، وهي من الدول الإفريقية الصغيرة. يحد إريتريا من الشمال السودان، ومن الشرق البحر الأحمر، ومن الغرب إثيوبيا، ومن الجنوب جيبوتي. عاصمة إريتريا هي أسمرة.

خاتمة

تضم منطقة الشرق الأوسط العديد من الدول ذات الثقافات المتنوعة والتاريخ العريق، كما أنها تتميز بموقع استراتيجي مهم يجعلها منطقة صراع بين القوى العظمى. في هذا المقال، استعرضنا أسماء دول الشرق الأوسط والموقع الجغرافي لكل منها ومساحتها وعاصمتها.

أضف تعليق