اسم الجبلين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة

اسم الجبلين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة

تقع جبال متعددة بين مدينتَيْ مكة المكرمة والمدينة المنورة، وجمعهما “الأحب”. ولها مكانة عظيمة في نفوس المسلمين، لما لها من ذكر في القرآن والسنة النبوية. ومن أشهر هذه الجبال: جبل ثور، وجبل أحد، وجبل سلع، وجبل غزوان، وجبل عمر، وجبل الرماة، وجبل حراء.

أشهر جبال بين مكة المكرمة والمدينة المنورة

جبل ثور

يقع جبل ثور بالقرب من مكة المكرمة، وهو من أشهر الجبال في المنطقة. عرف جبل ثور بأنه المكان الذي اختبأ فيه النبي محمد عليه الصلاة والسلام وصاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه، أثناء هجرتهما من مكة إلى المدينة المنورة. يبلغ ارتفاع جبل ثور حوالي 642 مترًا، يتميز بمناظره الطبيعية الخلابة، ويجذب العديد من السياح الذين يتوافدون إلى المملكة العربية السعودية.

جبل أحد

يقع جبل أحد شمال المدينة المنورة، وهو من أشهر الجبال في المنطقة، له مكانة عظيمة في نفوس المسلمين؛ حيث دارت على سفوحه معركة أحد، إحدى أهم المعارك في تاريخ الإسلام. يبلغ ارتفاع جبل أحد حوالي 762 مترًا، يتميز بمناظره الطبيعية الخلابة، ويجذب العديد من السياح الذين يتوافدون إلى المملكة العربية السعودية.

جبل سلع

يقع جبل سلع جنوب مكة المكرمة، وهو من أشهر الجبال في المنطقة. عرف جبل سلع بأنه المكان الذي نزل فيه الوحي على النبي محمد عليه الصلاة والسلام لأول مرة. يبلغ ارتفاع جبل سلع حوالي 420 مترًا، يتميز بمناظره الطبيعية الخلابة، ويجذب العديد من السياح الذين يتوافدون إلى المملكة العربية السعودية.

جبل غزوان

يقع جبل غزوان شمال المدينة المنورة، وهو من أشهر الجبال في المنطقة. عرف جبل غزوان، بأنه المكان الذي وقعت فيه معركة غزوان، إحدى المعارك التي وقعت في صدر الإسلام. يبلغ ارتفاع جبل غزوان حوالي 638 مترًا، يتميز بمناظره الطبيعية الخلابة، ويجذب العديد من السياح الذين يتوافدون إلى المملكة العربية السعودية.

جبل عمر

يقع جبل عمر في مكة المكرمة، وهو من أشهر الجبال في المنطقة. عرف جبل عمر بأنه المكان الذي يقع فيه المسجد الحرام، وهو أقدس مكان في الإسلام. يبلغ ارتفاع جبل عمر حوالي 375 مترًا، يتميز بمناظره الطبيعية الخلابة، ويجذب العديد من السياح الذين يتوافدون إلى المملكة العربية السعودية.

جبل الرماة

يقع جبل الرماة شمال المدينة المنورة، وهو من أشهر الجبال في المنطقة. عرف جبل الرماة بأنه المكان الذي وقعت فيه معركة الرماة، إحدى المعارك التي وقعت في صدر الإسلام. يبلغ ارتفاع جبل الرماة حوالي 560 مترًا، يتميز بمناظره الطبيعية الخلابة، ويجذب العديد من السياح الذين يتوافدون إلى المملكة العربية السعودية.

جبل حراء

يقع جبل حراء شمال مكة المكرمة، وهو من أشهر الجبال في المنطقة. عرف جبل حراء بأنه المكان الذي نزل فيه الوحي على النبي محمد عليه الصلاة والسلام. يبلغ ارتفاع جبل حراء حوالي 642 مترًا، يتميز بمناظره الطبيعية الخلابة، ويجذب العديد من السياح الذين يتوافدون إلى المملكة العربية السعودية.

الخاتمة

تعتبر الجبال الموجودة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة من أهم المعالم الدينية والتاريخية في المملكة العربية السعودية، حيث أنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتاريخ الإسلام ورسالة النبي محمد عليه الصلاة والسلام. كما تتميز هذه الجبال بمناظرها الطبيعية الخلابة، مما يجعلها مزارًا سياحيًا مهمًا في المملكة العربية السعودية.

أضف تعليق