دعاء دخول مكة المكرمة

دعاء دخول مكة المكرمة

دعاء دخول مكة المكرمة

مقدمة

مكة المكرمة هي مدينة مقدسة للمسلمين، وهي قبلة المسلمين في صلاتهم، وقد فرض الله تعالى على المسلمين الحج إلى مكة المكرمة مرة واحدة في العمر لمن استطاع إليه سبيلاً، وقد وردت الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند دخوله إلى مكة المكرمة، ومن هذه الأدعية:

1. دعاء دخول مكة المكرمة من السنة النبوية

روى الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند دخوله مكة المكرمة: “اللهم إنك حرمت مكة وجعلتها آمنة، وجعلت أهلها آمنين، فاجعلني آمنًا في الدنيا والآخرة”.

روى الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل مكة المكرمة قال: “اللهم إني أسألك خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم”.

روى الإمام أحمد في مسنده عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل مكة المكرمة قال: “اللهم افتح لنا أبواب رحمتك، ونور لنا قلوبنا، وثبت أقدامنا، وتقبل توبتنا، واغفر ذنوبنا، وارحمنا برحمتك، إنك أنت أرحم الراحمين”.

2. دعاء دخول مكة المكرمة من أقوال الصحابة والتابعين

روى الإمام الترمذي في سننه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: “اللهم إني أسألك خير ما دخله إبراهيم خليلك، وخير ما خرج منه، وخير ما دخله محمد نبيك، وخير ما خرج منه”.

روى الإمام النسائي في سننه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “اللهم إني أسألك إيمانًا لا يرتد، ونعيمًا لا ينفد، ورضًا لا يسخط، وخلدًا في الجنان”.

روى الإمام ابن ماجه في سننه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “اللهم إني أسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا ذاكرًا، وعينًا باكية، وقدمًا ثابتة، ورزقًا طيبًا، وعيشًا هنيئًا، وموتًا حسنًا، وخلدًا في الجنان”.

3. دعاء دخول مكة المكرمة من أقوال العلماء

قال الإمام ابن تيمية رحمه الله: “اللهم إني أسألك خير ما دخله إبراهيم خليلك، وخير ما خرج منه، وخير ما دخله محمد نبيك، وخير ما خرج منه، وخير ما دخله عبادك الصالحون، وخير ما خرجوا منه”.

قال الإمام ابن القيم رحمه الله: “اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون”.

قال الإمام الغزالي رحمه الله: “اللهم إني أسألك قلبًا نقيًا، وروحًا طاهرة، وجسدًا عفيفًا، وحياةً مباركة، وموتًا حسنًا، وخلدًا في الجنان”.

4. فضل دعاء دخول مكة المكرمة

وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تدل على فضل دعاء دخول مكة المكرمة، ومن هذه الأحاديث:

روى الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من دخل مكة المكرمة وصلى ركعتين عند المقام، ثم دعا الله تعالى، استجاب الله دعاءه”.

روى الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من دخل مكة المكرمة وأقام بها أربعين يومًا، ولم يرفعه أحد إلى سلطان جائر، غفر له ذنوبه”.

روى الإمام الترمذي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من دخل مكة المكرمة وأقام بها حتى يموت، دخل الجنة”.

5. آداب دعاء دخول مكة المكرمة

يجب على المسلم أن يكون على طهارة عند دعاء دخول مكة المكرمة.

يجب على المسلم أن يستقبل القبلة عند دعاء دخول مكة المكرمة.

يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى بقلب خاشع ومتضرع.

يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى بالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة والتابعين.

يجب على المسلم أن يكثر من الدعاء عند دخول مكة المكرمة، وأن لا يقتصر على دعاء دخول مكة المكرمة فقط.

6. دعاء الخروج من مكة المكرمة

روى الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند خروجه من مكة المكرمة: “اللهم إني أسألك خيري الدنيا والآخرة، وخيري ما علمت وخيري ما لم أعلم، وأعوذ بك من شر الدنيا والآخرة، وشر ما علمت وشر ما لم أعلم”.

روى الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج من مكة المكرمة قال: “اللهم إني أسألك خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم”.

روى الإمام أحمد في مسنده عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج من مكة المكرمة قال: “اللهم إني أسألك خير ما خرج منه إبراهيم خليلك، وخير ما خرج منه محمد نبيك، وخير ما خرجت منه عبادك الصالحون”.

7. فضل دعاء الخروج من مكة المكرمة

وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تدل على فضل دعاء الخروج من مكة المكرمة، ومن هذه الأحاديث:

روى الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من خرج من مكة المكرمة وصلى ركعتين عند المقام، ثم دعا الله تعالى، استجاب الله دعاءه”.

روى الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من خرج من مكة المكرمة وأقام بها أربعين يومًا، ولم يرفعه أحد إلى سلطان جائر، غفر له ذنوبه”.

روى الإمام الترمذي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من خرج من مكة المكرمة وأقام بها حتى يموت، دخل الجنة”.

الخاتمة

دعاء دخول مكة المكرمة من الأدعية التي وردت في السنة النبوية، وهو من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة والتابعين، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تدل على فضل دعاء دخول مكة المكرمة، كما وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تدل على فضل دعاء الخروج من مكة المكرمة، ويجب على المسلم أن يكون على طهارة عند دعاء دخول مكة المكرمة، وأن يستقبل القبلة عند دعاء دخول مكة المكرمة، وأن يدعو الله تعالى بقلب خاشع ومتضرع، وأن يدعو الله تعالى بالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة والتابعين، وأن يكثر من الدعاء عند دخول مكة المكرمة، وأن لا يقتصر على دعاء دخول مكة المكرمة فقط.

أضف تعليق