اسم الله المعز

اسم الله المعز

مقدمة

اسم الله المعز هو أحد أسماء الله الحسنى، ويعني الذي يعز ويعلي من يشاء ويذل من يشاء، وهو الذي يقوي عباده وينصرهم ويرفع قدرهم، وهو الذي يمنح النصر والتمكين لمن يستحقه، وهو الذي يذل من يتكبر ويتجبر ويظلم، وهو الذي يرفع من شأن من يتواضع ويستكين ويحسن إلى عباده.

معنى اسم الله المعز

اسم الله المعز مشتق من كلمة عز، والتي تعني القوة والمنعة والشرف والرفعة، ويقال عز فلان أي قوي وارتفع قدره، ويقال أعزه الله أي منحه القوة والمنعة ورفع قدره، ويقال عز الله فلان أي قواه الله وأعزه، ومنه قوله تعالى: {وَاللَّهُ أَعَزُّ مِنْهُمْ جُنُودًا وَأَشَدُّ بَأْسًا} [التوبة: 40]، وقوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي أَعَزَّكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ} [سبأ: 20].

دلائل اسم الله المعز

هناك العديد من الدلائل على عظمة اسم الله المعز، ومن ذلك ما يلي:

أن الله تعالى هو الذي خلق الكون كله بقدرته وعزته، وهو الذي يدبره ويحكمه، وهو الذي ينزل الغيث من السماء ويمد الأرض بالنبات، وهو الذي يرزق جميع المخلوقات، وهو الذي ينصر عباده المؤمنين وينصرهم على أعدائهم، وهو الذي يذل من يتكبر ويتجبر ويظلم.

أن الله تعالى هو الذي يعز نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وينصره على أعدائه، ويجعله غالبًا منصورًا، وقد قال تعالى: {لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ} [التوبة: 25].

أن الله تعالى هو الذي يعز أولياءه الصالحين وينصرهم على أعدائهم، ويكون معهم في شدتهم ورخائهم، وقد قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا} [الحج: 38].

آثار الإيمان باسم الله المعز

الإيمان باسم الله المعز له العديد من الآثار الإيجابية على حياة المؤمن، ومن ذلك ما يلي:

يمنح المؤمن القوة والمنعة والشرف والرفعة.

يقوي عزيمة المؤمن ويثبته على الحق.

ينصر المؤمن على أعدائه ويمدّه بالتوفيق والسداد.

يرفع قدر المؤمن ويجعله محبوباً من الناس.

يعطي المؤمن الطمأنينة والسكينة والأمان.

عباد الله المعز

عباد الله المعز هم الذين يعبدون الله وحده لا شريك له، ويخلصون له في عبادتهم، ويتوكلون عليه في جميع أمورهم، ويرضون بقضائه وقدره، ويسلمون لأمره، ويستعينون به في كل أمورهم، ويتضرعون إليه بالدعاء والابتهال، ويثنون عليه بالحمد والشكر.

كيف نتحلى بصفة العزة

لكي نتحلى بصفة العزة، علينا أن نتبع الخطوات التالية:

أن نتعبد الله تعالى وحده لا شريك له، وأن نخلص له في عبادتنا، وأن نتقي الله في أقوالنا وأفعالنا، وأن نستعين به في كل أمورنا، وأن نرضى بقضائه وقدره، وأن نسلم لأمره.

أن نوقن بأن الله تعالى هو الذي يعز من يشاء ويذل من يشاء، وأن نتوكل عليه في جميع أمورنا، وأن نلجأ إليه بالدعاء والابتهال، ونسأله العزة والنصر والتمكين.

أن نكون أقوياء بالإيمان، وأن نثق بأن الله معنا ولن يخذلنا أبدًا، وأن نكون ثابتين على الحق مهما كانت التحديات والصعوبات.

خاتمة

اسم الله المعز هو اسم عظيم من أسماء الله الحسنى، وهو يدل على عظمة الله وقدرته ومنعته، وهو يمنح المؤمن القوة والمنعة والشرف والرفعة، وهو الذي يعز أولياءه الصالحين وينصرهم على أعدائهم، وهو الذي يذل من يتكبر ويتجبر ويظلم، وهو الذي يرفع من شأن من يتواضع ويستكين ويحسن إلى عباده.

أضف تعليق