اسم الله الوارث

اسم الله الوارث

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم الله الوارث

مقدمة

اسم الله الوارث هو أحد الأسماء الحسنى لله تعالى، وهو يعني الذي يرث كل شيء بعد هلاك خلقه، ويدوم ملكه وبقاؤه بعد فنائهم، فهو الوارث الحقيقي لكل شيء، ولا يتوارث إلا بعد موت الموروث، فالله تعالى لا يموت، فهو الحي القيوم.

1. معنى اسم الله الوارث

اسم الله الوارث يعني الذي يرث كل شيء بعد هلاك خلقه.

يرث الله تعالى ملك السماوات والأرض وما فيهما بعد فنائها.

يرث الله تعالى أعمال العباد، ويجازيهم عليها يوم القيامة.

2. دليل اسم الله الوارث في القرآن الكريم

قال تعالى: “وَهُوَ الْوَارِثُ مِنْ وَرَاءِهِمْ” (سورة مريم الآية 35).

قال تعالى: “وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ” (سورة الزمر الآية 67).

قال تعالى: “وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ” (سورة التوبة الآية 105).

3. دليل اسم الله الوارث في السنة النبوية

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله عز وجل يقول: أنا الوارث، وأنا الحميد، إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” (رواه مسلم).

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نقص مال عبد من صدقة، وما زاد عبد من عفو إلا عزا، وما تواضع عبد إلا رفعه الله عز وجل” (رواه أحمد).

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من بنى مسجدا لله تعالى بنى الله له بيتا في الجنة” (رواه البخاري ومسلم).

4. أسماء الله الحسنى التي تدل على اسم الله الوارث

الملك: وهو الذي يملك كل شيء، ويحكم في خلقه بما يشاء.

القهار: وهو الذي يقهر كل شيء، ولا يقهره شيء.

المتعال: وهو الذي تعال عن كل شيء، ولا يشبهه شيء.

الجبار: وهو الذي جبروت كل شيء، وقهره.

المتكبر: وهو الذي تكبر عن كل شيء، وعلت عظمته على كل شيء.

5. آثار معرفة اسم الله الوارث في حياة المسلم

معرفة اسم الله الوارث تزيد المسلم يقينا بأن الله تعالى هو وحده الذي يدوم ملكه وبقاؤه، وأن كل شيء سواه فانٍ وزائل.

معرفة اسم الله الوارث تحث المسلم على العمل الصالح، والإنفاق في سبيل الله تعالى، والتواضع لله تعالى، لأنه يعلم أن كل ما يفعله سيبقى بعد موته، وسيجازى عليه يوم القيامة.

معرفة اسم الله الوارث تمنح المسلم الأمل في حياة أفضل بعد الموت، لأنه يعلم أن الله تعالى سيرثه ملكه وجنته، وأنه سيعيش فيها حياة سعيدة أبدية.

6. مواقف من حياة النبي صلى الله عليه وسلم تدل على اسم الله الوارث

موقف النبي صلى الله عليه وسلم من وفاة عمه أبي طالب: عندما توفي أبو طالب، حزن النبي صلى الله عليه وسلم عليه كثيرًا، وقال: “ما نفعني عمي؟” ثم قال: “اللهم اغفر لعمي أبي طالب، وارحمه، وأدخله الجنة” (رواه أحمد).

موقف النبي صلى الله عليه وسلم من وفاة ابنه إبراهيم: عندما توفي ابنه إبراهيم، حزن النبي صلى الله عليه وسلم عليه كثيرًا، ولكنه قال: “إن لله ما أخذ، وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فاصبر واحتسب” (رواه البخاري).

موقف النبي صلى الله عليه وسلم من فتح مكة: عندما فتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة، لم ينتقم من أهلها، ولم يعاقبهم على ما فعلوه به، بل عفا عنهم وقال: “اذهبوا فأنتم الطلقاء” (رواه البخاري).

7. الأدعية والأذكار التي يمكن أن يقولها المسلم عند ذكر اسم الله الوارث

اللهم يا وارث كل شيء، ارزقني من فضلك ورزقك الواسع.

اللهم يا وارث كل شيء، اغفر لي ذنوبي، وارحمني برحمتك.

اللهم يا وارث كل شيء، أدخلني جنتك، وأعذني من نارك.

اللهم يا وارث كل شيء، احفظني بحفظك، وارعني برعايتك.

اللهم يا وارث كل شيء، ارزقني شهادة في سبيلك، واجعلني من الشهداء.

الخاتمة

اسم الله الوارث هو اسم عظيم من أسماء الله الحسنى، وهو يدل على أن الله تعالى هو وحده الذي يدوم ملكه وبقاؤه، وأن كل شيء سواه فانٍ وزائل. معرفة اسم الله الوارث تزيد المسلم يقينا بأن الله تعالى هو وحده الذي يستحق العبادة، وتحثه على العمل الصالح، وتمنحه الأمل في حياة أفضل بعد الموت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *