اسم حيوان ض

اسم حيوان ض

الضبع

مقدمة

الضبع هو حيوان ثديي آكل للحوم ينتمي إلى عائلة الضبعيات. توجد الضباع في إفريقيا وآسيا وأوروبا. وهي حيوانات مفترسة انتهازية تتغذى على مجموعة واسعة من الحيوانات، بما في ذلك الثدييات والطيور والزواحف والأسماك.

الأنواع

هناك أربعة أنواع من الضباع:

– الضبع المخطط (Hyaena hyaena)

– الضبع المرقط (Crocuta crocuta)

– الضبع البني (Parahyaena brunnea)

– الضبع الأرضي (Proteles cristatus)

الوصف

الضباع حيوانات متوسطة الحجم إلى كبيرة. يبلغ طول الضبع المخطط حوالي 1.2 متر ويزن حوالي 40 كيلوجرامًا. يبلغ طول الضبع المرقط حوالي 1.5 متر ويزن حوالي 70 كيلوجرامًا. يبلغ طول الضبع البني حوالي 1 متر ويزن حوالي 15 كيلوجرامًا. يبلغ طول الضبع الأرضي حوالي 1 متر ويزن حوالي 10 كيلوجرامًا.

الضباع لها فرو قصير وخشن. ولديهم أجسام قوية وذيل طويل. ولديهم رؤوس كبيرة وخطوط ممدودة. الضباع لها أسنان حادة وقوية.

السلوك

الضباع هي حيوانات اجتماعية تعيش في مجموعات تسمى العشائر. تتكون العشائر من أنثى مهيمنة وبعض الذكور والإناث الآخرين. تصطاد الضباع معًا وتتشارك في طعامها.

الضباع هي حيوانات ليلية. يقضون النهار في النوم في أوكارهم ويخرجون في الليل للصيد. الضباع هي حيوانات انتهازية تتغذى على أي شيء يمكنهم العثور عليه. يأكلون اللحوم والأسماك والبيض والفاكهة والخضروات.

التكاثر

تتكاثر الضباع مرة واحدة في السنة. تلد الإناث ما يصل إلى أربعة أشبال. يولد الأشبال عميان وغير قادرين على الحركة. يعتمدون على أمهاتهم في الطعام والرعاية.

المخاطر

الضباع مهددة بالانقراض بسبب فقدان الموطن والصيد الجائر. يتم اصطياد الضباع من أجل فرائها ولحمها. كما يتم اصطيادها من أجل استخدامها في الطب الصيني التقليدي.

الحفظ

هناك عدد من المنظمات التي تعمل على حماية الضباع. تعمل هذه المنظمات على زيادة الوعي بمخاطر انقراض الضباع وتعمل على حماية موطنها.

الخاتمة

الضباع حيوانات رائعة ومهمة. تلعب دورًا مهمًا في النظام البيئي. من المهم حماية الضباع من الانقراض.

أضف تعليق