اسم روزة

اسم روزة

اسم الوردة هو رواية تاريخية من تأليف الكاتب الإيطالي أومبرتو إيكو، نُشرت لأول مرة في عام 1980. تدور أحداث الرواية في دير في شمال إيطاليا في عام 1327، وتتبع تحقيقات الراهب الفرنسيسكاني ويليام من باسكرفيل في سلسلة من جرائم القتل الغامضة التي تحدث في الدير.

الحبكة

تبدأ الرواية بوصول ويليام من باسكرفيل إلى الدير برفقة مبتدئه أدسو من ميلك. وقد دعوهما للقدوم إلى الدير للتحقيق في وفاة الراهب أديلينو دي غروتي، الذي تم العثور عليه مقتولاً في غرفة المكتبة. يبدأ ويليام وأدسو في التحقيق في وفاة أديلينو، ويكتشفان أن هناك صراعًا بين اثنين من الفصائل داخل الدير: الفصيل الفرنسيسكاني، الذي يعتقد أن الفقر والبساطة هما السبيل إلى الخلاص، والفصيل الدومينيكي، الذي يعتقد أن العلم والمعرفة هما السبيل إلى الخلاص.

الشخصيات

ويليام من باسكرفيل: راهب فرنسيسكاني إنجليزي، معروف بذكائه وحنكته في التحقيق.

أدسو من ميلك: مبتدئ فرنسيسكاني ألماني، يرافق ويليام في تحقيقاته.

برنارد جوي: راهب دومينيكي، رئيس محاكم التفتيش.

جورجي من بورجس: راهب أعمى، أمين مكتبة الدير.

سيفرينوس من سانت إيميرانس: راهب دومينيكي، مساعد برنارد جوي.

مالاشي: راهب فرنسيسكاني، يشتبه في أنه متورط في جرائم القتل.

بينغيو: راهب فرنسيسكاني، مساعد ويليام في التحقيقات.

الأماكن

دير: دير في شمال إيطاليا، تدور فيه أحداث الرواية.

المكتبة: غرفة في الدير، حيث يتم العثور على جثة أديلينو دي غروتي.

الحديقة: حديقة في الدير، حيث يتم العثور على جثة راهب آخر.

المهجع: غرفة في الدير، حيث ينام الرهبان.

المقصف: غرفة في الدير، حيث يتناول الرهبان الطعام.

الكنيسة: كنيسة في الدير، حيث تقام الصلوات.

الزنزانات: غرف في الدير، حيث يتم احتجاز السجناء.

الموضوعات

الصراع بين العلم والدين: يتناول إيكو في روايته الصراع بين العلم والدين، الذي كان منتشراً في أوروبا في العصور الوسطى. يمثل ويليام من باسكرفيل العلم، بينما يمثل برنارد جوي الدين.

السلطة والفساد: يكشف إيكو في روايته عن السلطة والفساد داخل الكنيسة الكاثوليكية في العصور الوسطى. يصور إيكو الكنيسة على أنها مؤسسة فاسدة، يتوق فيها رجال الدين إلى السلطة والثروة.

الحب والرغبة: يتناول إيكو في روايته أيضًا موضوعات الحب والرغبة. يصور إيكو شخصيات تعاني من الحب والرغبة المحرمة، وتدفعهم هذه المعاناة إلى ارتكاب جرائم وحشية.

التقنيات السردية

يستخدم إيكو في روايته مجموعة من التقنيات السردية، منها:

السرد المتداخل: يستخدم إيكو السرد المتداخل لرواية قصة الرواية. يروي أدسو من ميلك قصة ويليام من باسكرفيل، الذي يروي بدوره قصة شخصيات أخرى.

الاسترجاع: يستخدم إيكو الاسترجاع لرواية أحداث الماضي التي أدت إلى جرائم القتل في الدير.

الرمزية: يستخدم إيكو الرمزية لإضفاء معانٍ متعددة على أحداث الرواية وشخصياتها.

الإحالات الأدبية: يستخدم إيكو الإحالات الأدبية للإشارة إلى أعمال أدبية أخرى وإثراء النصوص الخاصة به.

الاستقبال والتأثير

حظيت رواية اسم الوردة باستقبال نقدي جيد للغاية. أشاد النقاد بالرواية لذكائها وعمقها الفكري وتشويقها. وقد تم ترجمة الرواية إلى أكثر من 30 لغة، وباعت أكثر من 50 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم.

في عام 1986، تم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي من إخراج جان جاك أنو وبطولة شون كونري وكريستيان سلاتر. حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا ونقديًا، وحصل على جائزة الأكاديمية لأفضل ممثل مساعد (شون كونري).

لا يزال اسم الوردة حتى اليوم إحدى أكثر الروايات شعبية وتأثيرًا في العالم. وقد تم تدريس الرواية في العديد من الجامعات والمدارس حول العالم، وتم تحليلها من قبل النقاد الأدبيين على نطاق واسع.

أضف تعليق