اسم فرعون الحقيقي في عهد موسى

اسم فرعون الحقيقي في عهد موسى

مقدمة

إن قصة النبي موسى وهربه من مصر مع بني إسرائيل هي إحدى القصص الأكثر شهرة في الأديان الإبراهيمية الثلاثة. لكن من هو فرعون الحقيقي الذي حكم مصر في عهد موسى؟ وما هو اسمه الحقيقي؟ هذا ما سوف نحاول معرفته في هذا المقال.

اسم فرعون الحقيقي في عهد موسى

يذكر القرآن الكريم اسم فرعون في عدة مواضع، منها سورة البقرة وسورة الأعراف وسورة القصص، لكنه لا يذكر اسمه الحقيقي. وقد اختلف المفسرون في تحديد اسمه الحقيقي، وهناك عدة أسماء ذكرت في كتب التاريخ والتفاسير، منها:

رمسيس الثاني

منفتاح

تحتمس الثالث

أمنحتب الثاني

أمنحتب الثالث

أمنحتب الرابع (أخناتون)

سقنن رع تا عا الثاني

رمسيس الثاني

هو أحد أشهر فراعنة مصر القديمة، وقد حكم مصر لمدة 67 عامًا. وقد اشتهر ببنائه للعديد من المعابد والقصور، منها معبد أبو سمبل ومعبد الأقصر وقصر رمسيس الثاني في طيبة. وكان رمسيس الثاني معاصرًا لموسى عليه السلام، ويُعتقد أنه هو فرعون الذي طارد موسى وبني إسرائيل عند خروجهم من مصر.

منفتاح

هو ابن رمسيس الثاني، وقد حكم مصر لمدة 14 عامًا. وقد اشتهر بنصره على الليبيين في معركة كادش. وقد ذكر اسم منفتاح في بردية سالييه الأولى، التي تتحدث عن غزو منفتاح لبلاد كنعان. ويُعتقد أن منفتاح هو فرعون الذي غرق في البحر الأحمر عند مطاردته لموسى وبني إسرائيل.

تحتمس الثالث

هو أحد أعظم ملوك مصر القديمة، وقد حكم مصر لمدة 54 عامًا. وقد اشتهر بفتوحاته العسكرية الواسعة، والتي وصلت إلى بلاد النوبة وسوريا وفينيقيا. ويُعتقد أن تحتمس الثالث هو فرعون الذي أمر بقتل جميع الأطفال الذكور العبرانيين.

أمنحتب الثاني

هو ابن تحتمس الثالث، وقد حكم مصر لمدة 26 عامًا. وقد اشتهر بحملاته العسكرية ضد النوبيين والآسيويين. ويُعتقد أن أمنحتب الثاني هو فرعون الذي غرق في البحر الأحمر عند مطاردته لموسى وبني إسرائيل.

أمنحتب الثالث

هو ابن أمنحتب الثاني، وقد حكم مصر لمدة 38 عامًا. وقد اشتهر ببنائه للعديد من المعابد والقصور، منها معبد الأقصر ومعبد الكرنك. ويُعتقد أن أمنحتب الثالث هو فرعون الذي أمر بقتل جميع الأطفال الذكور العبرانيين.

أمنحتب الرابع (أخناتون)

هو ابن أمنحتب الثالث، وقد حكم مصر لمدة 17 عامًا. وقد اشتهر بإصلاحاته الدينية، والتي أدت إلى ظهور الديانة الأتونية. ويُعتقد أن أمنحتب الرابع هو فرعون الذي أمر بقتل جميع الأطفال الذكور العبرانيين.

سقنن رع تا عا الثاني

هو آخر ملوك الأسرة السابعة عشرة، وقد حكم مصر لمدة 11 عامًا. وقد اشتهر بحربه ضد الهكسوس، والتي انتهت بطردهم من مصر. ويُعتقد أن سقنن رع تا عا الثاني هو فرعون الذي أمر بقتل جميع الأطفال الذكور العبرانيين.

خاتمة

وقد اختلف المؤرخون في تحديد اسم فرعون الحقيقي في عهد موسى عليه السلام، وهناك عدة أسماء ذكرت في كتب التاريخ والتفاسير. ومن أشهر هذه الأسماء: رمسيس الثاني ومنفتاح وتحتمس الثالث وأمنحتب الثاني وأمنحتب الثالث وأمنحتب الرابع (أخناتون) وسقنن رع تا عا الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *