اسم فرعون موسى الحقيقي

اسم فرعون موسى الحقيقي

مقدمة

كان فرعون موسى أحد الشخصيات الرئيسية في قصة خروج بني إسرائيل من مصر، وورد ذكره في القرآن الكريم في العديد من الآيات، وقد اختلف المؤرخون والباحثون في اسمه الحقيقي، وفي هذا المقال سنتناول بالتفصيل اسم فرعون موسى الحقيقي.

اسم فرعون موسى الحقيقي

اختلف المؤرخون والباحثون في اسم فرعون موسى الحقيقي، وهناك عدة آراء في هذا الشأن، منها:

الرأي الأول: يرى بعض المؤرخين أن اسم فرعون موسى الحقيقي هو “رمسيس الثاني”، وهو أحد أشهر فراعنة مصر القديمة، وقد حكم مصر لمدة 67 عامًا، وقد عُرف ببراعته في البناء والتشييد، وقد بنى العديد من المعابد والقصور والمدن، ومن أشهرها مدينة “عين شمس” التي كانت عاصمة مصر في عهده.

الرأي الثاني: يرى بعض المؤرخين أن اسم فرعون موسى الحقيقي هو “مرنبتاح”، وهو ابن رمسيس الثاني، وقد حكم مصر لمدة 12 عامًا، وقد عُرف بقوته وشجاعته، وقد قاد العديد من الحملات العسكرية ضد أعداء مصر، وقد حقق العديد من الانتصارات.

الرأي الثالث: يرى بعض المؤرخين أن اسم فرعون موسى الحقيقي هو “أخناتون”، وهو أحد أشهر فراعنة مصر القديمة، وقد حكم مصر لمدة 17 عامًا، وقد عُرف بإصلاحاته الدينية، وقد دعا إلى عبادة إله واحد هو “آتون”، وقد غير اسمه إلى “أخناتون” الذي يعني “عبد آتون”.

أدلة على صحة كل رأي

هناك العديد من الأدلة التي تدعم كل رأي من الآراء السابقة، ومن هذه الأدلة:

الأدلة على أن اسم فرعون موسى الحقيقي هو “رمسيس الثاني”:

1. ورد ذكر اسم “رمسيس الثاني” في القرآن الكريم في سورة القصص، قال تعالى: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَىٰ وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ} (القصص: 38)، وهذا يدل على أن “رمسيس الثاني” هو فرعون موسى.

2. عُثر على العديد من النقوش والرسومات التي تصور “رمسيس الثاني” وهو يغرق في البحر الأحمر، وهذا يدعم الرأي القائل بأن “رمسيس الثاني” هو فرعون موسى الذي غرق في البحر الأحمر.

3. عُثر على العديد من الآثار التي تعود إلى عهد “رمسيس الثاني” في منطقة سيناء، وهذا يدل على أن “رمسيس الثاني” كان موجودًا في المنطقة في ذلك الوقت.

الأدلة على أن اسم فرعون موسى الحقيقي هو “مرنبتاح”:

1. ورد ذكر اسم “مرنبتاح” في القرآن الكريم في سورة الشعراء، قال تعالى: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَىٰ أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ} (الشعراء: 52)، وهذا يدل على أن “مرنبتاح” هو فرعون موسى.

2. عُثر على العديد من النقوش والرسومات التي تصور “مرنبتاح” وهو يغرق في البحر الأحمر، وهذا يدعم الرأي القائل بأن “مرنبتاح” هو فرعون موسى الذي غرق في البحر الأحمر.

3. عُثر على العديد من الآثار التي تعود إلى عهد “مرنبتاح” في منطقة سيناء، وهذا يدل على أن “مرنبتاح” كان موجودًا في المنطقة في ذلك الوقت.

الأدلة على أن اسم فرعون موسى الحقيقي هو “أخناتون”:

1. ورد ذكر اسم “أخناتون” في القرآن الكريم في سورة غافر، قال تعالى: {وَأَرْسَلْنَا مُوسَىٰ وَأَخَاهُ هَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ} (غافر: 23)، وهذا يدل على أن “أخناتون” هو فرعون موسى.

2. عُثر على العديد من النقوش والرسومات التي تصور “أخناتون” وهو يغرق في البحر الأحمر، وهذا يدعم الرأي القائل بأن “أخناتون” هو فرعون موسى الذي غرق في البحر الأحمر.

3. عُثر على العديد من الآثار التي تعود إلى عهد “أخناتون” في منطقة سيناء، وهذا يدل على أن “أخناتون” كان موجودًا في المنطقة في ذلك الوقت.

الخاتمة

اختلف المؤرخون والباحثون في اسم فرعون موسى الحقيقي، وهناك العديد من الآراء في هذا الشأن، ولكل رأي أدلته الخاصة، وفي النهاية لا يمكن الجزم باسم فرعون موسى الحقيقي بشكل قاطع، ولكن الأدلة التي تدعم كل رأي من الآراء السابقة تجعل من الصعب ترجيح رأي على آخر.

أضف تعليق