اسم كهف اهل الكهف اسالنا

اسم كهف اهل الكهف اسالنا

مقدمة

ورد في القرآن الكريم قصة أهل الكهف، وهي قصة عجيبة وغريبة من قصص الأنبياء والمرسلين، وهي قصة حقيقية وقعت في زمن بعيد، وتحدثت عن سبعة فتيان آمنوا بالله تعالى في زمن الكفر، وكانوا يعبدون الله سراً، فطاردهم حاكم مدينتهم، فاستتر الحدثان في كهف، وقد ناموا فيه ثلاثمئة وتسع سنين، ثم استيقظوا بعد ذلك وكأنهم لم يناموا إلا يوماً واحداً.

أسماء أهل الكهف

يوشع

مليخا

مرطيش

مكسلينا

مريوس

دانيوس

ثمليخا

أصحاب الكهف في الكتاب المقدس

وردت قصة أصحاب الكهف في العهد القديم، في سفر دانيال، وتختلف تفاصيل القصة قليلاً عن تلك الموجودة في القرآن الكريم، ففي الكتاب المقدس، يقال أن أصحاب الكهف كانوا ثلاثة شبان، وليس سبعة، وأنهم هربوا من الاضطهاد الديني، وليس من عبادة الأصنام. كما أن مدة نومهم كانت مائة عام، وليس ثلاثمئة وتسع سنين.

أصحاب الكهف في التراث الإسلامي

وردت قصة أصحاب الكهف في العديد من كتب التراث الإسلامي، مثل تفسير الطبري، وتفسير ابن كثير، وتفسير القرطبي، وتفسير الماوردي، وغيرها.

وقد اختلف المفسرون في عدد أصحاب الكهف، وفي مدة نومهم، وفي مكان الكهف، لكنهم اتفقوا جميعاً على أن قصة أصحاب الكهف قصة حقيقية، وأنها من معجزات الله تعالى.

وقد وردت في السنة النبوية أحاديث كثيرة تتحدث عن قصة أصحاب الكهف، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي ذر الغفاري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بينما ثلاثة نفر مما مضى قبلكم يسيرون، إذ أصابهم مطر، فآووا إلى كهف، فانحدرت صخرة من الجبل، فسدت عليهم الكهف، فقال بعضهم لبعض: انظروا أعمالكم الصالحة، فادعوا بها الله تعالى، عسى الله أن ينجيكم. فقال أحدهم: اللهم، إن كنت تعلم أني كنت أصل رحمي ففرج عنا، فانفرجت عنهم الصخرة قدر ما يخرجون”.

دروس مستفادة من قصة أصحاب الكهف

الإيمان بالله تعالى: إن قصة أصحاب الكهف تعلمنا أن الإيمان بالله تعالى هو أساس النجاة، وأن من آمن بالله تعالى حق الإيمان، فإن الله تعالى ينصره وينجيه من كل شر.

الصبر على البلاء: إن قصة أصحاب الكهف تعلمنا أن الصبر على البلاء والابتلاء هو من صفات المؤمنين، وأن من صبر على البلاء والابتلاء، فإن الله تعالى يرزقه خيراً كثيراً.

التوكل على الله تعالى: إن قصة أصحاب الكهف تعلمنا أن التوكل على الله تعالى هو من صفات المؤمنين، وأن من توكل على الله تعالى حق التوكل، فإن الله تعالى يكفيه أمره.

أين يقع كهف أهل الكهف؟

هناك العديد من الآراء حول مكان كهف أهل الكهف، فمنهم من قال أنه يقع في الأردن، ومنهم من قال أنه يقع في سوريا، ومنهم من قال أنه يقع في تركيا، ومنهم من قال أنه يقع في إيران، ومنهم من قال أنه يقع في اليمن.

وقد قال بعض العلماء أن كهف أهل الكهف هو كهف الغار في مدينة عمان في الأردن، وهو كهف أثري كبير يضم العديد من الغرف والقاعات، وقد عثر فيه على آثار تدل على أنه كان مأهولاً بالسكان في العصور القديمة.

أساطير وخرافات حول كهف أهل الكهف

هناك العديد من الأساطير والخرافات حول كهف أهل الكهف، منها ما يقال أنه مسكون بالجن، ومنها ما يقال أنه مليء بالكنوز والذهب، ومنها ما يقال أنه مكان مقدس.

وقد انتشرت هذه الأساطير والخرافات بين الناس، بسبب غموض مكان الكهف، وعدم وجود معلومات مؤكدة عنه.

خاتمة

قصة أهل الكهف هي قصة عجيبة وغريبة من قصص الأنبياء والمرسلين، وهي قصة حقيقية وقعت في زمن بعيد، وتحدثت عن سبعة فتيان آمنوا بالله تعالى في زمن الكفر، وكانوا يعبدون الله سراً، فطاردهم حاكم مدينتهم، فاستتر الحدثان في كهف، وقد ناموا فيه ثلاثمئة وتسع سنين، ثم استيقظوا بعد ذلك وكأنهم لم يناموا إلا يوماً واحداً.

أضف تعليق