اسم والدة سيدنا يوسف

اسم والدة سيدنا يوسف

مقدمة

سيدنا يوسف عليه السلام من أنبياء الله المرسلين، وهو من أجمل خلق الله، وله قصة مشهورة في القرآن الكريم، وقد ورد اسم والدته في بعض الروايات، وفي هذا المقال سنتحدث عن اسم والدة سيدنا يوسف عليه السلام.

اسم والدة سيدنا يوسف

اختلف العلماء في اسم والدة سيدنا يوسف عليه السلام، فمنهم من قال أنها راحيل بنت لابان، ومنهم من قال أنها زليخة، ومنهم من قال أنها راحيل بنت يعقوب.

راحيل بنت لابان

راحيل بنت لابان هي زوجة سيدنا يعقوب عليه السلام وأخت سيدنا يوسف عليه السلام، وقد ورد اسمها في القرآن الكريم في سورة يوسف، وهي من نسل الأنبياء، فقد كان جدها إبراهيم عليه السلام وأبوها لابان هو أخو سيدنا يعقوب عليه السلام.

زليخة

زليخة هي زوجة عزيز مصر، وقد ورد اسمها في القرآن الكريم في سورة يوسف، وهي من أصل كنعاني، وقد وقعت في حب سيدنا يوسف عليه السلام وأرادت أن تمارس معه الفاحشة، إلا أنه استعاذ بالله منها وهرب منها.

راحيل بنت يعقوب

راحيل بنت يعقوب هي أم سيدنا يوسف عليه السلام، وهي من نسل الأنبياء، فقد كان جدها إسحاق عليه السلام وأبوها يعقوب عليه السلام، وقد ورد اسمها في القرآن الكريم في سورة يوسف.

أخوة سيدنا يوسف

كان لسيدنا يوسف عليه السلام أحد عشر أخًا، وهم:

– روبيل

– شمعون

– لاوي

– يهوذا

– دان

– نفتالي

– جاد

– أشر

– يساكر

– زبولون

– بنيامين

أبناء سيدنا يوسف

كان لسيدنا يوسف عليه السلام أحد عشر ابنًا، وهم:

– أفرايم

– منسى

– ماشير

– إحسان

– الياساف

– ناعمان

– حجي

– زكريا

– يفتاح

– أليما

– لاعدا

قصة سيدنا يوسف

قصة سيدنا يوسف عليه السلام من القصص المشهورة في القرآن الكريم، وقد وردت في سورة يوسف، وتبدأ القصة بأن يعقوب عليه السلام يحب يوسف عليه السلام أكثر من إخوته، مما يثير حنقهم عليه، فيتآمرون عليه ويلقون به في البئر، ثم يبيعونه إلى تاجر عبيد.

خاتمة

اسم والدة سيدنا يوسف عليه السلام محل خلاف بين العلماء، ولكن الراجح أنها راحيل بنت لابان، وهي زوجة سيدنا يعقوب عليه السلام وأخت سيدنا يوسف عليه السلام.

أضف تعليق