اعراب معمول اسم المفعول

اعراب معمول اسم المفعول

اسم المفعول هو اسم يدل على المفعول به، أي الفعل الذي وقع عليه الحدث. وفي اللغة العربية، اسم المفعول له إعراب خاص به يختلف عن إعراب الأسماء الأخرى.

إعراب معمول اسم المفعول

المفعول به المنصوب: إذا كان معمول اسم المفعول مفعولاً به، فإنه ينصب. وينصب المفعول به بعلامة الفتحة إذا كان مفردا ظاهرا، وبعلامة التنوين إذا كان معرفا بأل أو بمعرفة لفظية أخرى، وبعلامة ياء المتكلم إذا كان ضمير المتكلم، وبعلامة كاف المخاطب إذا كان ضمير المخاطب، وبعلامة ألف الاثنين إذا كان ضمير المثنى، وبعلامة واو الجماعة إذا كان ضمير الجمع.

المفعول المطلق المنصوب: إذا كان معمول اسم المفعول مفعولاً مطلقا، فإنه ينصب. وينصب المفعول المطلق بعلامة الفتحة إذا كان مفردا ظاهرا، وبعلامة التنوين إذا كان معرفا بأل أو بمعرفة لفظية أخرى، وبعلامة الضم إذا كان جامدا.

الفاعل المرفوع: إذا كان معمول اسم المفعول فاعلاً، فإنه يرفع. ويرفع الفاعل بعلامة الضمة إذا كان مفردا ظاهرا، وبعلامة الواو إذا كان ضمير المتكلم، وبعلامة الألف إذا كان ضمير المخاطب، وبعلامة التاء المربوطة إذا كان ضمير المؤنث، وبعلامة الهاء إذا كان ضمير الغائب، وبعلامة النون إذا كان ضمير الجمع المذكر السالم، وبعلامة التين إذا كان ضمير الجمع المؤنث السالم.

المضاف إليه المجرور: إذا كان معمول اسم المفعول مضافا إليه، فإنه يجره. ويجر المضاف إليه بعلامة الكسرة.

الجار والمجرور: إذا كان معمول اسم المفعول جارا ومجرورا، فإنه يجره. ويجر الجار والمجرور بعلامة الكسرة.

الصفة المشبهة المرفوعة: إذا كان معمول اسم المفعول صفة مشبهة مرفوعة، فإنها ترفع. وترفع الصفة المشبهة المرفوعة بعلامة الضمة إذا كانت مفردة ظاهرة، وبعلامة الواو إذا كانت ضمير المتكلم، وبعلامة الألف إذا كانت ضمير المخاطب، وبعلامة التاء المربوطة إذا كانت ضمير المؤنث، وبعلامة الهاء إذا كانت ضمير الغائب، وبعلامة النون إذا كان ضمير الجمع المذكر السالم، وبعلامة التين إذا كان ضمير الجمع المؤنث السالم.

الحال المنصوبة: إذا كان معمول اسم المفعول حالا منصوبة، فإنها تنصب. وتنصب الحال المنصوبة بعلامة الفتحة إذا كانت مفردة ظاهرة، وبعلامة التنوين إذا كانت معرفة بأل أو بمعرفة لفظية أخرى، وبعلامة ياء المتكلم إذا كان ضمير المتكلم، وبعلامة كاف المخاطب إذا كان ضمير المخاطب، وبعلامة ألف الاثنين إذا كان ضمير المثنى، وبعلامة واو الجماعة إذا كان ضمير الجمع.

التمييز المنصوب: إذا كان معمول اسم المفعول تمييزا منصوبا، فإنه ينصب. وينصب التمييز المنصوب بعلامة الفتحة إذا كان مفردا ظاهرا، وبعلامة التنوين إذا كان معرفا بأل أو بمعرفة لفظية أخرى، وبعلامة ياء المتكلم إذا كان ضمير المتكلم، وبعلامة كاف المخاطب إذا كان ضمير المخاطب، وبعلامة ألف الاثنين إذا كان ضمير المثنى، وبعلامة واو الجماعة إذا كان ضمير الجمع.

الخاتمة

إعراب معمول اسم المفعول هو جزء مهم من قواعد اللغة العربية. ويمكنك أن تتعلم كيفية إعراب معمول اسم المفعول عن طريق حفظ القواعد الخاصة به وتطبيقها على الكلمات في الجملة.

أضف تعليق