اعشاب غنية بالزنك

اعشاب غنية بالزنك

مقدمة

الزنك معدن أساسي للجسم له العديد من الوظائف المهمة، بما في ذلك دعم الجهاز المناعي، ووظيفة الخلايا، وتكوين البروتين. كما أنه يساعد في التئام الجروح ويحافظ على صحة الجلد والشعر والعظام.

توجد العديد من الأطعمة الغنية بالزنك، بما في ذلك اللحوم الحمراء والدواجن والمأكولات البحرية والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور. كما تتوفر مكملات الزنك، ولكن يجب استخدامها فقط تحت إشراف طبي.

1. اللحوم الحمراء والدواجن

تعد اللحوم الحمراء والدواجن من أفضل مصادر الزنك، حيث تحتوي على كميات كبيرة من هذا المعدن. على سبيل المثال، تحتوي حصة 3 أونصات من اللحم البقري المطحون على 7 ملغ من الزنك، بينما تحتوي حصة 3 أونصات من صدور الدجاج المطبوخ على 5 ملغ من الزنك.

2. المأكولات البحرية

تعد المأكولات البحرية أيضًا مصدرًا جيدًا للزنك، وخاصة المحار والسلطعون والكركند والروبيان. على سبيل المثال، تحتوي حصة 3 أونصات من المحار المطبوخ على 49 ملغ من الزنك، بينما تحتوي حصة 3 أونصات من السلمون المطبوخ على 6 ملغ من الزنك.

3. الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة أيضًا على كميات جيدة من الزنك، بما في ذلك القمح الكامل والشوفان والأرز البني. على سبيل المثال، يحتوي كوب واحد من الشوفان المطبوخ على 2 ملغ من الزنك، بينما يحتوي كوب واحد من الأرز البني المطبوخ على 1 ملغ من الزنك.

4. البقوليات

البقوليات أيضًا من الأطعمة الغنية بالزنك، بما في ذلك الفاصوليا والعدس والحمص. على سبيل المثال، يحتوي كوب واحد من الفاصولياء المطبوخة على 5 ملغ من الزنك، بينما يحتوي كوب واحد من العدس المطبوخ على 3 ملغ من الزنك.

5. المكسرات والبذور

تعد المكسرات والبذور أيضًا مصدرًا جيدًا للزنك، بما في ذلك اللوز والجوز والكاجو وبذور اليقطين. على سبيل المثال، تحتوي أونصة واحدة من اللوز على 1 ملغ من الزنك، بينما تحتوي أونصة واحدة من بذور اليقطين على 2 ملغ من الزنك.

6. الخضراوات والفواكه

تحتوي بعض الخضراوات والفواكه على كميات صغيرة من الزنك، بما في ذلك السبانخ والبروكلي والبطاطا والفراولة والبرتقال. على سبيل المثال، يحتوي كوب واحد من السبانخ المطبوخ على 0.5 ملغ من الزنك، بينما يحتوي كوب واحد من الفراولة على 0.3 ملغ من الزنك.

7. مكملات الزنك

تتوفر مكملات الزنك في شكل أقراص وكبسولات وسوائل. عادةً ما تحتوي مكملات الزنك على 15 إلى 30 ملغ من الزنك لكل حصة. يجب استخدام مكملات الزنك فقط تحت إشراف طبي.

الخاتمة

الزنك معدن أساسي للجسم له العديد من الوظائف المهمة. توجد العديد من الأطعمة الغنية بالزنك، بما في ذلك اللحوم الحمراء والدواجن والمأكولات البحرية والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور. كما تتوفر مكملات الزنك، ولكن يجب استخدامها فقط تحت إشراف طبي.

أضف تعليق