اعظم دعاء ليلة القدر

المقدمة:

ليلة القدر هي إحدى الليالي المباركة التي ينتظرها المسلمون بشغف، وهي ليلة عظيمة القدر عند الله، وقد خص الله هذه الليلة بمكانة عظيمة، وجعلها ليلة خير من ألف شهر، وهي ليلة مباركة يغفر الله فيها الذنوب ويمحو السيئات، ويستجيب الدعوات، وينزل فيها الملائكة والروح بالسلام، ويقدر فيها الأعمار والأرزاق والآجال، وغير ذلك من الأمور.

أعظم دعاء ليلة القدر:

ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، ومن أفضل هذه الأدعية ما رواه الإمام أحمد والترمذي من حديث عائشة رضي الله عنها، قالت: “قلت: يا رسول الله، ما الدعاء الذي أدعو به في ليلة القدر؟ فقال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

مفهوم تقدير الأقدار في ليلة القدر:

ليلة القدر هي الليلة التى يقدر فيها الله تعالى الأقدار، والقدر هو الأمر المكتوب على الإنسان من خير وشر، وسعادة وشقاء، ورزق وعمر، ونكاح وصحة ومرض، وجميع الأمور التي تخص الإنسان، فالله تعالى يقدر الأقدار في هذه الليلة على حسب حكمته البالغة وعلمه المحيط.

فضل الدعاء في ليلة القدر:

الدعاء في ليلة القدر مستجاب بإذن الله تعالى، ولهذا السبب يندب للمسلم أن يدعو الله تعالى بكل ما يريده من خير في هذه الليلة، سواء كان ذلك من أمر دينه أو دنياه، وعليه أن يكون مخلصًا لله تعالى في دعائه، وأن يكون يقينًا باستجابة دعائه، وأن لا يتعجل الإجابة، فالله تعالى قد يؤخر الإجابة لحكمة يعلمها هو سبحانه وتعالى.

كيفية قضاء ليلة القدر:

ينبغي للمسلم أن يستعد لليلة القدر قبل حلولها، وذلك بأن يتوب إلى الله تعالى من ذنوبه، ويستغفره على تقصيره، ويتصدق بما يستطيع، ويصوم نهارها، ويجتهد في الصلاة والذكر والدعاء فيها، كما ينبغي عليه أن يجتهد في إحياء ليلة القدر بالقيام والصلاة والدعاء وختم القرآن الكريم، وأن يتلو الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة.

علامات ليلة القدر:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من العلامات التي تدل على ليلة القدر، ومن هذه العلامات ما يلي:

أن تكون ليلة ساكنة، ليس فيها رياح شديدة ولا برد شديد.

أن تكون ليلة مضيئة، يتلألأ فيها النجوم.

أن تكون ليلة معتدلة في حرارتها، لا حارة ولا باردة.

أن تكون ليلة يسهل فيها القيام والصلاة.

أن تكون ليلة يرى فيها المسلم أنه في حلم يقظة.

الخاتمة:

ليلة القدر هي ليلة عظيمة عند الله تعالى، وهي ليلة يغفر الله فيها الذنوب ويمحو السيئات، ويستجيب الدعوات، وينزل فيها الملائكة والروح بالسلام، ويقدر فيها الأعمار والأرزاق والآجال، وغير ذلك من الأمور، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية المأثورة في ليلة القدر، ومن أفضل هذه الأدعية ما رواه الإمام أحمد والترمذي من حديث عائشة رضي الله عنها، قالت: “قلت: يا رسول الله، ما الدعاء الذي أدعو به في ليلة القدر؟ فقال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *