اغاني حزينة عن موت الام

اغاني حزينة عن موت الام

مقدمة:

الأم هي أعظم نعمة في حياة الإنسان، وهي المصدر الأول للحب والعطاء والتضحية. وعندما تفقد الأم، فإن ذلك يترك أثراً عميقاً في النفس، خاصة إذا كان الرحيل مفاجئاً أو غير متوقع. وتكون الأغاني الحزينة عن موت الأم وسيلة للتعبير عن هذا الألم والحزن، وللتخفيف من وطأة الفقد.

1. ألم الفقد:

يغني الفنان كاظم الساهر عن فراق أمه في أغنية “يا أمي”، فيقول: “أمي يا أمي وحيدة أنا بعدك حماني من بعد رحتي من بعد فراقي يا أمي حياتي ما تسوى من بعدك يا أمي”.

وفي أغنية “مصرع أمي” للفنان محمود عبد الوهاب، يقول: “مصرع أمي على يديّ جرائم لا تغتفر يوم لا تنتفع فيه الثروة ولا الولد ولا الجاه ولا العشرة ولا الحسب ولا النسب”.

أما الفنانة أم كلثوم، فتغني عن الأم في أغنية “يا ليلة العيد”، فتقول: “يا ليلة العيد انستي وإن كان لسه القمر مشرق أمي راحت يا ليلة العيد وانستي وان كان لسه القمر مشرق”.

2. ذكريات الماضي:

يغني الفنان جورج وسوف عن ذكريات الماضي مع والدته في أغنية “أمي”، فيقول: “أمي يا أمي أمي أمي مهما كبرت ومهما كبرت مش رح أنسى إحميكي من العواصف ما دام الروح في صدري بتجري”.

وفي أغنية “ما وحشناش” للفنان محمد منير، يقول: “ما وحشناش الصيف ولا الشتا ولا ربيع العمر ولا خريف الأيام ما وحشناش غير يا ست الكل يا أمي”.

أما الفنانة وردة الجزائرية، فتغني عن الماضي مع والدتها في أغنية “أمومة”، فتقول: “يا أمي يا ليتك جنبي يا أمي أمان يا أمي تيجي وتشوفي حالي يا أمي أنا ضايع من دونك يا أمي”.

3. دعاء للأم المتوفاة:

يدعو الفنان عبد الحليم حافظ لأمه المتوفاة في أغنية “صلاة”، فيقول: “يا رب يارب يا مجيب الدعاء يارب يا عالم بحالي يا رب يا غافر الخطايا صلي على سيد الأنبياء وبلا ضجر بلغ أمي تحياتي”.

وفي أغنية “توبي يا أمي” للفنانة فيروز، تقول: “توبي يا أمي توبي من زمان مشتاقة فيكي الدنيا مملة بلاكي علميني يا أمي كيف أنساك وين ألقى يا أمي من يعطف عليا”.

أما الفنانة شيرين عبد الوهاب، فتدعي لأمها المتوفاة في أغنية “أنا مش بتاعة الكلام ده”، فتقول: “يا رب بجوارك واحشاني يا جنة يا أمي يا رب أنا لقيتك يا رب أنا لقيتك يا أمي”.

4. غياب الأم:

يغني الفنان راشد الماجد عن غياب الأم في أغنية “يا أمي”، فيقول: “يا أمي لو تدري الحكايا أراك قدامي في كل مكان يا أمي لو تدري الحكايا يا أمي أنا محتاج حضنك الدافي يا أمي أنا محتاج حضنك الدافي”.

وفي أغنية “عيد من غير أم” للفنانة أنغام، تقول: “لا يوم عيد ولا رمضان ولا عمرة ولا صلاة ولا سجدة كل اللي حواليا بقه سجن يا اللي من غيرك عيشتي مش عيشة”.

أما الفنان هاني شاكر، فيغني عن غياب الأم في أغنية “أنا وحيد”، فيقول: “أنا وحيد ولا من يواسيني حزني يزيد ويبقى هواني لا أم ترعاني ولا أب يهديني.

5. حزن اليتيم:

يغني الفنان محمد عبد الوهاب عن حزن اليتيم في أغنية “وحشاني يا ولدي”، فيقول: “وحشاني يا ولدي وحشاني دانت يا ولدي فلذة كبدي وخاطري يا ولدي يا ولدي يا ولدي”.

وفي أغنية “يا ولدي” للفنانة سميرة سعيد، تقول: “يا ولدي أنا اللي عملتلك الدنيا سجنا يا ولدي أنا اللي خليتلك سكة الشقا يا ولدي”.

أما الفنانة نجاة الصغيرة، فتغني عن حزن اليتيم في أغنية “اليتيم”، فتقول: “اليتيم اليتيم اليتيم شو بيعاني اليتيم ما في حدا بيجيني ما في حدا بيفهمني”.

6. قسوة الحياة بدون الأم:

يغني الفنان وديع الصافي عن قسوة الحياة بدون الأم في أغنية “يا أمي”، فيقول: “يا أمي مشت وقسى الزمان وصار النهار ظلام ما عاد القمر يسطع ولا النجوم غابت عن السهر”.

وفي أغنية “قسوة الدنيا” للفنانة عفاف راضي، تقول: “قسوة الدنيا ذبحني وحياتي بقت مملة خلاص السعادة بطلت أنا اللي عايشة لوحدي”.

أما الفنانة نوال الكويتية، فتغني عن قسوة الحياة بدون الأم في أغنية “لا أم”، فتقول: “لا أم ولا أب لا أخت ولا أخ لا جار ولا حبيب لا صديق ولا قريب عايشة لوحدي”.

7. الأمل في لقاء الأم في الجنة:

يغني الفنان ملحم بركات عن الأمل في لقاء الأم في الجنة في أغنية “يا أمي”، فيقول: “يا أمي أنا متأكد إنك في الجنة وحشتيني جدًا يا أمي بكلمك بس ما بترديش عليا”.

وفي أغنية “الجنة” للفنان حسام حبيب، يقول: “الجنة تحت رجلين أمي الجنة تحت رجلين أمي الجنة تحت رجلين أمي في كل عيد أمي بتبقى معايا”.

أما الفنانة أصالة، فتغني عن الأمل في لقاء الأم في الجنة في أغنية “يا أمي”، فتقول: “يا أمي أنا عارف إنك مش موجودة بس بحس بيك جنبي طول الوقت”.

خاتمة:

تعتبر الأغاني الحزينة عن موت الأم وسيلة للتعبير عن الألم والحزن الذي يتركه رحيلها، وللتخفيف من وطأة الفقد. وتتعدد الأغاني التي تتناول هذا الموضوع، حيث يقدم كل فنان رؤيته الخاصة للحزن والاشتياق إلى الأم.

أضف تعليق