افضل دعاء في الصباح

مقدمة

إن الدعاء هو عبادة عظيمة ومظهر من مظاهر العبودية لله تعالى، وهو من أسباب نزول الرحمات والبركات، كما أنه سبب لدفع البلاء وقضاء الحوائج، وقد حثنا الله تعالى على الدعاء في كتابه العزيز وسنة نبيه الكريم، قال الله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60]، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة” [سنن الترمذي].

أفضل دعاء في الصباح

يعتبر الدعاء في الصباح من أفضل الأوقات للدعاء؛ وذلك لأن الصباح هو وقت تجديد النعم وظهور أثرها، كما أنه وقت صفاء الذهن وراحة البال، مما يجعل الدعاء فيه أكثر خضوعًا وإخلاصًا. ومن أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في الصباح ما يلي:

1. دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام:

اللهم إني أسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وعملا صالحا، وأسألك عيشة راضية، وميتة سوية، ومردا حسنا.

2. دعاء سيدنا موسى عليه السلام:

اللهم رب السماوات والأرض وما بينهما، إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تفتح لي خزائن رحمتك، وأن تنزل علي من بركاتك ورزقك ما تغنيني به عن سؤال أحد من خلقك.

3. دعاء سيدنا يونس عليه السلام:

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

4. دعاء سيدنا سليمان عليه السلام:

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.

5. دعاء سيدنا زكريا عليه السلام:

رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين.

6. دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال.

7. دعاء سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه:

اللهم إني أسألك قلبا خاشعا، ولسانا ذاكرا، وعينا دامعة، وعملا صالحا.

الخاتمة

إن الدعاء في الصباح من أفضل العبادات وأعظم القربات إلى الله تعالى، وهو سبب لنزول الرحمات والبركات ودفع البلاء وقضاء الحوائج. ومن أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في الصباح ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام، كما ذكرنا في هذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *