افضل دعاء في ليلة النصف من شعبان

No images found for افضل دعاء في ليلة النصف من شعبان

أفضل دعاء في ليلة النصف من شعبان

مقدمة

ليلة النصف من شعبان هي ليلة عظيمة ومباركة، وهي من الليالي الفاضلة التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر لما لها من فضل كبير وأجر عظيم. وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث على إحياء هذه الليلة بالعبادة والدعاء، ومن أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في هذه الليلة ما يلي:

أولاً: دعاء المغفرة والاستغفار

– اللهم اغفر لي ذنوبي كلها صغيرها وكبيرها، ظاهرها وباطنها، سابقها ولاحقها، وأسألك ألا تترك لي ذنباً إلا غفرته يا أرحم الراحمين.

– اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل، ومن شر ما أسررت، ومن شر ما أعلنت، ومن شر ما أنت أعلم به مني.

– اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

ثانياً: دعاء الثناء والحمد

– الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما، الحمد لله الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم، الحمد لله الذي أنعم علينا بنعم لا تُحصى.

– الحمد لله على نعمة الإسلام، وعلى نعمة الإيمان، وعلى نعمة الصحة والعافية، وعلى نعمة الرزق الحلال، وعلى نعمة الأمن والأمان.

– الحمد لله على كل شيء، والحمد لله على كل حال، والحمد لله على ما مضى، والحمد لله على ما هو آت، والحمد لله على ما لم يكن.

ثالثاً: دعاء الدعاء

– اللهم إني أسألك خير الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها، اللهم إني أعوذ بك من النار وعذابها.

– اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العافية في بدني وعقلي، اللهم إني أسألك العافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.

– اللهم إني أسألك حسن الخاتمة، اللهم إني أسألك أن تتوفاني مسلماً، وأن تلحقني بالصالحين، وأن تجعل قبري روضة من رياض الجنة

رابعاً: دعاء التضرع والابتهال

– اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

– اللهم إني أسألك حسن الخلق، وكريم الطبع، وبذل المعروف، وترك المنكر، وحب المساكين وإفشاء السلام، والصبر على ما قضيت، ورضاك عني.

– اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً، وأن ترفعني في الدنيا والآخرة.

خامساً: دعاء الشفاعة

– اللهم إني أسألك الشفاعة في أهل بيت نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم إني أسألك الشفاعة في الصديقين والشهداء والصالحين، اللهم إني أسألك الشفاعة في والدي وفيمن أحب وفي جميع المسلمين.

– اللهم إني أسألك الشفاعة في من مات من المؤمنين والمؤمنات، اللهم إني أسألك الشفاعة في من قُتل في سبيلك، اللهم إني أسألك الشفاعة في من مات غريباً أو شهيداً أو مظلوماً.

– اللهم إني أسألك الشفاعة في من مات من أهل الذمة، اللهم إني أسألك الشفاعة في من مات من الكفار والمنافقين، اللهم إني أسألك الشفاعة في جميع خلقك.

سادساً: دعاء الختام

– اللهم إني أسألك خاتمة حسنة، اللهم إني أعوذ بك من سوء الخاتمة، اللهم إني أسألك حسن الخاتمة والمغفرة والرضوان.

– اللهم إني أسألك أن تتوفاني مسلماً، وأن تلحقني بالصالحين، وأن تجعل قبري روضة من رياض الجنة.

– اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها، اللهم إني أعوذ بك من النار وعذابها، اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

خاتمة

إن ليلة النصف من شعبان هي فرصة عظيمة للتضرع إلى الله والدعاء إليه بكل ما يخطر على بال المسلم من خير، ففي هذه الليلة تتنزل الرحمات الإلهية وتستجاب الأدعية، ولذلك ينبغي على المسلم اغتنام هذه الليلة وإحياؤها بالعبادة والدعاء حتى ينال الأجر والثواب من الله عز وجل.

أضف تعليق