افضل دعاء في يوم عرفة

افضل دعاء في يوم عرفة

أفضل دعاء في يوم عرفة

مقدمة:

يوم عرفة هو أحد الأيام العظيمة في الإسلام، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويوافق اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفة، وهو ركن من أركان الحج. ويعتبر يوم عرفة يومًا مباركًا، وهو يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار، ويستحب فيه الدعاء والذكر والتكبير. وفي هذا المقال، سنذكر أفضل دعاء في يوم عرفة.

1. دعاء اللهم لك الحمد:

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد على ما أنعمت به علينا من نعم لا تعد ولا تحصى، اللهم لك الحمد على ما رزقتنا من صحة وعافية وقوة، اللهم لك الحمد على ما وهبتنا من عقل وفهم وإدراك، اللهم لك الحمد على ما علمتنا من علم ومعرفة وحكمة، اللهم لك الحمد على ما هديتنا إليه من دين الإسلام، اللهم لك الحمد على ما وفقتنا إليه من أعمال صالحة وطاعات.

2. دعاء اللهم اغفر لي:

اللهم اغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر، اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت، اللهم اغفر لي ما علمت وما لم أعلم، اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، اللهم اغفر لي ما استكثرت فيه من لذة عاجلة، اللهم اغفر لي ما فرطت فيه من حق واجب علي، اللهم اغفر لي ما قصرت فيه من واجب علي، اللهم اغفر لي ما تجاوزت فيه حدودك، اللهم اغفر لي ما أسرفت فيه في معاصيك.

3. دعاء اللهم تقبل مني:

اللهم تقبل مني صيامي وقيامي وركوعي وسجودي، اللهم تقبل مني حجي وعمرتي وزكوتي وصراعي وجهادي في سبيلك، اللهم تقبل مني دعائي وتضرعي وابتهالي إليك، اللهم تقبل مني استغفاري وتوبتي وإنابتي إليك، اللهم تقبل مني حسناتي وتجاوز عن سيئاتي، اللهم تقبل مني ما قدمت وما أخرت، اللهم تقبل مني ما أعلنت وما أسررت، اللهم تقبل مني ما قل منه وما كثر، اللهم تقبل مني ما صلح منه وما فسد.

4. دعاء اللهم ارزقني:

اللهم ارزقني الصحة والعافية والقوة، اللهم ارزقني الرزق الحلال الطيب، اللهم ارزقني العلم النافع والعمل الصالح، اللهم ارزقني الزوجة الصالحة والذرية الطيبة، اللهم ارزقني الآخرة خيرًا من الدنيا، اللهم ارزقني دخول الجنة والنجاة من النار.

5. دعاء اللهم عافني:

اللهم عافني من الأمراض والأسقام والعاهات، اللهم عافني من الفقر والفاقة والضيق، اللهم عافني من الجهل والضلال والفسوق، اللهم عافني من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم عافني من عذاب القبر وعذاب النار، اللهم عافني من سوء الخاتمة ومن سوء المنقلب.

6. دعاء اللهم احفظني:

اللهم احفظني من كل سوء، اللهم احفظني من شرور نفسي وشرور الناس، اللهم احفظني من شرور الشيطان ومن شرور الجن والإنس، اللهم احفظني من شرور الحوادث والطوارئ، اللهم احفظني من شرور الفتن والمحن، اللهم احفظني من شرور الأعداء والحساد، اللهم احفظني من كل ما يضرني ويؤذيني.

7. دعاء اللهم ثبتني:

اللهم ثبتني على دين الإسلام، اللهم ثبتني على طاعتك وعبادتك، اللهم ثبتني على الحق والهدى، اللهم ثبتني على طريق الجنة، اللهم ثبتني على الصراط المستقيم، اللهم ثبتني على كلمة الإخلاص، اللهم ثبتني على العمل الصالح، اللهم ثبتني على حسن الخاتمة.

خاتمة:

يوم عرفة هو يوم مبارك، وهو يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار، ويستحب فيه الدعاء والذكر والتكبير. وفي هذا المقال، ذكرنا أفضل دعاء في يوم عرفة. نسأل الله تعالى أن يقبل دعاءنا وأن يغفر لنا ذنوبنا وأن يعفو عنا.

أضف تعليق