اقتباس عن ليلة القدر

اقتباس عن ليلة القدر

المقدمة

ليلة القدر هي ليلة مباركة تحدث في شهر رمضان، وهي من أفضل الليالي وأكثرها فضلاً، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة القدر، حيث قال الله تعالى: (إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر)، وفي هذه الليلة يضاعف الله الأجر والثواب على العباد، ويستجاب الدعاء، وينزل الرحمات والبركات، وفيها تتنزل الملائكة إلى الأرض وتملأها نوراً وسلاماً.

فضل ليلة القدر

– ليلة القدر خير من ألف شهر، كما قال الله تعالى: (إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر).

– في هذه الليلة يضاعف الله الأجر والثواب على العباد، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).

– في هذه الليلة ينزل الرحمات والبركات، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله يعتق في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف رقبة).

– في هذه الليلة تتنزل الملائكة إلى الأرض وتملأها نوراً وسلاماً، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ينزل في ليلة القدر ملائكة عدد الحصى).

علامات ليلة القدر

– من علامات ليلة القدر أن تكون ليلة صافية معتدلة، ولا يكون فيها برد شديد ولا حر شديد.

– من علامات ليلة القدر أن يكون نور القمر فيها شديداً، ويكون الجو فيها رائقاً صافياً.

– من علامات ليلة القدر أن تكون ليلة طويلة، ويكون فيها هدوء وسكينة.

– من علامات ليلة القدر أن تكون ليلة مباركة، ويكثر فيها الخير والبركات، وتستجاب فيها الدعوات.

أعمال ليلة القدر

– من أفضل الأعمال في ليلة القدر الصلاة والدعاء، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).

– من الأعمال المستحبة في ليلة القدر قراءة القرآن الكريم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر وتلا آية من القرآن كان كمن ختم القرآن عشر مرات).

– من الأعمال المستحبة في ليلة القدر الاعتكاف في المسجد، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من اعتكف في العشر الأواخر من رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه).

– من الأعمال المستحبة في ليلة القدر الإحسان إلى الفقراء والمساكين، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أفضل الصدقة صدقة في رمضان).

فضل قيام ليلة القدر

– قيام ليلة القدر يكفر ذنوب العبد، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).

– قيام ليلة القدر يرفع العبد درجات في الجنة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر كان له بكل آية قرأها حجة مبرورة وعمرة متقبلة).

– قيام ليلة القدر ينزل على العبد الرحمات والبركات، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر نزل عليه من الرحمات والبركات ما لا ينزل في غيرها).

ليلة القدر فرصة عظيمة للتوبة والتقرب إلى الله

– ليلة القدر فرصة عظيمة للتوبة والتقرب إلى الله، وفيها يتقبل الله توبة العباد ويغفر ذنوبهم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله يعتق في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف رقبة).

– ليلة القدر فرصة عظيمة للدعاء، وفيها يستجاب الدعاء وينزل الرحمات والبركات، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله يقبل في ليلة القدر دعاء كل مسلم ومسلمة).

– ليلة القدر فرصة عظيمة للذكر والعبادة، وفيها يضاعف الله الأجر والثواب على العباد، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).

الخاتمة

ليلة القدر هي ليلة عظيمة مباركة، وفيها تتنزل الرحمات والبركات، ويضاعف الله الأجر والثواب على العباد، ويستجاب الدعاء، ويغفر الذنوب، وينزل الملائكة إلى الأرض ويملؤونها نوراً وسلاماً، وفيها تتنزل الملائكة إلى الأرض وتملأها نوراً وسلاماً.

أضف تعليق