اقوال الفقهاء في الامر بالمعروف والنهي عن الفساد

اقوال الفقهاء في الامر بالمعروف والنهي عن الفساد

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد، فإن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم الفرائض التي فرضها الله تعالى على عباده، وقد حثنا الرسول – صلى الله عليه وسلم – على القيام بها، فقال: “من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان”.

أقوال الفقهاء في الأمر بالمعروف والنهي عن الفساد:

1. تعريف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو دعوة الناس إلى فعل الخير وترك المنكر، وذلك بالتي هي أحسن وألين، وقد قال الله تعالى في سورة آل عمران: “وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”.

2. أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم الفرائض التي فرضها الله تعالى على عباده، وقد حثنا الرسول – صلى الله عليه وسلم – على القيام بها، فقال: “من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان”.

3. شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

يشترط للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عدة شروط، منها:

– أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتي هي أحسن وألين، وذلك حتى لا ينفر الناس منه.

– أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حدود القدرة، فلا يجوز للإنسان أن يتعرض لما لا يطيق.

– أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خالصا لله تعالى، لا يبتغي به الإنسان أي مصلحة شخصية.

4. فضل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فضل كبير عند الله تعالى، وقد قال الرسول – صلى الله عليه وسلم -: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز”.

5. عقوبة من ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

من ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقد عرض نفسه لعقوبة الله تعالى، وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: “إذا ظهرت المعاصي في أمتي فلتظهر منهم طائفة ينهون عن المنكر، فمن لم يفعل فعليه لعنة الله”.

6. واجب الحاكم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

الحاكم مسؤول عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في بلاده، وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: “الأئمة رعاة وهم مسؤولون عن رعيتهم”.

7. واجب الفرد في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

كل فرد في المجتمع مسؤول عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حدود قدرته، وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: “من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان”.

الخاتمة:

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم الفرائض التي فرضها الله تعالى على عباده، وقد حثنا الرسول – صلى الله عليه وسلم – على القيام بها، وجعل لها فضلا عظيما عند الله تعالى، وعقوبة من تركها، فنسأل الله تعالى أن يوفقنا لما فيه الخير والصلاح.

أضف تعليق