اقوال عمر بن الخطاب عن الزواج

No images found for اقوال عمر بن الخطاب عن الزواج

المقدمة

كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه من الخلفاء الراشدين، ومن الصحابة الذين اشتهروا بحكمتهم وعدلهم، وقد ورد عنه الكثير من الأقوال والحكم في مختلف مجالات الحياة، ومن بينها الزواج. وفي هذا المقال، سنلقي الضوء على بعض أقوال عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن الزواج.

فضل الزواج

يرى عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن الزواج من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، فهو يقول: “من تزوج فقد أحرز نصف دينه، فليتق الله في النصف الباقي”. ويقول أيضًا: “ما من شاب بلغ الحلم فلم يتزوج إلا كان شيطانًا قرينه”. وبهذا، يؤكد عمر بن الخطاب رضي الله عنه على أهمية الزواج في حياة الإنسان، وأنه من العبادات التي تقرب المسلم إلى الله تعالى.

اختيار الزوجة الصالحة

يحث عمر بن الخطاب رضي الله عنه على اختيار الزوجة الصالحة، فيقول: “تخيروا لنطفكم، فإن العرق دساس”. ويقول أيضًا: “لا تنكحوا النساء لحسنهن، فربما أهلكنكم، ولا لمالهن، فربما أطغينكم، ولا لأصلهن، فربما أحقركنهن، ولكن انكحوهن للدين، خير نسائكم اللواتي يُرضينكم بالدلال، ويطعنكم بالجمال”. وبهذا، ينصح عمر بن الخطاب رضي الله عنه المسلم باختيار الزوجة التي تتسم بالأخلاق الحميدة، والدين، والمودة، والرحمة، حتى تكون خير شريك له في الحياة.

حقوق الزوجة

يؤكد عمر بن الخطاب رضي الله عنه على ضرورة إعطاء الزوجة حقوقها، فيقول: “أوصيكم بالنساء خيرًا، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن أردت تقويمه كسرته، وإن تركته استقام لك على اعوجاجه، فأوصيكم بالنساء خيرًا”. ويقول أيضًا: “لا تضربوا نساءكم، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يضرب النساء”. وبهذا، يحذر عمر بن الخطاب رضي الله عنه من ظلم الزوجة أو إيذائها، ويحث الأزواج على معاملتهن بالرفق واللين.

واجبات الزوج

إلى جانب حقوق الزوجة، يؤكد عمر بن الخطاب رضي الله عنه أيضًا على واجبات الزوج، فيقول: “أيها المرء، خذ من مالك ومن بدنك، وأعط زوجك ولها حق عليك في طعامها وكسوتها ومسكنها”. ويقول أيضًا: “من حق امرأتك عليك أن تطعمها وتكسوها وتعطيها حقها من المعاشرة”. وبهذا، يبين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن للزوجة حقوقًا على زوجها، وأن عليه أن يقوم بواجباته تجاهها، حتى يسود بينهما المودة والرحمة.

المودة والرحمة بين الزوجين

يحث عمر بن الخطاب رضي الله عنه على إشاعة المودة والرحمة بين الزوجين، فيقول: “لا ينظر الله إلى رجل لا يأخذ بامرأة ولا إلى امرأة لا تأخذ بزوج”. ويقول أيضًا: “خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي”. وبهذا، يدعو عمر بن الخطاب رضي الله عنه الزوجين إلى التعاون والتراحم والتآلف، حتى يسعدا في حياتهما الزوجية.

التربية الصالحة للأبناء

يرى عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن من أهم واجبات الزوجين تربية أبنائهما تربية صالحة، فيقول: “علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل”. ويقول أيضًا: “من تزوج ورزق ولدًا فليحسن أدبه، فإذا بلغ عشر سنين فليؤدبه، فإذا بلغ عشرين سنة فليخله”. وبهذا، يؤكد عمر بن الخطاب رضي الله عنه على أهمية دور الوالدين في تربية أبنائهما وتعليمهم وتوجيههم، حتى ينشأوا نشأة صالحة ويصبحوا أفرادًا صالحين في المجتمع.

الخاتمة

وفي الختام، نجد أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد ترك لنا مجموعة قيمة من الأقوال والحكم في مجال الزواج، والتي تدل على حكمته وعدله واهتمامه بهذا الجانب المهم في حياة الإنسان.

أضف تعليق