الحمد لله دعاء

No images found for الحمد لله دعاء

الحمد لله دعاء

مقدمة

الحمد لله دعاء عبادي الرحمن، وهو من أفضل الأدعية وأحبها إلى الله تعالى، وهو دعاء شامل لجميع النعم التي وهبها الله تعالى لعباده، وهو دعاء فيه ذكرى لله تعالى وتسبيحه وتمجيده، وهو دعاء فيه الاعتراف بالنعمة وشكر المنعم، وهو دعاء فيه الدعاء لله تعالى بأن يزدنا من فضله وأن يوفقنا لما فيه الخير والبركة.

أقسام الحمد لله

ينقسم الحمد لله إلى قسمين:

1. الحمد لله الذاتي: وهو حمد لله تعالى على ذاته وصفاته وأسمائه الحسنى.

2. الحمد لله الفعلي: وهو حمد لله تعالى على نعمه الظاهرة والباطنة.

أنواع الحمد لله

هناك أنواع كثيرة من الحمد لله، منها:

1. الحمد لله على النعم: وهو حمد لله تعالى على نعمه الظاهرة والباطنة، ومنها نعمة الإسلام والإيمان ونعمة الصحة والعافية ونعمة الرزق ونعمة الأمن والأمان.

2. الحمد لله على البلاء: وهو حمد لله تعالى على البلاء والمصائب، ومنها المرض والفقر والموت، وذلك لأن البلاء والمصائب هي من نعم الله تعالى على عباده، فهي تكفر الخطايا وترفع الدرجات.

3. الحمد لله على الطاعات: وهو حمد لله تعالى على الطاعات والعبادات التي يفعلها العبد، ومنها الصلاة والصيام والزكاة والحج والعمرة.

4. الحمد لله على المعاصي: وهو حمد لله تعالى على المعاصي والذنوب التي يرتكبها العبد، وذلك لأن المعاصي والذنوب هي من نعم الله تعالى على عباده، فهي تذكر العبد بذنبه وتجعله يستغفر الله تعالى ويتوب إليه.

فضائل الحمد لله

للحمد لله فضائل كثيرة، منها:

1. الحمد لله يمحو الذنوب: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: سبحان الله وبحمده مئة مرة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. الحمد لله يزيد في الرزق: عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلاً، فهو شاكر لله عز وجل، ومن لم يقل ذلك فليس بشاكر لله عز وجل”.

3. الحمد لله يدفع البلاء: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات، لم يضره شيء”.

آداب الحمد لله

هناك آداب للحمد لله، منها:

1. أن يكون الحمد لله صادراً من القلب: يجب أن يكون الحمد لله صادراً من القلب، لا من اللسان فقط، ويجب أن يكون حمداً لله تعالى عن حقيقة النعمة وعن علم وفهم.

2. أن يكون الحمد لله ظاهراً وباطناً: يجب أن يكون الحمد لله ظاهراً وباطناً، وذلك بأن يظهر العبد حمده لله تعالى بلسانه وبجوارحه، وأن يكون الحمد لله في قلبه ونفسه.

3. أن يكون الحمد لله مستمراً: يجب أن يكون الحمد لله مستمراً، لا مقتصراً على وقت معين أو على نعمة معينة، ويجب أن يكون الحمد لله في السراء والضراء، في الفرح والحزن، في الصحة والمرض، في الغنى والفقر.

فوائد الحمد لله

للحمد لله فوائد كثيرة، منها:

1. الحمد لله يورث الجنة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: الحمد لله، حقت عليه الجنة”.

2. الحمد لله ينور القلب: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحمد لله نور القلوب”.

3. الحمد لله يفرح النفس: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحمد لله سرور القلب”.

خاتمة

الحمد لله دعاء عبادي الرحمن، وهو من أفضل الأدعية وأحبها إلى الله تعالى، وهو دعاء شامل لجميع النعم التي وهبها الله تعالى لعباده، وهو دعاء فيه ذكرى لله تعالى وتسبيحه وتمجيده، وهو دعاء فيه الاعتراف بالنعمة وشكر المنعم، وهو دعاء فيه الدعاء لله تعالى بأن يزدنا من فضله وأن يوفقنا لما فيه الخير والبركة.

أضف تعليق