الدعاء المستجاب ابن باز

الدعاء المستجاب ابن باز

الدعاء المستجاب ابن باز

مقدمة:

الدعاء هو من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أسباب جلب الرزق ودفع البلاء، كما أنه من الوسائل التي تساعد على تحقيق الأمنيات والغايات، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء في كثير من الأحاديث، فقال: “الدعاء هو العبادة”، وقال: “الدعاء سلاح المؤمن”، وقال: “لا يرد القدر إلا الدعاء”.

أسباب إجابة الدعاء:

1. الإخلاص لله تعالى: يجب أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى وحده، لا يشوبه أي شرك أو نفاق، قال تعالى: {وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ}.

2. اليقين بالإجابة: يجب أن يكون الداعي على يقين بأن الله تعالى سيستجيب دعاءه، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}.

3. الدعاء بأسماء الله الحسنى: يجب أن يدعو العبد الله تعالى بأسمائه الحسنى، قال تعالى: {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا}.

4. أن يكون الدعاء موافقًا للشرع: يجب أن يكون الدعاء موافقًا للشرع ولا يخالف شيئًا من أحكامه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم”.

5. الدعاء في الأوقات الفاضلة: هناك أوقات فاضلة تكون فيها الدعوات أكثر إجابة، مثل وقت السحر، ووقت الإفطار، ووقت الدعاء بعد الصلوات المكتوبات، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء آخر الليل”.

6. المداومة على الدعاء: يجب على العبد أن يداوم على الدعاء ولا يمل، قال تعالى: {وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا}.

7. الدعاء مع الخشوع والتضرع: يجب على العبد أن يدعو الله تعالى بخشوع وتضرع، قال تعالى: {وَادْعُ رَبَّكَ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً}.

شروط إجابة الدعاء:

1. أن يكون الداعي مسلمًا بالغًا عاقلًا: لا يستجاب دعاء الكافر ولا الصغير ولا المجنون.

2. أن يكون الدعاء خاليًا من الإثم والعدوان: لا يستجاب دعاء العبد إذا كان يدعو بإثم أو عدوان على نفسه أو على غيره.

3. أن يكون الدعاء موافقًا لحكمة الله تعالى: لا يستجاب دعاء العبد إذا كان مخالفًا لحكمة الله تعالى، مثل أن يدعو بظلم أو بضرر على نفسه أو على غيره.

أوقات الدعاء المستجاب:

1. وقت السحر: وهو الوقت الذي يكون بين الفجر الثاني وطلوع الشمس، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.

2. وقت الإفطار: وهو الوقت الذي يكون بعد غروب الشمس مباشرة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاث دعوات مستجابات: دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر”.

3. وقت الدعاء بعد الصلوات المكتوبات: وهو الوقت الذي يكون بعد الانتهاء من الصلاة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء بعد الفريضة لا يرد”.

4. يوم عرفة: وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.

5. ليلة القدر: وهي الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم، قال تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}.

6. شهر رمضان: وهو الشهر الذي فرض الله تعالى فيه الصوم، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}.

7. أثناء السفر: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاث دعوات مستجابات: دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر”.

آداب الدعاء:

1. الاستفتاح: يبدأ الدعاء بالاستفتاح، وهو أن يقول العبد: “الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين”.

2. الثناء على الله تعالى: يثني العبد على الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى، ويشكره على نعمه الظاهرة والباطنة.

3. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: يصلي العبد على النبي صلى الله عليه وسلم في بداية الدعاء وفي نهايته.

4. الدعاء بالخير لنفسه ولغيره: يدعو العبد لنفسه ولغيره بما فيه الخير في الدنيا والآخرة، ويدعو للمسلمين عامة وللأمة الإسلامية خاصة.

5. الإلحاح في الدعاء: يلح العبد في الدعاء ولا يمل، ويدعو الله تعالى مرارًا وتكرارًا حتى يستجيب له.

6. الدعاء بخشوع وتضرع: يدعو العبد الله تعالى بخشوع وتضرع، ويظهر في دعائه الذل والافتقار إلى الله تعالى.

7. اليقين بالإجابة: يكون العبد على يقين بأن الله تعالى سيستجيب دعاءه، ولا ييأس من رحمته مهما طال انتظاره.

أمثلة لأدعية مستجابة:

1. دعاء زكريا عليه السلام: قال تعالى: {فناداهن ملاك وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين}.

2. دعاء مريم عليها السلام: قال تعالى: {واتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا}.

3. دعاء موسى عليه السلام: قال تعالى: {رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له إنه هو الغفور الرحيم}.

4. دعاء أيوب عليه السلام: قال تعالى: {فنادانا فاستجبنا له كشفنا ما به من ضر وأتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين}.

5. دعاء يونس عليه السلام: قال تعالى: {فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون}.

6. دعاء سليمان عليه السلام: قال تعالى: {وورث سليمان داود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء إن هذا لهو الفضل المبين}.

7. دعاء محمد صلى الله عليه وسلم: قال تعالى: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان}.

خاتمة:

الدعاء هو من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أسباب جلب الرزق ودفع البلاء، كما أنه من الوسائل التي تساعد على تحقيق الأمنيات والغايات، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء في كثير من الأحاديث، فينبغي على المسلم أن يكثر من الدعاء إلى الله تعالى ويكون على يقين بأن الله تعالى سيستجيب دعاءه.

أضف تعليق