الغاز من القران

الغاز من القران

الغاز من القرآن الكريم

مقدمة:

القران الكريم هو كتاب الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو معجزة خالدة إلى يوم الدين، وقد احتوى القرآن الكريم على العديد من الاسرار والغاز التي تحتاج إلى تأمل وتفكر لفهمها واستخراج عبرها، ومن أهم هذه الغاز الغاز العلمية التي تتعلق بالكون والارض والحياة.

الكائنات الحية:

1- خلق الانسان:

– خلق الله تعالى الانسان من تراب ثم جعله نطفة ثم علقة ثم مضغة، ثم أنشأه خلقا آخر، وجعل منه الزوجين الذكر والانثى، وذلك كما قال تعالى: “يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء” الاية 1 من سورة النساء.

– خلق الله تعالى الانسان في أحسن تقويم، وجعله أفضل المخلوقات، وذلك كما قال تعالى: “لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم” الاية 4 من سورة التين.

– خلق الله تعالى الانسان ليكون خليفته في الأرض، ويكون شاهدا على خلقه، وذلك كما قال تعالى: “اني جاعل في الأرض خليفة” الاية 30 من سورة البقرة.

2- خلق الحيوانات:

– خلق الله تعالى الحيوانات من الماء، وذلك كما قال تعالى: “ومن الماء جعلنا كل شيء حي” الاية 30 من سورة الأنبياء.

– خلق الله تعالى الحيوانات من أجل الانسان، ليكونوا عونا له في حياته، وذلك كما قال تعالى: “والانعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون” الاية 36 من سورة النحل.

– خلق الله تعالى الحيوانات بتنوع كبير في أنواعها وأشكالها وألوانها، وذلك من أجل أن يتأمل الانسان فيها ويتدبر في قدرة الله تعالى، وذلك كما قال تعالى: “وفي الأرض آيات للموقنين وفي أنفسكم أفلا تبصرون” الاية 21 من سورة الذاريات.

الكون:

3- خلق السماوات والأرض:

– خلق الله تعالى السماوات والأرض في ستة أيام، وذلك كما قال تعالى: “خلق السماوات والأرض في ستة أيام” الاية 38 من سورة الأنبياء.

– خلق الله تعالى السماوات والأرض من العدم، وذلك كما قال تعالى: “أم كانوا خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون” الاية 35 من سورة الطور.

– خلق الله تعالى السماوات والأرض لتكونا دليلا على قدرته تعالى، ولتكونا شاهدا على وحدانية الله تعالى، وذلك كما قال تعالى: “إن السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق” الاية 2 من سورة البقرة.

4- خلق الشمس والقمر والنجوم:

– خلق الله تعالى الشمس والقمر والنجوم لتكون آيات تدل على قدرته تعالى، وذلك كما قال تعالى: “والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره” الاية 33 من سورة الأنبياء.

– خلق الله تعالى الشمس والقمر والنجوم لتكون دليلا لملاحة الانسان، وذلك كما قال تعالى: “وجعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين، وحفظناها من كل شيطان رجيم إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين” الاية 5-6 من سورة الحجر.

– خلق الله تعالى الشمس والقمر والنجوم ليكونوا دليلا على وحدانية الله تعالى، وذلك كما قال تعالى: “ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير” الاية 5 من سورة الملك.

الحياة والموت:

5- خلق الحياة والموت:

– خلق الله تعالى الحياة والموت، وهو الذي يحيي ويميت، وذلك كما قال تعالى: “الله الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا” الاية 2 من سورة الملك.

– خلق الله تعالى الحياة والموت ليكونوا اختبارا للانسان، ليعلم من هو أحسن عملا، وذلك كما قال تعالى: “الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا” الاية 2 من سورة الملك.

– خلق الله تعالى الحياة والموت ليكونوا نهاية لكل شيء، وذلك كما قال تعالى: “كل شيء هالك الا وجهه” الاية 25 من سورة القصص.

6- البعث والنشور:

– وعد الله تعالى عباده بالبعث والنشور، وذلك كما قال تعالى: “يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم ويحسبون أنهم على شيء ألا انهم الكاذبون” الاية 7 من سورة المجادلة.

– وعد الله تعالى عباده بالبعث والنشور ليجزيهم على ما قدموا في الحياة الدنيا، وذلك كما قال تعالى: “وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور” الاية 40 من سورة الحج.

– وعد الله تعالى عباده بالبعث والنشور ليقيم العدل بينهم، وذلك كما قال تعالى: “يوم نبعث من كل أمة شهيدا ونأتيك شهيدا على هؤلاء” الاية 80 من سورة النساء.

الآيات الكونية:

7- الآيات البحرية:

– ذكر القرآن الكريم العديد من الآيات البحرية التي تدل على قدرة الله تعالى، منها قوله تعالى: “وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعل

أضف تعليق