اللهم إنا نسألك خيرها وخير مافيها وخير ما أرسلت به

اللهم إنا نسألك خيرها وخير مافيها وخير ما أرسلت به

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم إنا نسألك خيرها وخير مافيها وخير ما أرسلت به

مقدمة:

دعاء اللهم إنا نسألك خيرها وخير مافيها وخير ما أرسلت به، هو دعاء عظيم ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يدعو به في سكرات الموت، وهو دعاء جامع لكل خير الدنيا والآخرة، وفيه طلب الخير المطلق من الله عز وجل.

1- طلب الخير في الدنيا:

– نسأل الله تعالى أن يرزقنا خير الدنيا، من الصحة والعافية والمال والبنين والذرية الصالحة، وأن ييسر لنا أمورنا ويصلح أحوالنا.

– ومن خير الدنيا أيضًا أن يوفقنا الله لطاعته وعبادته، وأن يرزقنا حسن الخلق والعمل الصالح، وأن يجعلنا من عباده الصالحين.

– وأن يجعل الدنيا سببًا لراحتنا وسعادتنا، وأن يتوفانا وهو راضٍ عنا، وأن يدخلنا جنته بغير حساب ولا عذاب.

2- طلب الخير في الآخرة:

– نسأل الله عز وجل أن يرزقنا خير الآخرة، من الجنة ونعيمها ورضوانه ومغفرته، وأن ينجينا من عذاب النار.

– وأن يجعلنا من المقربين عنده، ومن أهل الجنة، وأن يجمعنا مع أحبابنا في جنته، وأن يظللنا بظله يوم القيامة.

– وأن يجعلنا من الذين ينعمون بنعيم الجنة، وأن يجعلنا من الذين يشربون من حوض النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يجعلنا من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب.

3- طلب الخير في الإسلام:

– نسأل الله تبارك وتعالى أن يرزقنا خير الإسلام، من الفقه في الدين والعمل به، وأن يجعلنا من أهل العلم والتقوى والإيمان.

– وأن يجعلنا من الذين يدعون إلى الإسلام وينشرونه، وأن يوفقنا للجهاد في سبيل الله، وأن يجعلنا من الذين يموتون على الإسلام.

– وأن يجعلنا من الذين يحبون الله ورسوله أكثر من أي شيء آخر، وأن يجعلنا من الذين يطيعون الله ورسوله في كل شيء، وأن يجعلنا من الذين يدخلون الجنة بفضل الله تعالى.

4- طلب الخير في القرآن:

– نسأل الله عز وجل أن يرزقنا خير القرآن، من تلاوته وتدبره والعمل به، وأن يجعلنا من الذين يتلون القرآن ويحفظونه ويتدبرون معانيه.

– وأن يجعلنا من الذين يستنبطون الأحكام من القرآن، وأن يجعلنا من الذين يعملون بالقرآن وينشرونه بين الناس.

– وأن يجعلنا من الذين يشفع لهم القرآن يوم القيامة، وأن يجعلنا من الذين يدخلون الجنة بفضل القرآن الكريم.

5- طلب الخير في السنة:

– نسأل الله تعالى أن يرزقنا خير السنة، من دراستها وفهمها والعمل بها، وأن يجعلنا من الذين يتبعون سنة النبي صلى الله عليه وسلم في كل شيء.

– وأن يجعلنا من الذين يدعون إلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم وينشرونها بين الناس، وأن يوفقنا للجهاد في سبيل الله على سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

– وأن يجعلنا من الذين يحبون النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من أي شيء آخر، وأن يجعلنا من الذين يطيعون النبي صلى الله عليه وسلم في كل شيء، وأن يجعلنا من الذين يدخلون الجنة بفضل سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

6- طلب الخير في الدعاء:

– نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا خير الدعاء، من إخلاص النية والخشوع فيه، وأن يجعلنا من الذين يدعون الله تعالى بكثرة.

– وأن يجعلنا من الذين يستجيب الله تعالى لدعائهم، وأن يجعلنا من الذين يرفع الله تعالى درجاتهم بسبب دعائهم.

– وأن يجعلنا من الذين يدعون الله تعالى بأسمائه وصفاته الحسنى، وأن يجعلنا من الذين يتضرعون إلى الله تعالى ويلحون في دعائهم، وأن يجعلنا من الذين يدخلون الجنة بفضل دعائهم.

7- طلب الخير في الاستغفار:

– نسأل الله تعالى أن يرزقنا خير الاستغفار، من الإخلاص فيه والندم على الذنب والعزم على عدم العودة إليه، وأن يجعلنا من الذين يستغفرون الله تعالى بكثرة.

– وأن يجعلنا من الذين يتوب الله تعالى عليهم ويغفر لهم ذنوبهم، وأن يجعلنا من الذين يرفع الله تعالى درجاتهم بسبب استغفارهم.

– وأن يجعلنا من الذين يستغفرون الله تعالى بأسمائه وصفاته الحسنى، وأن يجعلنا من الذين يتضرعون إلى الله تعالى ويلحون في استغفاره، وأن يجعلنا من الذين يدخلون الجنة بفضل استغفارهم.

خاتمة:

اللهم إنا نسألك خيرها وخير مافيها وخير ما أرسلت به، هذا الدعاء العظيم الجامع لكل خير الدنيا والآخرة، فنسأل الله تعالى أن يرزقنا خير الدنيا وخير الآخرة وخير الإسلام وخير القرآن وخير السنة وخير الدعاء وخير الاستغفار، وأن يجعلنا من عباده الصالحين، وأن يدخلنا جنته بغير حساب ولا عذاب.

أضف تعليق