اللهم اجعل هذا المساء

اللهم اجعل هذا المساء

اللهم اجعل هذا المساء

المقدمة:

اللّٰهُـمَّ اجْعَلْ هَذَا الْمَسَاءَ مِسَاءً مُبَارَكًا، وَاجْعَلْ لَيْلَتَنَا هَادِئَةً مُطْمَئِنَّةً، وَاجْعَلْ صَبَاحَنَا مُبَشِّرًا بِالْخَيْرِ وَالْيُمْنِ وَالْبَرَكَة. اللّٰهُـمَّ احْفَظْنَا مِنْ كُلِّ سُوءٍ وَمِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ، وَاجْعَلْنَا مِنَ الْمُقَرَّبِينَ إِلَيْكَ وَإِلَى رَسُولِكَ، وَاجْعَلْنَا مِنَ المُتَّقِينَ الَّذِينَ يَخْشَوْنَكَ وَيُحِبُّونَكَ وَيَتَّبِعُونَ سُنَّتَكَ وَيُقِيمُونَ شَرَائِعَكَ.

1. فضل الدعاء في المساء:

إنّ الدعاء في المساء من أوقات الإجابة، فقد قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: “ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم ودعوة المسافر”.

إنّ الدعاء في المساء يوصل إلى الله تعالى بشكل أقرب، وذلك لأنّ الليل وقت هدوء وخشوع، وقد قال الله تعالى: “ادعوني أستجب لكم”.

إنّ الدعاء في المساء يمنح الإنسان راحة وطمأنينة، وذلك لأنّ الدعاء نوع من العبادة التي تقرّب الإنسان إلى الله تعالى.

2. آداب الدعاء في المساء:

أن يكون الداعي متوضئًا.

أن يكون الداعي مستقبلًا للقبلة.

أن يكون الداعي خاشعًا متضرعًا.

أن يكون الداعي صادقًا في دعائه.

أن يحرص الداعي على اختيار الكلمات المناسبة لدعائه.

أن يخلص الداعي لله تعالى في دعائه.

3. أمثلة على أدعية المساء:

اللّٰهُـمَّ إني أسألك خير المساء وخير ما فيه وخير ما بعده، اللّٰهُـمَّ ارزقني فيه المغفرة والرحمة والعافية والستر والعافية والغنى.

اللّٰهُـمَّ استر عوراتي وأمن روعاتي وأقض ديني وأتم نعمتك عليَّ.

اللّٰهُـمَّ إني أسألك من خيرك وخير ما عندك وأن تعافيني في بدني وتتقبل صلاتي وصدقتي وصومي وأعمال صالحة عندك.

4. الأدعية والأذكار قبل النوم:

أن يقول المسلم قبل النوم: “اللهم بحولك وقوتك أقوم وأقعد وأنام”

أن يقول المسلم قبل النوم: “اللهم إني أسلمت نفسي إليك وأوجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك فاحفظني بحفظك وارحمني برحمتك”

أن يقول المسلم قبل النوم: “اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشر كل دابة أنت آخذ بناصيتها اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأعوذ بك من شر ما لم أصنع”

5. الأدعية والأذكار بعد الاستيقاظ من النوم:

أن يقول المسلم بعد الاستيقاظ من النوم: “الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور”

أن يقول المسلم بعد الاستيقاظ من النوم: “اللهم ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر”

أن يقول المسلم بعد الاستيقاظ من النوم: “اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت”

6. أهمية صلاة العشاء:

صلاة العشاء من الصلوات الخمس المفروضة على كل مسلم.

صلاة العشاء من الصلوات التي لها فضل كبير، فقد قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: “من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل”.

صلاة العشاء من الصلوات التي تُمحى بها الذنوب، فقد قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: “من صلى العشاء فكأنما تصدق بنصف الليل”.

7. فضل الصدقة في المساء:

الصدقة في المساء من الأعمال الصالحة التي لها فضل كبير، فقد قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم يطلع فيه الشمس إلا وملكان يناديان: يا ابن آدم إنفق فإنك لن تحصي”.

الصدقة في المساء من الأعمال التي تقرّب الإنسان إلى الله تعالى، فقد قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى يقول: يا ابن آدم أنفق أنفق عليك”.

الصدقة في المساء من الأعمال التي تُمحى بها الذنوب، فقد قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: “الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

الخاتمة:

اللّٰهُـمَّ اجْعَلْ لَيْلَتَنَا هَادِئَةً مُطْمَئِنَّةً، وَاجْعَلْ صَبَاحَنَا مُبَشِّرًا بِالْخَيْرِ وَالْيُمْنِ وَالْبَرَكَة. اللّٰهُـمَّ احْفَظْنَا مِنْ كُلِّ سُوءٍ وَمِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ، وَاجْعَلْنَا مِنَ الْمُقَرَّبِينَ إِلَيْكَ وَإِلَى رَسُولِكَ، وَاجْعَلْنَا مِنَ المُتَّقِينَ الَّذِينَ يَخْشَوْنَكَ وَيُحِبُّونَكَ وَيَتَّبِعُونَ سُنَّتَكَ وَيُقِيمُونَ شَرَائِعَكَ. اللّٰهُـمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا دُعَاءَنَا وَتَحْنَّنْ عَلَيْنَا بِرَحْمَتِكَ وَفَضْلِكَ وَإِحْسَانِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

أضف تعليق