اللهم احفظها بعينك التي لا تنام

اللهم احفظها بعينك التي لا تنام

اللهم احفظها بعينك التي لا تنام

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين الذي خلق السموات والأرض وما بينهما، والذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

فإن الإنسان المسلم معرض للفتن والابتلاءات في دينه ودنياه، وقد أمرنا الله تعالى بالدعاء واللجوء إليه في كل أمر، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن دعاء “اللهم احفظها بعينك التي لا تنام”، وسنذكر فضله وثوابه وآدابه وما يجب على المسلم فعله ليحفظه الله بعينه التي لا تنام.

فضل دعاء “اللهم احفظها بعينك التي لا تنام”:

1. إن هذا الدعاء من الأدعية المستجابة إن شاء الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ومن قال في آخر ليلته: اللهم احفظني بعينك التي لا تنام، وأحفظ أهلي ومالي وولدي وكل ما رزقتني، قيل له: قد استجيبت دعوتك”.

2. إن من قال هذا الدعاء يحفظه الله تعالى من كل مكروه وسوء، سواء في دينه أو دنياه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم وخيردعوة فيه، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر دعوة فيه، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام، فإنه لا يحفظه غيرك، قيل: قد استجيبت دعوتك”.

3. إن هذا الدعاء يجعل المسلم في حماية الله تعالى ورعايته، فلا يضره أحد ولا يصيبه سوء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: اللهم بك أمسينا، وبك أصبحنا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك المصير، اللهم إني أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام، فإنه لا يحفظه غيرك، قيل: قد استجيبت دعوتك”.

ثواب دعاء “اللهم احفظها بعينك التي لا تنام”:

1. إن من قال هذا الدعاء يثقل الله تعالى ميزانه يوم القيامة بالحسنات، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: سبحان الله وبحمده مائة مرة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. إن من قال هذا الدعاء يرفع الله تعالى درجته في الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: سبحان الله العظيم وبحمده مائة مرة، أعطي من الحسنات كمن عبد الله مائة سنة”.

3. إن من قال هذا الدعاء يرزقه الله تعالى من حيث لا يحتسب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: اللهم ارزقني من حيث أحتسب ومن حيث لا أحتسب، فإنه يرزقه الله تعالى من حيث لا يحتسب”.

آداب دعاء “اللهم احفظها بعينك التي لا تنام”:

1. أن يكون المسلم صادقا في دعائه ومخلصا لله تعالى، فلا يدعو بدعاء فيه شرك أو معصية.

2. أن يكون المسلم على يقين بأن الله تعالى سيجيب دعاءه، فإن الله تعالى لا يخلف وعده.

3. أن يكون المسلم مستمرا على دعاء “اللهم احفظها بعينك التي لا تنام”، فإن الدعاء عبادة، والعبادة لا تنقطع إلا بالموت.

ما يجب على المسلم فعله ليحفظه الله بعينه التي لا تنام:

1. أن يتق الله تعالى في أقواله وأفعاله، وأن يجتنب المحرمات والشبهات.

2. أن يكثر من ذكر الله تعالى، فإن ذكر الله يطرد الشيطان ويبعد عن المسلم كل مكروه.

3. أن يكثر من الصدقات والعمل الصالح، فإن الصدقات تدفع البلاء وتجلب الرزق.

4. أن يتوكل على الله تعالى في كل أموره، وأن يعلم أن الله تعالى هو خير حافظ وهو أرحم الراحمين.

5. أن يدعو الله تعالى أن يحفظه بعينه التي لا تنام، وأن يجعله في حفظه ورعايته.

خاتمة:

نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يحفظنا جميعا بعينه التي لا تنام، وأن يحفظ أهلينا وأموالنا وذرياتنا، وأن يجعلنا من الذين يحفظهم الله بحفظه، إنه سميع مجيب الدعاء.

أضف تعليق