اللهم اني اسألك حفظ النبيين وفهم المرسلين

اللهم اني اسألك حفظ النبيين وفهم المرسلين

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن الله تعالى قد اصطفى من عباده أنبياء ورسلاً، ليكونوا هداة للناس إلى الحق والصراط المستقيم، وقد حبا الله تعالى أنبياءه ورسله بالعلم والمعرفة والحكمة، وأمرهم بتبليغ رسالاته إلى الناس، ودعوتهم إلى توحيده وعبادته وحده لا شريك له.

وقد دعا الله تعالى في كتابه العزيز المؤمنين بالدعاء بأن يحفظ الله تعالى أنبياءه ورسله ويفهمهم رسالاتهم، فقال تعالى: ﴿اللهم إني أسألك حفظ النبيين وفهم المرسلين﴾، وفي هذا المقال سوف نتناول موضوع اللهم إني أسألك حفظ النبيين وفهم المرسلين، وسنتحدث عن فضل الأنبياء والمرسلين، وحفظ الله تعالى لهم، وفهمهم لرسالاتهم، وأهمية الدعاء بأن يحفظ الله تعالى الأنبياء والمرسلين ويفهمهم رسالاتهم.

1. فضل الأنبياء والمرسلين:

الأنبياء والمرسلون هم أفضل خلق الله تعالى، وقد اصطفاهم الله تعالى من بين خلقه ليكونوا هداة للناس إلى الحق والصراط المستقيم.

الأنبياء والمرسلون هم ورثة الأنبياء من قبلهم، وكل نبي يأتي بعد سابقيه يصدق ما جاء به من قبله، ويكمل رسالته.

الأنبياء والمرسلون هم حجة الله تعالى على خلقه، وهم الذين يبينون للناس ما يجب عليهم وما يحرم عليهم، وهم الذين يحذرون الناس من عذاب الله تعالى ويخبرونهم بنعيم الجنة.

2. حفظ الله تعالى للأنبياء والمرسلين:

حفظ الله تعالى الأنبياء والمرسلين من كل مكروه، ومن كل شر ومن كل سوء، فقد قال تعالى: ﴿إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد﴾.

حفظ الله تعالى الأنبياء والمرسلين من أعدائهم، فلم يقدر أحد من أعدائهم على قتلهم أو إيذائهم، فقد قال تعالى: ﴿وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك فـيمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين﴾.

حفظ الله تعالى الأنبياء والمرسلين من الشيطان الرجيم ومن وساوسه، فلم يستطع الشيطان أن يضل أحدًا منهم أو يحرفه عن طريق الحق.

3. فهم الأنبياء والمرسلين لرسالاتهم:

فهم الأنبياء والمرسلين لرسالاتهم من الله تعالى، فقد قال تعالى: ﴿وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه علي حكيم﴾.

فهم الأنبياء والمرسلين لرسالاتهم فهم صحيح كامل، فقد قال تعالى: ﴿وما آتيكم من شيء إلا بسلطان مبين﴾.

فهم الأنبياء والمرسلين لرسالاتهم فهم ثابت لا يتغير، فقد قال تعالى: ﴿وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون﴾.

4. أهمية الدعاء بأن يحفظ الله تعالى الأنبياء والمرسلين ويفهمهم رسالاتهم:

الدعاء بأن يحفظ الله تعالى الأنبياء والمرسلين ويفهمهم رسالاتهم من أنواع العبادة لله تعالى، ومن أنواع التقرب إليه.

الدعاء بأن يحفظ الله تعالى الأنبياء والمرسلين ويفهمهم رسالاتهم من أسباب نزول الرحمة والمغفرة على الداعي.

الدعاء بأن يحفظ الله تعالى الأنبياء والمرسلين ويفهمهم رسالاتهم من أسباب حصول الداعي على شفاعة الأنبياء والمرسلين يوم القيامة.

5. فضل حفظ الله تعالى للأنبياء والمرسلين:

حفظ الله تعالى للأنبياء والمرسلين من أهم أسباب هدايتهم للناس، فقد قال تعالى: ﴿ولو أننا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيراً لهم وأشد تثبيتاً﴾.

حفظ الله تعالى للأنبياء والمرسلين من أهم أسباب بقاء رسالاتهم، فقد قال تعالى: ﴿إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون﴾.

حفظ الله تعالى للأنبياء والمرسلين من أهم أسباب حصول الناس على هداية الله تعالى ورحمته ومغفرته، فقد قال تعالى: ﴿وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون﴾.

6. فضل فهم الأنبياء والمرسلين لرسالاتهم:

فهم الأنبياء والمرسلين لرسالاتهم من أهم أسباب هدايتهم للناس، فقد قال تعالى: ﴿وما آتيكم من شيء إلا بسلطان مبين﴾.

فهم الأنبياء والمرسلين لرسالاتهم من أهم أسباب بقاء رسالاتهم، فقد قال تعالى: ﴿إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون﴾.

فهم الأنبياء والمرسلين لرسالاتهم من أهم أسباب حصول الناس على هداية الله تعالى ورحمته ومغفرته، فقد قال تعالى: ﴿وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون﴾.

الخاتمة:

وفي الختام، فإن الله تعالى قد أمر عباده المؤمنين بالدعاء بأن يحفظ الله تعالى أنبياءه ورسله ويفهمهم رسالاتهم، وقد بينا في هذا المقال فضل الأنبياء والمرسلين، وحفظ الله تعالى لهم، وفهمهم لرسالاتهم، وأهمية الدعاء بأن يحفظ الله تعالى الأنبياء والمرسلين ويفهمهم رسالاتهم، وفضل حفظ الله تعالى للأنبياء والمرسلين، وفضل فهم الأنبياء والمرسلين

أضف تعليق