اللهم احفظني بحفظك

اللهم احفظني بحفظك

العنوان: اللهم احفظني بحفظك

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم احفظني بحفظك وأنت خير الحافظين، اللهم استرني بسترك وأنت خير الستارين، اللهم تولني برعايتك وأنت خير الراحمين.

أولاً: حفظ الله للعباد

1. إن حفظ الله لعباده هو من أعظم النعم التي ينعم بها عليهم، فهو الذي يحفظهم من كل شر ومكروه، ويصرف عنهم الأذى والضرر.

2. ومن صور حفظ الله لعباده أن يحفظهم من كيد الشياطين ووسوسته، ويحفظهم من شرور النفوس الأمارة بالسوء، ويحفظهم من أذى الناس وظلمهم.

3. كما أن حفظ الله لعباده هو الذي يحفظهم من الأمراض والأسقام ويحفظهم من الحوادث والمصائب ويحفظهم من كل ما قد يضر بهم في دينهم أو دنياهم.

ثانيًا: أسباب حفظ الله لعباده

1. إن حفظ الله لعباده له أسباب كثيرة، منها الإكثار من ذكر الله والدعاء له، والتقرب إليه بالطاعات والعبادات.

2. ومن أسباب حفظ الله لعباده الإحسان إلى خلقه وصلة الرحم وبذل الصدقات، والإكثار من الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى.

3. كما أن من أسباب حفظ الله لعباده التوكل عليه والإيمان به واللجوء إليه في كل أمور الحياة، واليقين بأن الله هو خير الحافظين.

ثالثًا: آثار حفظ الله لعباده

1. إن لحفظ الله لعباده آثار كثيرة، منها الشعور بالأمن والطمأنينة، واليقين بأن الله يحفظه ويصونه من كل شر ومكروه.

2. ومن آثار حفظ الله لعباده فتح أبواب الرزق له وتيسير أموره وتسخير الخلق لخدمته وإعانته على تحقيق أهدافه.

3. كما أن من آثار حفظ الله لعباده حصوله على السعادة والتوفيق في الدنيا والآخرة، والنجاة من عذاب النار والفوز برضوان الله تعالى.

رابعًا: حفظ الله للمؤمنين

1. إن حفظ الله للمؤمنين له خصائص ومميزات، منها أن الله يحفظهم من كيد الشياطين ووسوسته، ويحفظهم من شرور النفوس الأمارة بالسوء.

2. كما أن الله يحفظ المؤمنين من أذى الناس وظلمهم، ويحفظهم من الأمراض والأسقام، ويحفظهم من الحوادث والمصائب.

3. ومن خصوصيات حفظ الله للمؤمنين أنه يحفظهم من فتنة الدنيا وزينتها، ويحفظهم من حب المال والجاه والسلطان، ويحفظهم من الغرور والكبر.

خامسًا: حفظ الله للأنبياء والمرسلين

1. إن حفظ الله للأنبياء والمرسلين هو من أعظم أنواع الحفظ، فقد حفظهم الله من كيد أعدائهم وحفظهم من شرور قومهم الذين كذبوهم وآذوهم.

2. كما أن الله حفظ الأنبياء والمرسلين من الأمراض والأسقام ومن الحوادث والمصائب، وأيدهم بنصره وتأييده حتى بلغوا رسالاتهم وأدوا أماناتهم.

3. ومن صور حفظ الله للأنبياء والمرسلين أنه حفظهم من الموت على فراشهم حتى لا يتطاول عليهم أعداؤهم بعد وفاتهم، بل قبض أرواحهم إليه وهو الذي تولى دفنهم بنفسه.

سادسًا: حفظ الله للصالحين

1. إن حفظ الله للصالحين هو من أنواع الحفظ الخاصة، فقد حفظهم الله من كيد الشياطين ووسوسته، وحفظهم من شرور النفوس الأمارة بالسوء.

2. كما أن الله حفظ الصالحين من أذى الناس وظلمهم، وحفظهم من الأمراض والأسقام، وحفظهم من الحوادث والمصائب.

3. ومن صور حفظ الله للصالحين أنه حفظهم من فتنة الدنيا وزينتها، وحفظهم من حب المال والجاه والسلطان، وحفظهم من الغرور والكبر.

سابعًا: حفظ الله للضعفاء والمساكين

1. إن حفظ الله للضعفاء والمساكين هو من أنواع الحفظ الخاصة، فقد حفظهم الله من كيد الأقوياء والأغنياء، وحفظهم من شرور النفوس الأمارة بالسوء.

2. كما أن الله حفظ الضعفاء والمساكين من أذى الناس وظلمهم، وحفظهم من الأمراض والأسقام، وحفظهم من الحوادث والمصائب.

3. ومن صور حفظ الله للضعفاء والمساكين أنه حفظهم من فتنة الدنيا وزينتها، وحفظهم من حب المال والجاه والسلطان، وحفظهم من الغرور والكبر.

الخاتمة:

اللهم احفظني بحفظك وأنت خير الحافظين، اللهم استرني بسترك وأنت خير الستارين، اللهم تولني برعايتك وأنت خير الراحمين، اللهم إنك أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *