اللهم اني اشكو اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على

اللهم اني اشكو اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على

اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، أما بعد:

فإن مما ابتلى الله به عباده ضعف القوة وقلة الحيلة وهوانهم على الناس، وذلك لاختبارهم وتمحيصهم ورفع درجاتهم، وقد أمرنا الله تعالى أن نلجأ إليه بالدعاء والتضرع والابتهال عندما نتعرض لمثل هذه الابتلاءات، قال تعالى: {وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه فلما نجيكم إلى البر أعرضتم وكان الإنسان كفورًا} [الإسراء: 67].

أسباب ضعف القوة وقلة الحيلة وهوان الإنسان:

1. الذنوب والمعاصي: إن الذنوب والمعاصي من أسباب ضعف القوة وقلة الحيلة وهوان الإنسان على الناس، قال تعالى: {ولقد ذرأنا لجهنم كثيرًا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون} [الأعراف: 179].

2. الغرور والكبر: إن الغرور والكبر من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف القوة وقلة الحيلة وهوان الإنسان على الناس، قال تعالى: {وقال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد} [غافر: 29].

3. حب الدنيا والحرص عليها: إن حب الدنيا والحرص عليها من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف القوة وقلة الحيلة وهوان الإنسان على الناس، قال تعالى: {زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب} [آل عمران: 14].

آثار ضعف القوة وقلة الحيلة وهوان الإنسان:

1. الظلم والاضطهاد: إن ضعف القوة وقلة الحيلة وهوان الإنسان يؤدي إلى ظلمه واضطهاده من قبل الآخرين، قال تعالى: {ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون} [هود: 113].

2. الفقر والحرمان: إن ضعف القوة وقلة الحيلة وهوان الإنسان يؤدي إلى فقره وحرمانه من مقومات الحياة الكريمة، قال تعالى: {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير} [الشورى: 30].

3. الذل والهوان: إن ضعف القوة وقلة الحيلة وهوان الإنسان يؤدي إلى ذله وهوانه أمام الآخرين، قال تعالى: {ولقد ذرأنا لجهنم كثيرًا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون} [الأعراف: 179].

كيفية التخلص من ضعف القوة وقلة الحيلة وهوان الإنسان:

1. الرجوع إلى الله والتوبة إليه: إن أولى خطوات التخلص من ضعف القوة وقلة الحيلة وهوان الإنسان هي الرجوع إلى الله تعالى والتوبة إليه من الذنوب والمعاصي، قال تعالى: {وتوبوا إلى الله جميعًا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون} [النور: 31].

2. الإكثار من الدعاء: إن الإكثار من الدعاء إلى الله تعالى من أسباب التخلص من ضعف القوة وقلة الحيلة وهوان الإنسان، قال تعالى: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين} [غافر: 60].

3. التوكل على الله تعالى: إن التوكل على الله تعالى من أسباب التخلص من ضعف القوة وقلة الحيلة وهوان الإنسان، قال تعالى: {وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين} [المائدة: 23].

مواقف من حياة النبي صلى الله عليه وسلم تدل على ضعف قوته وقلة حيلته وهوانه على الناس:

1. موقف الإفك: عندما اتهم المنافقون عائشة رضي الله عنها بالزنا، وكاد النبي صلى الله عليه وسلم أن يصدقهم ويطلقها، لولا أن أنزل الله تعالى آيات تحكي براءتها، قال تعالى: {إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرًا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم} [النور: 11].

2. موقف الهجرة: عندما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، وتعقبه كفار قريش حتى وصل إلى غار ثور، ولولا أن الله تعالى أعمى أبصارهم لما استطاع أن يفلت منهم، قال تعالى: {إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا} [التوبة: 40].

3. موقف حنين: عندما غزى النبي صلى الله عليه وسلم هوازن وثقيف في غزوة حنين، انهزم المسلمون في بادئ الأمر، ولولا أن الله تعالى أنزل عليهم النصر، لما استطاعوا أن ينتصروا على أعدائهم، قال تعالى: {لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئًا وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ثم وليتم مدبرين} [التوبة: 25].

خاتمة:

إن ضعف القوة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *