اللهم اني اشكو اليك ضعفي وقلة حيلتي وهواني

اللهم اني اشكو اليك ضعفي وقلة حيلتي وهواني

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم إني أشكو إليك ضعفي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين.

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً. أما بعد،

فإن العبد المؤمن قد يواجه في حياته الكثير من الصعوبات والتحديات التي قد تؤدي إلى شعوره بالضعف وقلة الحيلة والهوان على الناس، وقد يكون ذلك بسبب كثرة الذنوب والمعاصي التي اقترفها أو بسبب ابتلاء الله عز وجل له أو لأي سبب آخر، وفي هذه اللحظات العصيبة يحتاج العبد إلى أن يلجأ إلى الله تعالى ويشكو إليه ضعفه وقلته حيلته وهوانه على الناس، وأن يتضرع إليه سبحانه وتعالى أن يرحمه ويكشف عنه ما أصابه من بلاء أو همّ أو غم.

وإحدى الأدعية التي يمكن للعبد أن يدعو بها في هذه المواقف هو دعاء “اللهم إني أشكو إليك ضعفي وقلة حيلتي وهواني على الناس”.

أسباب الضعف وقلة الحيلة والهوان:

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى شعور العبد بالضعف وقلة الحيلة والهوان على الناس، ومن أهمها:

1. كثرة الذنوب والمعاصي: إن العبد عندما يقترف الذنوب والمعاصي فإن ذلك يضعف إيمانه ويقلل من قيمته عند الله تعالى وعند الناس، وذلك لأن الذنوب والمعاصي تحجب النور الإلهي عن القلب وتجعله مظلماً، كما أنها تجعل العبد مشتتاً وغير قادر على التركيز في أمور دينه ودنياه.

2. ابتلاء الله عز وجل: قد يبتلي الله عز وجل عباده المؤمنين بالفقر أو المرض أو غير ذلك من البلاءات، وذلك لاختبار صبرهم وتقواهم، وقد يكون هذا البلاء سبباً في شعور العبد بالضعف وقلة الحيلة والهوان على الناس.

3. الحسد والكراهية: قد يكون العبد محسوداً من قبل الحاسدين، أو مكروهاً من قبل الكارهين، وهذا الحسد والكراهية قد يؤثران على نفسية العبد ويجعلانه يشعر بالضعف وقلة الحيلة والهوان على الناس.

4. الظلم والاضطهاد: قد يتعرض العبد للظلم والاضطهاد من قبل الظالمين والمستبدين، وهذا الظلم والاضطهاد قد يؤدي إلى شعور العبد بالضعف وقلة الحيلة والهوان على الناس.

5. الفقر والحرمان: قد يكون العبد فقيراً أو محروماً من بعض النعم التي يتمتع بها غيره من الناس، وهذا الفقر والحرمان قد يؤدي إلى شعور العبد بالضعف وقلة الحيلة والهوان على الناس.

6. المرض والعاهات: قد يكون العبد مريضاً أو يعاني من عاهة أو إعاقة، وهذا المرض أو العاهة أو الإعاقة قد تؤدي إلى شعور العبد بالضعف وقلة الحيلة والهوان على الناس.

7. الكبر والغرور: قد يكون العبد متكبراً أو مغروراً بنفسه، وهذا الكبر والغرور قد يؤدي إلى شعور العبد بالضعف وقلة الحيلة والهوان على الناس.

كيفية التخلص من الضعف وقلة الحيلة والهوان:

هناك العديد من الطرق التي يمكن للعبد أن يتخلص بها من الشعور بالضعف وقلة الحيلة والهوان، ومن أهمها:

1. التوبة والاستغفار: يجب على العبد أن يتوب إلى الله تعالى من الذنوب والمعاصي التي اقترفها، وأن يستغفره سبحانه وتعالى على ما بدر منه، وذلك لأن التوبة والاستغفار يمحوان الذنوب والمعاصي وينيران القلب ويجعلانه مستقيماً، كما أنهما يقربان العبد من الله تعالى ويزيدان من إيمانه وتقواه.

2. الصبر والاحتساب: يجب على العبد أن يتحلى بالصبر والاحتساب عند ابتلائه بالفقر أو المرض أو غير ذلك من البلاءات، وذلك لأن الصبر والاحتساب يرفعان من درجات العبد عند الله تعالى ويجعلانه أقرب إليه سبحانه وتعالى، كما أنهما يمنحان العبد القوة والقدرة على مواجهة التحديات والصعوبات.

3. اللجوء إلى الله تعالى: يجب على العبد أن يلجأ إلى الله تعالى في جميع أموره، وأن يتوكل عليه سبحانه وتعالى ويستعين به في كل شيء، وذلك لأن الله تعالى هو القادر على كل شيء وهو الذي ينصر عباده المؤمنين ويعينهم على مواجهة التحديات والصعوبات.

4. الدعاء والتضرع: يجب على العبد أن يدعو الله تعالى ويتضرع إليه أن يرحمه ويكشف عنه ما أصابه من بلاء أو همّ أو غم، وذلك لأن الدعاء والتضرع إلى الله تعالى يرفع البلاء ويكشف الهمّ والغم وينير القلب ويجعله مطمئناً.

5. الإحسان إلى الآخرين: يجب على العبد أن يحسن إلى الآخرين ويساعد المحتاجين والفقراء والمساكين، وذلك لأن الإحسان إلى الآخرين يرفع من قدر العبد عند الله تعالى وعند الناس، كما أنه يجعل العبد يشعر بالرضا والسرور.

6. التواضع والتذلل: يجب على العبد أن يتواضع ويتذلل لله تعالى، وذلك لأن التواضع والتذلل لله تعالى يرفعان من قدر العبد عنده سبحانه وتعالى، كما أنهما يجعلان العبد محبوباً عند الناس.

7. ذكر الله تعالى: يجب على العبد أن يذكر الله تعالى في جميع أحواله، وذلك لأن ذكر الله تعالى ينور القلب ويجعله مطمئناً، كما أنه يبعد عن العبد الشيطان ويحميه من وساوسه.

الخاتمة:

إن العبد المؤمن الذي يشعر بالضعف وقلة الحيلة والهوان على الناس عليه أن يلجأ إلى الله تعالى ويشكو إليه ضعفه وقلته حيلته وهوانه على الناس، وأن يتضرع إليه سبحانه وتعالى أن يرحمه ويكشف عنه ما أصابه من بلاء أو همّ أو غم، وأن يتوب إلى الله تعالى من الذنوب والمعاصي التي اقترفها، وأن يتحلى بالصبر والاحتساب، وأن يدعو الله تعالى ويتضرع إليه، وأن يحسن إلى الآخرين ويتواضع ويتذلل لله تعالى، وأن يذكر الله تعالى في جميع أحواله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *