اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا في خير

اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا في خير

**اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا في خير**

**مقدمة**

وفي هذا الدعاء الصالح المؤمن، فهو يدعو اللهم أن يبارك في ذاته وبارك في شؤونه واجعل خلافه في الدنيا والآخرة خيراً. والبركة هي إضافة الله تعالى، وهي إما زيادة في الكم أو النوع أو الخير، فالمال والولد والسلامة والصحة والفرح والمودة والعمل الصالح، كل هذه من بركات الله تعالى للإنسان، والبركة هي رحمة الله تعالى لعبده، وهي زيادة في الخير، وإصلاح في الحال، وثبات في العطاء، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (اللهم بارك لأمتي في بكورها).

**أولاً: البركة في المال والولد**

_1. البركة في المال:_ من أعظم النعم التي ينعم بها الله تعالى على عباده، وزيادة المال من بركات الله تعالى، وطلب الرزق من الله وحده، ومن الأسباب التي تجلب البركة في المال: الصدقة، فهي تطهر المال وتنميه، ومن الأسباب التي تجلب البركة في المال: الزكاة، فهي حق للمحتاجين، وأداء الزكاة يزكي المال ويطهره، ومن الأسباب التي تجلب البركة في المال: الإنفاق في سبيل الله، فمن أنفق ماله في سبيل الله، فالله سيُبارك له في ماله.

_2. البركة في الولد:_ من النعم العظيمة التي ينعم بها الله تعالى على عباده، وزيادة الولد من بركات الله تعالى، وطلب الولد من الله وحده، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الولد: حسن تربية الولد، وتنشئته على الأخلاق الحميدة، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الولد: تعليم الولد، فالعلم من أهم أسباب البركة في الولد، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الولد: دعاء الوالدين له بالصلاح والهداية.

_3. البركة في الصحة:_ من أعظم النعم التي ينعم بها الله تعالى على عباده، والصحة من بركات الله تعالى، وطلب الصحة من الله وحده، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الصحة: الحفاظ على الصحة، فمن حافظ على صحته، فالله سيُبارك له في صحته، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الصحة: شكر الله تعالى على الصحة، فمن شكر الله تعالى على الصحة، فالله سيُبارك له في صحته، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الصحة: الدعاء إلى الله تعالى بأن يبارك في الصحة.

**ثانياً: البركة في العلم والعمل**

_1. البركة في العلم:_ من أعظم النعم التي ينعم بها الله تعالى على عباده، والعلم من بركات الله تعالى، وطلب العلم من الله وحده، ومن الأسباب التي تجلب البركة في العلم: الاجتهاد في طلب العلم، فمن اجتهد في طلب العلم، فالله سيُبارك له في علمه، ومن الأسباب التي تجلب البركة في العلم: الإخلاص في طلب العلم، فمن أخلص في طلب العلم، فالله سيُبارك له في علمه، ومن الأسباب التي تجلب البركة في العلم: الدعاء إلى الله تعالى بأن يبارك في العلم.

_2. البركة في العمل:_ من أعظم النعم التي ينعم بها الله تعالى على عباده، والعمل من بركات الله تعالى، وطلب العمل من الله وحده، ومن الأسباب التي تجلب البركة في العمل: الإخلاص في العمل، فمن أخلص في العمل، فالله سيُبارك له في عمله، ومن الأسباب التي تجلب البركة في العمل: الاجتهاد في العمل، فمن اجتهد في العمل، فالله سيُبارك له في عمله، ومن الأسباب التي تجلب البركة في العمل: الدعاء إلى الله تعالى بأن يبارك في العمل.

_3. البركة في العبادات:_ من أعظم النعم التي ينعم بها الله تعالى على عباده، والعبادات من بركات الله تعالى، وطلب العبادات من الله وحده، ومن الأسباب التي تجلب البركة في العبادات: الإخلاص في العبادات، فمن أخلص في العبادات، فالله سيُبارك له في عباداته، ومن الأسباب التي تجلب البركة في العبادات: المواظبة على العبادات، فمن واظب على العبادات، فالله سيُبارك له في عباداته، ومن الأسباب التي تجلب البركة في العبادات: الدعاء إلى الله تعالى بأن يبارك في العبادات.

**ثالثاً: البركة في الزوجة والأولاد**

_1. البركة في الزوجة:_ من أعظم النعم التي ينعم بها الله تعالى على عباده، والزوجة الصالحة من بركات الله تعالى، وطلب الزوجة الصالحة من الله وحده، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الزوجة: حسن اختيار الزوجة، فمن حسن اختيار زوجته، فالله سيُبارك له في زوجته، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الزوجة: حسن معاملة الزوجة، فمن أحسن معاملة زوجته، فالله سيُبارك له في زوجته، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الزوجة: الدعاء إلى الله تعالى بأن يبارك في الزوجة.

_2. البركة في الأولاد:_ من أعظم النعم التي ينعم بها الله تعالى على عباده، والأولاد الصالحون من بركات الله تعالى، وطلب الأولاد الصالحين من الله وحده، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الأولاد: حسن تربية الأولاد، فمن حسن تربية أولاده، فالله سيُبارك له في أولاده، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الأولاد: حسن معاملة الأولاد، فمن أحسن معاملة أولاده، فالله سيُبارك له في أولاده، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الأولاد: الدعاء إلى الله تعالى بأن يبارك في الأولاد.

_3. البركة في العائلة:_ من أعظم النعم التي ينعم بها الله تعالى على عباده، والعائلة الصالحة من بركات الله تعالى، وطلب العائلة الصالحة من الله وحده، ومن الأسباب التي تجلب البركة في العائلة: حسن اختيار الزوجة، فمن حسن اختيار زوجته، فالله سيُبارك له في عائلته، ومن الأسباب التي تجلب البركة في العائلة: حسن معاملة الزوجة، فمن أحسن معاملة زوجته، فالله سيُبارك له في عائلته، ومن الأسباب التي تجلب البركة في العائلة: الدعاء إلى الله تعالى بأن يبارك في العائلة.

**رابعاً: البركة في المنزل والمال**

_1. البركة في المنزل:_ من أعظم النعم التي ينعم بها الله تعالى على عباده، والمنزل المبارك من بركات الله تعالى، وطلب المنزل المبارك من الله وحده، ومن الأسباب التي تجلب البركة في المنزل: حسن اختيار المنزل، فمن حسن اختيار منزله، فالله سيُبارك له في منزله، ومن الأسباب التي تجلب البركة في المنزل: حسن معاملة أهل المنزل، فمن أحسن معاملة أهل منزله، فالله سيُبارك له في منزله، ومن الأسباب التي تجلب البركة في المنزل: الدعاء إلى الله تعالى بأن يبارك في المنزل.

_2. البركة في المال:_ من أعظم النعم التي ينعم بها الله تعالى على عباده، والمال المبارك من بركات الله تعالى، وطلب المال المبارك من الله وحده، ومن الأسباب التي تجلب البركة في المال: حسن اختيار المال، فمن حسن اختيار ماله، فالله سيُبارك له في ماله، ومن الأسباب التي تجلب البركة في المال: حسن معاملة المال، فمن أحسن معاملة ماله، فالله سيُبارك له في ماله، ومن الأسباب التي تجلب البركة في المال: الدعاء إلى الله تعالى بأن يبارك في المال.

_3. البركة في الحياة:_ من أعظم النعم التي ينعم بها الله تعالى على عباده، والحياة المباركة من بركات الله تعالى، وطلب الحياة المباركة من الله وحده، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الحياة: حسن اختيار الحياة، فمن حسن اختيار حياته، فالله سيُبارك له في حياته، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الحياة: حسن معاملة الحياة، فمن أحسن معاملة حياته، فالله سيُبارك له في حياته، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الحياة: الدعاء إلى الله تعالى بأن يبارك في الحياة.

**خامساً: البركة في الوقت والصحة**

_1. البركة في الوقت:_ من أعظم النعم التي ينعم بها الله تعالى على عباده، والوقت المبارك من بركات الله تعالى، وطلب الوقت المبارك من الله وحده، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الوقت: حسن اختيار الوقت، فمن حسن اختيار وقته، فالله سيُبارك له في وقته، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الوقت: حسن معاملة الوقت، فمن أحسن معاملة وقته، فالله سيُبارك له في وقته، ومن الأسباب التي تجلب البركة في الوقت

أضف تعليق