اللهم بلغنا رمضان مجبورين مطمئنين

المقدمة

إن شهر رمضان هو شهر مبارك، وهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، وفيه ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصيام والقيام والاجتهاد في العبادة في هذا الشهر الكريم، ومن هنا جاءت دعوة “اللهم بلغنا رمضان مجبورين مطمئنين”.

فضائل شهر رمضان

1. شهر رمضان هو شهر المغفرة والرحمة: قال الله تعالى في القرآن الكريم: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر”.

2. شهر رمضان هو شهر العتق من النيران: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

3. شهر رمضان هو شهر ليلة القدر: قال الله تعالى في القرآن الكريم: “إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر”.

أهمية الصيام في شهر رمضان

1. الصيام في شهر رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمسة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً”.

2. الصيام في شهر رمضان هو طاعة لله تعالى: قال الله تعالى في القرآن الكريم: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”.

3. الصيام في شهر رمضان هو تكفير للذنوب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

فضائل قيام الليل في شهر رمضان

1. قيام الليل في شهر رمضان هو سنة مؤكدة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. قيام الليل في شهر رمضان هو سبب لدخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً دخل الجنة”.

3. قيام الليل في شهر رمضان هو سبب لرفع الدرجات: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً أعطي أجراً كمن قام ألف ليلة”.

فضائل الصدقة في شهر رمضان

1. الصدقة في شهر رمضان مضاعفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة في رمضان مضاعفة”.

2. الصدقة في شهر رمضان سبب لدخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تصدقوا فإن الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

3. الصدقة في شهر رمضان سبب لرفع الدرجات: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بصدقة من طيب وهو لا يجد إلا إياها رفعه الله بها درجة في الجنة”.

فضائل تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان

1. تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان مضاعفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تلا حرفاً من القرآن الكريم فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرفاً، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف”.

2. تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان سبب لدخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تلا القرآن وأتمه دخل الجنة”.

3. تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان سبب لرفع الدرجات: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن الكريم في شهر رمضان إيماناً واحتساباً أعطي أجراً كمن ختمه في غير رمضان ثلاثين مرة”.

فضائل الاعتكاف في شهر رمضان

1. الاعتكاف في شهر رمضان سنة مؤكدة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اعتكف العشر الأواخر من رمضان”.

2. الاعتكاف في شهر رمضان سبب لدخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

3. الاعتكاف في شهر رمضان سبب لرفع الدرجات: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف يوماً في سبيل الله حرم الله على النار وجهه”.

الخاتمة

إن شهر رمضان هو شهر مبارك، وهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، وفيه ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصيام والقيام والاجتهاد في العبادة في هذا الشهر الكريم، ومن هنا جاءت دعوة “اللهم بلغنا رمضان مجبورين مطمئنين”.

نسأل الله تعالى أن يبلغنا شهر رمضان ونحن في صحة وعافية، وأن يوفقنا لصيامه وقيامه على أكمل وجه، وأن يغفر لنا ذنوبنا ويرحمنا ويدخلنا الجنة بفضله ورحمته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *