اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا

اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا

مقدمة

رمضان شهر مبارك ينتظره المسلمون بشوق كبير، وهو شهر العبادة والطاعة والتقرب إلى الله عز وجل، وفيه يضاعف الله تعالى الحسنات ويمحو السيئات، وهو شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار، وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، قال تعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر: 3]، وفيها يُنزل القرآن الكريم، قال تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر: 1].

الاستعداد لرمضان

الصيام: الصيام هو الركن الرئيسي في شهر رمضان، وهو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من الفجر حتى المغرب، ويجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر على الصيام أن يصوم شهر رمضان.

القيام: القيام هو صلاة التراويح التي تُقام في ليالي رمضان بعد صلاة العشاء، وهي سنة مؤكدة، ويستحب للمسلم أن يصليها جماعة في المسجد.

الاعتكاف: الاعتكاف هو لزوم المسجد للعبادة، ويستحب للمسلم أن يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف عشرًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر” رواه البخاري ومسلم.

فضل رمضان

مغفرة الذنوب: يغفر الله تعالى الذنوب في شهر رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” رواه البخاري ومسلم.

عتق من النار: يعتق الله تعالى عباده من النار في شهر رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين” رواه البخاري ومسلم.

إجابة الدعاء: يستجاب الدعاء في شهر رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء بين الأذان والإقامة لا يُرد” رواه أبو داود والترمذي.

ليلة القدر

فضل ليلة القدر: ليلة القدر هي خير من ألف شهر، قال تعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر: 3].

علامات ليلة القدر: علامات ليلة القدر كثيرة، منها أن ليلتها معتدلة لا حارة ولا باردة، وأن القمر يكون فيها بدرًا، وأن تكون ليلة صافية لا غيوم فيها، وأن تكون الرياح فيها ساكنة.

عبادة ليلة القدر: يستحب للمسلم أن يكثر من العبادة في ليلة القدر، ومن ذلك الدعاء والصلاة وقراءة القرآن الكريم والاعتكاف في المسجد.

صلة الرحم وإصلاح ذات البين

صلة الرحم: صلة الرحم من الأمور المستحبة في شهر رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحب أن يُبسَط له في رزقه ويُنسأ له في أثره فليصل رحمه” رواه البخاري ومسلم.

إصلاح ذات البين: إصلاح ذات البين من الأمور المستحبة في شهر رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم” رواه مسلم.

الإحسان إلى الضعفاء والمساكين: الإحسان إلى الضعفاء والمساكين من الأمور المستحبة في شهر رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فطر صائمًا كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا” رواه البخاري ومسلم.

الدعاء في رمضان

الدعاء بالهداية: يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بالهداية في شهر رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم اهدني فيمن هديت” رواه مسلم.

الدعاء بالمغفرة: يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بالمغفرة في شهر رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم اغفر لي ذنوبي كلها صغيرها وكبيرها وأولها وآخرها وظاهرها وباطنها” رواه أبو داود والترمذي.

الدعاء بالرزق: يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بالرزق في شهر رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم ارزقني رزقًا طيبًا حلالًا” رواه أبو داود والترمذي.

ختام رمضان

عيد الفطر: عيد الفطر هو عيد المسلمين بعد شهر رمضان، وهو يوم فرح وسرور، وفيه يجتمع المسلمون ويصلون صلاة العيد ويوزعون الزكاة الفطر على الفقراء والمساكين.

شكر الله تعالى: يستحب للمسلم أن يشكر الله تعالى على إتمام شهر رمضان، ويقول: “الحمد لله الذي أبلغنا رمضان وأعاننا على صيامه وقيامه وتلاوة كتابه” رواه ابن ماجه.

الاستمرار على الطاعات: يستحب للمسلم أن يستمر على الطاعات بعد شهر رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الأعمال أدومها وإن قل” رواه البخاري ومسلم.

الخاتمة

شهر رمضان شهر مبارك ينتظره المسلمون بشوق كبير، وهو شهر العبادة والطاعة والتقرب إلى الله عز وجل، وفيه يضاعف الله تعالى الحسنات ويمحو السيئات، وهو شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار، وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، قال تعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر: 3]، وفيها يُنزل القرآن الكريم، قال تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر: 1]، فعلى المسلم أن يغتنم هذا الشهر المبارك ويكثر فيه من العبادة والطاعة ويحرص على صيامه وقيامه وتلاوة القرآن الكريم والدعاء إلى الله تعالى والإحسان إلى الضعفاء والمساكين، نسأل الله تعالى أن يبلغنا رمضان وأنت راض عنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *