اللهم بلغنا عشرة ذي الحجة

اللهم بلغنا عشرة ذي الحجة

مقدمة:

شهر ذي الحجة هو أحد الأشهر الأربعة الحرم التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم، وهو شهر ذو مكانة عظيمة عند المسلمين، وفيه يقع عيد الأضحى المبارك، ويحرص المسلمون على أداء مناسك الحج والعمرة في هذا الشهر الفضيل. ومن الأدعية التي يرددها المسلمون في هذا الشهر “اللهم بلغنا عشرة ذي الحجة”.

1. فضل شهر ذي الحجة:

لشهر ذي الحجة فضل عظيم عند الله تعالى، فقد أقسم الله به في القرآن الكريم بقوله: “والفجر وليال عشر”.

وقد ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تبين فضل هذا الشهر، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر”.

وفي رواية أخرى عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “أفضل أيام الدنيا أيام العشر”.

2. أداء مناسك الحج:

يعد الحج من أهم العبادات التي يؤديها المسلمون في شهر ذي الحجة، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام لمن استطاع إليه سبيلاً.

تبدأ مناسك الحج يوم الثامن من ذي الحجة، وتنتهي يوم الثالث عشر منه.

ويشمل الحج على عدة مناسك، منها الوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، ورمي الجمرات، وسعي بين الصفا والمروى.

3. أداء مناسك العمرة:

العمرة هي زيارة المسجد الحرام لأداء بعض المناسك، وهي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويمكن أداء العمرة في أي وقت من السنة، إلا أنه يفضل أداءها في شهر ذي الحجة، وذلك لما ورد في السنة النبوية الشريفة من فضل للعمرة في هذا الشهر.

ويشمل العمرة على عدة مناسك، منها الطواف حول الكعبة، والسعي بين الصفا والمروى، والحلق أو التقصير.

4. فضل يوم عرفة:

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم الوقوف بعرفة، ويعد من أعظم أيام السنة عند المسلمين.

وقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تبين فضل يوم عرفة، منها ما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قط أكثر دعاء منه يوم عرفة”.

وفي رواية أخرى عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.

5. فضل يوم النحر:

يوم النحر هو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وهو يوم عيد الأضحى المبارك، ويعد من أعظم أيام السنة عند المسلمين.

وقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تبين فضل يوم النحر، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم النحر”.

وفي رواية أخرى عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “أفضل الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر”.

6. فضل أيام التشريق:

أيام التشريق هي الأيام الثلاثة الأولى من شهر ذي الحجة، وهي أيام الحج الأكبر.

وقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تبين فضل أيام التشريق، منها ما رواه مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل”.

وفي رواية أخرى عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر في أيام التشريق من التكبير والتهليل والتحميد”.

7. فضل يوم الحج الأكبر:

يوم الحج الأكبر هو اليوم الثاني belasru عشر من شهر ذي الحجة، وهو يوم عيد الأضحى المبارك.

وقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تبين فضل يوم الحج الأكبر، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي يوم الحج الأكبر صلاة الفجر، ثم يخرج إلى المصلى، فيصلي ركعتين خفيفتين، ثم يخطب الناس”.

وفي رواية أخرى عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الحج الأكبر إلى المصلى، فيصلي ركعتين، ثم يخطب الناس، ثم يأمرهم بالتكبير”.

الخاتمة:

شهر ذي الحجة هو شهر فضيل عند المسلمين، وفيه يقع عيد الأضحى المبارك، ويحرص المسلمون على أداء مناسك الحج والعمرة في هذا الشهر الفضيل. ومن الأدعية التي يرددها المسلمون في هذا الشهر “اللهم بلغنا عشرة ذي الحجة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *