اللهم دعوة لا ترد

اللهم دعوة لا ترد

اللهم دعوة لا ترد

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا من وسعت رحمتك كل شيء، يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، يا من تقبل الدعاء من عباده المؤمنين، اللهم إنا نسألك دعوة لا ترد، دعوة مستجابة، دعوة تفرج كربنا وتيسر أمورنا وتحقق آمالنا.

1. فضل الدعاء:

الدعاء هو العبادة، وهو من أجل القربات إلى الله تعالى. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”. وقال صلى الله عليه وسلم: “الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السماوات والأرض”.

الدعاء هو مفتاح الفرج، وهو سبب النجاة من الكروب والشدائد. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء ينفع من قدر وقضاء”. وقال صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا استجاب الله له”.

الدعاء هو سبب حصول الرزق والبركة في العمر والصحة والمال والولد. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء يرد القدر”. وقال صلى الله عليه وسلم: “الدعاء ينفع الحي والميت”.

2. آداب الدعاء:

هناك آداب يجب مراعاتها عند الدعاء، منها:

– الإخلاص لله تعالى: يجب أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى وحده، لا شريك له. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة، ولا يجوز الدعاء إلا لله”.

– اليقين بالإجابة: يجب أن يكون الداعي موقنًا بأن الله تعالى سيستجيب دعاءه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة”.

– التضرع والخشوع: يجب أن يكون الداعي متضرعًا وخاشعًا لله تعالى، وأن يكون قلبه حاضرًا عند الدعاء. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو المناجاة، فلا تدعوا وأنتم لاهون”.

– رفع اليدين: يستحب رفع اليدين عند الدعاء، كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ارفعوا أيديكم بالدعاء، فإنها أقرب إلى السماء”.

3. أوقات استجابة الدعاء:

هناك أوقات يستجاب فيها الدعاء بشكل خاص، منها:

– الثلث الأخير من الليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى في كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.

– بين الأذان والإقامة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد”.

– بعد صلاة الفجر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الصبح ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

4. دعاء لا ترد:

اللهم إنا نسألك دعوة لا ترد، دعوة مستجابة، دعوة تفرج كربنا وتيسر أمورنا وتحقق آمالنا.

اللهم إنا نسألك أن ترحمنا وتغفر لنا وترزقنا من فضلك.

اللهم إنا نسألك أن تجعلنا من عبادك الصالحين، وتجنبنا من كل شر.

5. دعاء للمسلمين:

اللهم إنا نسألك أن ترحم المسلمين في كل مكان، وتوحد كلمتهم وتنصرهم على أعدائهم.

اللهم إنا نسألك أن تفرج عن أسرانا وتشفي مرضانا وتيسر أمورنا.

اللهم إنا نسألك أن تجعل بلاد المسلمين آمنة مطمئنة، وأن ترفع عنها البلاء والوباء.

6. دعاء للوطن:

اللهم إنا نسألك أن تحفظ وطننا وأن تنصره على أعدائه.

اللهم إنا نسألك أن توفق قادتنا وحكامنا وأن يجعلهم من عبادك الصالحين.

اللهم إنا نسألك أن ترزقنا الخير والبركة وأن تجعل وطننا من البلدان الآمنة والمستقرة.

7. دعاء للأموات:

اللهم إنا نسألك أن ترحم موتانا وأن تغفر لهم وترزقهم الجنة.

اللهم إنا نسألك أن تجعل قبورهم روضة من رياض الجنة.

اللهم إنا نسألك أن تلهم ذويهم الصبر والسلوان.

خاتمة:

اللهم إنا نسألك أن تقبل دعاءنا وتستجيب لنا. اللهم ارزقنا دعوة لا ترد، دعوة تفرج كربنا وتيسر أمورنا وتحقق آمالنا. اللهم إنا نسألك أن ترحمنا وتغفر لنا وأن تجعلنا من عبادك الصالحين.

أضف تعليق