اللهم انا نسألك

No images found for اللهم انا نسألك

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم إنا نسألك

المقدمة:

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، أما بعد:

فإن من أفضل ما يفتتح به المؤمن دعاءه وعبادته هو قول “اللهم إنا نسألك”. وفي هذا المقال سوف نتناول معنى هذا الدعاء العظيم وأهميته في حياة المسلم، بالإضافة إلى بعض الأدعية التي وردت بهذا اللفظ في السنة النبوية.

1. معنى اللهم إنا نسألك:

“اللهم” هو اسم من أسماء الله الحسنى، وهو يدل على الألوهية والربوبية. أما “إنا” فهي ضمير الجمع المتصل، و”نسألك” فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بضمير الجمع.

فمعنى “اللهم إنا نسألك” هو: يا الله يا من تُعبد حقًا، نحن جميعًا نطلب منك ومنك وحدك.

2. أهمية دعاء اللهم إنا نسألك:

لدعاء اللهم إنا نسألك أهمية كبرى في حياة المسلم، ومن أهم هذه الفوائد:

تعظيم الله تعالى وتوحيده: فعندما يبدأ المسلم دعاءه بهذا الدعاء، فهو بذلك يعترف بربوبية الله وألوهيته، ويقر بأنه لا يستحق العبادة إلا الله وحده.

التذلل لله تعالى: فعندما يطلب المسلم من الله حاجته، فهو بذلك يتذلل له ويقر بعجزه وضعفه، وهذا من أسباب حصول الإجابة، كما قال الله تعالى: {ادعوا ربكم تضرعًا وخفية إنه لا يحب المعتدين} [الأعراف: 55].

الشعور بالأنس بالله تعالى: فعندما يدعو المسلم الله بهذا الدعاء، فهو بذلك يشعر بقربه من الله وأن الله يسمع دعاءه ويعلم حاجته، وهذا من أسباب حصول الطمأنينة والسكينة في القلب.

3. آداب دعاء اللهم إنا نسألك:

هناك بعض الآداب التي ينبغي على المسلم مراعاتها عند الدعاء بهذا الدعاء، ومن أهم هذه الآداب:

الإخلاص لله تعالى: يجب أن يكون المسلم مخلصًا لله تعالى في دعائه، فلا يدعو لغير الله ولا يشرك به أحدًا.

اليقين بالإجابة: يجب أن يكون المسلم واثقًا من أن الله تعالى سيستجيب لدعائه، كما قال الله تعالى: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} [غافر: 60].

التضرع والخشوع: يجب أن يكون المسلم متضرعًا وخاشعًا لله تعالى عند الدعاء، فلا يدعو وهو ساه أو لاه.

4. صور من دعاء اللهم إنا نسألك في السنة النبوية:

وردت في السنة النبوية الكثير من الأدعية التي تبدأ بقول “اللهم إنا نسألك”، ومن أهم هذه الأدعية:

اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة: روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إني أسألك حسن الخاتمة”.

اللهم إنا نسألك الجنة: روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل”.

اللهم إنا نسألك العفو والعافية: روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة”.

5. حكم دعاء اللهم إنا نسألك عن غير الله:

لا يجوز للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء لغير الله تعالى، لأن الدعاء عبادة، والعبادة لا تكون إلا لله تعالى، كما قال الله تعالى: {وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدًا} [الجن: 18].

6. فوائد دعاء اللهم إنا نسألك:

لدعاء اللهم إنا نسألك فوائد كثيرة، ومن أهم هذه الفوائد:

حصول الإجابة: إن الله تعالى يستجيب لمن دعاه، كما قال الله تعالى: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} [غافر: 60].

حل المشكلات: إن الدعاء من أقوى الأسباب لحل المشكلات والتخلص من الهموم والأحزان، كما قال الله تعالى: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان} [البقرة: 186].

الشعور بالطمأنينة والسكينة: إن الدعاء يُشعر المسلم بالطمأنينة والسكينة في القلب، كما قال الله تعالى: {ألا بذكر الله تطمئن القلوب} [الرعد: 28].

7. خاتمة:

إن دعاء اللهم إنا نسألك من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها ربه، وهو دعاء شامل يتضمن كل ما يحتاجه المسلم في دنياه وآخرته.

نسأل الله تعالى أن يوفقنا للإكثار من هذا الدعاء وأن يستجيب لنا دعاءنا، إنه سميع مجيب.

أضف تعليق