اللهم في يوم التروية اروي قلوبنا

اللَّهُمَّ فِي يَوْمِ التَّرْوِيَةِ أَرْوِ قُلُوبَنَا

مقدمة:

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق يوم عرفة، وهو يوم من الأيام المباركة التي يستحب فيها الدعاء والذكر والتقرب إلى الله تعالى، وفي هذا اليوم يبدأ الحجاج بالتوجه إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية فيه، اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

1. فضل يوم التروية:

يوم التروية من الأيام الفاضلة المباركة، وقد وردت فيه أحاديث كثيرة تبين فضله ومنزلته، ومن هذه الأحاديث:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم التروية يومٌ مبارك، وفيه تَرْوي الماءَ، وتَخْشَى الموتَ، وتَعُدُّ للقاءِ ربِّكَ، فَتَزَوَّدْ فيهِ مِنَ اللَّهِ تَعَالى مَا يَنْفَعُكَ في مَوْقِفِكَ بَيْنَ يَدَيْهِ”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم التروية يومٌ عظيم، وفيه تَرْوي الماءَ، وتَخْشَى الموتَ، وتَعُدُّ للقاءِ ربِّكَ، فَتَزَوَّدْ فيهِ مِنَ اللَّهِ تَعَالى مَا يَنْفَعُكَ في مَوْقِفِكَ بَيْنَ يَدَيْهِ”.

2. أعمال يوم التروية:

يستحب في يوم التروية أن يكثر المسلم من الأعمال الصالحة، ومن هذه الأعمال:

الصيام: يستحب صيام يوم التروية، وقد صامه النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ثبت عنه أنه قال: “صوم يوم عرفة يكفر سنة ماضية ومقبلة، وصوم يوم التروية يكفر سنتين”.

الدعاء: يستحب الإكثار من الدعاء في يوم التروية، والدعاء فيه مستجاب بإذن الله تعالى.

الذكر: يستحب الإكثار من ذكر الله تعالى في يوم التروية، بالأذكار والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

الصدقة: يستحب الصدقة في يوم التروية، وهي من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى.

3. التوجه إلى مشعر منى:

يتوجه الحجاج إلى مشعر منى في يوم التروية، ويقيمون فيها حتى يوم عرفة، وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأحاديث:

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهل من ذي الحليفة، ويلبي، ولا يزال يلبي حتى يرمي جمرة العقبة، ويقول: (لبيكَ اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك)”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى منى أنخى راحلته بالبطحاء، ثم سار حتى إذا أتى مسجد الخيف صلى فيه ركعتين، ثم أتى بطن وادي محسر فصلى فيه ركعتين، ثم سار حتى أتى منى، فنزل بها”.

4. الوقوف بعرفة:

يقف الحجاج في يوم عرفة على جبل عرفات، ويستمر وقوفهم حتى غروب الشمس، وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأحاديث:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة يوم عرفة، وقال: (هذا يومٌ مبارك، من وقف منه حتى تغيب الشمس غُفِر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر)”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وقف بعرفة أقبل على الناس فقال: (أيها الناس، إن الله قد غفر لكم، فمن وجد منكم سعة فليتصدق)”.

5. المبيت في مزدلفة:

يبيت الحجاج في ليلة عرفة في مزدلفة، وهي منطقة تقع بين منى وعرفة، وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأحاديث:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بات بمزدلفة ليلة عرفة”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بات بمزدلفة صلى فيها المغرب والعشاء بأذانهما وإقامتهما، ثم اضطجع حتى نصف الليل، ثم قام فصلى ركعتين، ثم صلى الفجر بأذانه وإقامته”.

6. رمي الجمرات:

يرمي الحجاج الجمرات الثلاث في أيام التشريق الثلاثة، وهي أيام عيد الأضحى، وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأحاديث:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رمى جمرة العقبة بسبع حصيات، يكبر مع كل حصاة”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رمى الجمار كبر مع كل حصاة، ويقول: (بسم الله، الله أكبر)”.

7. طواف الإفاضة:

يطوف الحجاج طواف الإفاضة بعد رمي الجمرات في أيام التشريق، وهو ركن من أركان الحج، وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأحاديث:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طاف بالبيت سبعة أشواط، يركض في الثلاثة الأول، ويمشي في الأربعة الآخر، ويستلم الركن اليماني بيده، ويقول: (ربي اللهم اغفر وارحم)”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طاف بالبيت استلم الركن اليماني، ويقول: (بسم الله، الله أكبر)”.

خاتمة:

يوم التروية هو يوم مبارك يستحب فيه للمسلم أن يكثر من الأعمال الصالحة، ويوم التروية له مكانة خاصة عند الحجاج، لأنه اليوم الذي يبدأ فيه الحجيج بالتوجه إلى مشعر منى، ويقضون فيه يوم التروية، ثم يتوجهون إلى عرفات في يوم عرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *