اللهم في يوم الترويه

اللهم في يوم الترويه

اللهم في يوم التروية

المقدمة:

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق يوم عرفة، وفيه يستعد الحجاج للتوجه إلى منى لقضاء يوم التروية فيها، وهو يوم من أيام الحج المباركة، وفيه يقوم الحجاج بالعديد من الأعمال والعبادات، مثل الاغتسال والتطيب ولبس ملابس الإحرام، كما يقومون بالصلاة وقراءة القرآن والدعاء والتلبية، ويتوجهون بعد ذلك إلى منى لقضاء ليلة التروية فيها.

أعمال يوم التروية:

1. الاغتسال والتطيب:

– يستحب للحجاج أن يغتسلوا ويتطيبوا في يوم التروية، وذلك استعدادًا للتوجه إلى منى لقضاء يوم التروية فيها.

– الاغتسال والتطيب من السنن المؤكدة في الحج، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اغتسلوا وتطيبوا، وأحرموا بالحج والعمرة”.

– الاغتسال والتطيب من أعمال العمرة أيضًا، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا أحرمتم بالاغتسال والتطيب، وصلوا ركعتين، ثم استلموا الحجر الأسود، ثم طافوا بالبيت سبعة أشواط، ثم سعوا بين الصفا والمروة، ثم قصروا أو حلقوا، وبذلك تمت العمرة”.

2. لبس ملابس الإحرام:

– يجب على الحجاج أن يرتدوا ملابس الإحرام عند التوجه إلى منى لقضاء يوم التروية فيها.

– ملابس الإحرام هي ثوبان أبيضان غير مخيطين، يرتديهما الرجال، أما النساء فيرتدين ثيابًا فضفاضة ساترة لجميع أجزاء الجسم.

– لبس ملابس الإحرام من واجبات الحج والعمرة، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا يحل لامرأة حائض ولا نفساء أن تطوف بالبيت، ولا أن تعتكف في المسجد الحرام إلا في ثياب الحيض”.

3. الصلاة وقراءة القرآن:

– يستحب للحجاج أن يصلوا ويقرأوا القرآن في يوم التروية، وذلك للتضرع إلى الله تعالى وطلب المغفرة منه.

– الصلاة وقراءة القرآن من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أفضل الأعمال الصلاة، وأفضل الذكر القرآن”.

– الصلاة وقراءة القرآن من الأعمال التي يثاب عليها العبد في الدنيا والآخرة، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف”.

4. الدعاء والتلبية:

– يستحب للحجاج أن يدعوا ويتلبيوا في يوم التروية، وذلك للتضرع إلى الله تعالى وطلب المغفرة منه.

– الدعاء والتلبية من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء هو العبادة”.

– الدعاء والتلبية من الأعمال التي يثاب عليها العبد في الدنيا والآخرة، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء سلاح المؤمن، وعمود الدين، ونور السماوات والأرض”.

5. التوجه إلى منى لقضاء ليلة التروية:

– يتوجه الحجاج إلى منى لقضاء ليلة التروية فيها، وذلك بعد الانتهاء من أعمال يوم التروية.

– يقضي الحجاج ليلة التروية في منى في الصلاة وقراءة القرآن والدعاء والتلبية.

– ليلة التروية من الليالي المباركة التي يتضاعف فيها الثواب والأجر، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ليلة التروية ليلة مباركة، من صلى فيها قيامًا حتى يطلع الفجر، غفر الله له ذنوبه”.

الخاتمة:

يوم التروية هو يوم من أيام الحج المباركة، وفيه يستعد الحجاج للتوجه إلى منى لقضاء يوم التروية فيها، وهو يوم عظيم يتضاعف فيه الثواب والأجر، كما أنه يوم التوبة والمغفرة، وفيه يغفر الله تعالى لعباده الذنوب والخطايا، ويقبل توبتهم، ويستجيب دعواتهم، ويتقبل أعمالهم الصالحة.

أضف تعليق