ادعية دعاء يوم الترويه

ادعية دعاء يوم الترويه

دعاء يوم التروية

مقدمة:

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق يوم عرفة، وفيه يهل الحجاج إلى منى لقضاء يومهم، ويستحب في هذا اليوم الدعاء والتضرع إلى الله بالخيرات والبركات.

1. فضل يوم التروية:

– يعتبر يوم التروية يومًا مباركًا، وفيه تزداد الحسنات وتضاعف الأعمال.

– من السنة استحباب صيام يوم التروية، فقد روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عرفة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر”.

– من السنة أيضًا استحباب الاغتسال يوم التروية، فقد روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل يوم التروية ويوم النحر”.

2. دعاء يوم التروية:

– ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء خاص بيوم التروية، وهو: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي كلها صغيرها وكبيرها وأولها وآخرها وظاهرها وباطنها”.

– كما وردت عن الصحابة والتابعين أدعية كثيرة بيوم التروية، منها دعاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “اللهم إني أسألك خير ما سألك عبادك الصالحون وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون”.

– ومن أدعية يوم التروية أيضًا دعاء الحسن البصري رحمه الله: “اللهم إني أسألك برحمتك التي لا ينالها أحد إلا برحمتك أن تجعلني ممن رضيت عنهم وجنبتني ممن سخطت عليهم”.

3. تلبية يوم التروية:

– يستحب للحاج أن يلبي يوم التروية، وذلك بأن يقول: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.

– ويستمر الحاج في تلبية يوم التروية حتى يصل إلى منى.

– والتلبية هي إظهار الإخلاص لله تعالى والامتثال لأمره، وهي من شعائر الحج.

4. صلاة يوم التروية:

– يصلي الحاج يوم التروية صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء في منى.

– ويستحب للحاج أن يصلي صلاة التراويح يوم التروية، وذلك بأن يصلي ثماني ركعات أو عشرين ركعة.

– وصلاة التراويح هي صلاة تطوعية تصلى في شهر رمضان المبارك وفي أيام العشر من ذي الحجة.

5. دعاء ليلة التروية:

– يستحب للحاج أن يدعو الله في ليلة التروية، وذلك بأن يقول: “اللهم إني أسألك خير ما سألك عبادك الصالحون وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون”.

– كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو في ليلة التروية بقوله: “اللهم إني أسألك أن تغفر لي ذنوبي كلها صغيرها وكبيرها وأولها وآخرها وظاهرها وباطنها”.

– ومن أدعية ليلة التروية أيضًا دعاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “اللهم إني أسألك برحمتك التي لا ينالها أحد إلا برحمتك أن تجعلني ممن رضيت عنهم وجنبتني ممن سخطت عليهم”.

6. يوم عرفة:

– يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفات، وذلك ركن من أركان الحج.

– ويوم عرفة هو يوم المغفرة والرحمة، وفيه تضاعف الحسنات وترفع الدرجات.

– يستحب للحاج أن يدعو الله في يوم عرفة، وذلك بأن يقول: “اللهم إني أسألك خير ما سألك عبادك الصالحون وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون”.

7. دعاء يوم النحر:

– يوم النحر هو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وفيه ينحر الحجاج الهدى ويحلقون رؤوسهم.

– ويوم النحر هو عيد الأضحى المبارك، وفيه يستحب للمسلمين التكبير والتهليل والتحميد.

– يستحب للحاج أن يدعو الله في يوم النحر، وذلك بأن يقول: “اللهم إني أسألك خير ما سألك عبادك الصالحون وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون”.

الخاتمة:

يوم التروية هو يوم مبارك، وفيه تزداد الحسنات وتضاعف الأعمال. يستحب في هذا اليوم الدعاء والتضرع إلى الله بالخيرات والبركات. ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء خاص بيوم التروية، وهو: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي كلها صغيرها وكبيرها وأولها وآخرها وظاهرها وباطنها”.

أضف تعليق