اللهم لاتعلق قلوبنا الا بك

اللهم لاتعلق قلوبنا الا بك

العنوان: اللهم لا تعلق قلوبنا إلا بك

المقدمة:

الحمد لله الذي خلقنا ورزقنا وهدانا إلى سواء السبيل، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

نناشد الله القدير أن يجعل قلوبنا متعلقةً به وحده، وأن يجنبنا التعلق بأي شيء غيره، لأن التعلق بالله وحده هو السبيل إلى السعادة والفلاح في الدنيا والآخرة.

القسم الأول: التعلق بالله وحده:

1. إن التعلق بالله هو أعلى درجات الإيمان، وهو الشعور بأن الله وحده هو المستحق للعبادة والطاعة، وأنه وحده القادر على تحقيق كل ما نرجوه ونتمناه في الدنيا والآخرة.

2. إن التعلق بالله هو سبب السعادة والفلاح، فمن تعلق بالله وحده وجد في قلبه الراحة والسكينة والطمأنينة، ونجا من القلق والضيق والاكتئاب.

3. إن التعلق بالله هو سبب النصر والتوفيق، فمن تعلق بالله وحده نصره الله وأعانه على تحقيق أهدافه، ووفقه في كل أموره.

القسم الثاني: أسباب التعلق بالله وحده:

1. معرفة الله عز وجل: إن معرفة الله وصفاته وأسمائه الحسنى من أهم أسباب التعلق به، فكلما عرفنا الله أكثر زاد حبنا وتعلقنا به.

2. الإيمان بالله عز وجل: الإيمان بالله يعني التصديق الكامل بكل ما أخبرنا به الله في كتابه الكريم وعلى لسان رسوله الكريم، والإيمان بأن الله وحده هو المستحق للعبادة والطاعة.

3. محبة الله عز وجل: إن محبة الله هي أعلى درجات الإيمان، وهي الشعور بأن الله هو أحب إلينا من كل شيء في الدنيا، وأننا مستعدون للتضحية بكل شيء من أجله.

القسم الثالث: فوائد التعلق بالله وحده:

1. الراحة النفسية والسعادة: إن التعلق بالله وحده يمنح القلب الراحة والسكينة والطمأنينة، ويجعله يشعر بالسعادة والرضا.

2. النصر والتوفيق: إن التعلق بالله وحده سبب النصر والتوفيق، لأنه يعطينا القوة والعزيمة والإصرار على تحقيق أهدافنا.

3. الفوز بالجنة: إن التعلق بالله وحده هو السبيل الوحيد للفوز بالجنة، لأن الجنة هي دار المتقين الذين اتقوا الله وحده ولم يشركوا به شيئًا.

القسم الرابع: مظاهر التعلق بالله وحده:

1. الإخلاص في العبادة: إن الإخلاص في العبادة هو من أهم مظاهر التعلق بالله وحده، وهو أن نعبده وحده ونبتعد عن الشرك والرياء.

2. المحافظة على الصلوات الخمس: إن المحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها من أهم مظاهر التعلق بالله وحده، لأن الصلاة هي عمود الدين وأول ما يحاسب عليه العبد في يوم القيامة.

3. الدعاء والتضرع إلى الله: إن الدعاء والتضرع إلى الله من أهم مظاهر التعلق به، لأن الدعاء هو وسيلة العبد للتواصل مع ربه والتعبير عن حبه وتعلق به.

القسم الخامس: عقبات التعلق بالله وحده:

1. حب الدنيا ومتاعها: إن حب الدنيا ومتاعها من أكبر عقبات التعلق بالله وحده، لأنها تلهي القلب عن ذكر الله وتشغله عن عبادته.

2. الشهوات والرغبات: إن الشهوات والرغبات من أكبر عقبات التعلق بالله وحده، لأنها تغلب على العقل وتدفعه إلى اتباع الهوى.

3. الخوف من الناس: إن الخوف من الناس من أكبر عقبات التعلق بالله وحده، لأنه يمنع العبد من التعبير عن حبه لله جهارًا.

القسم السادس: التخلص من عقبات التعلق بالله وحده:

1. الزهد في الدنيا ومتاعها: إن الزهد في الدنيا ومتاعها هو العلاج الناجح للتخلص من حب الدنيا، وهو أن نعرف أن الدنيا دار فانية وأن الآخرة هي دار البقاء.

2. مقاومة الشهوات والرغبات: إن مقاومة الشهوات والرغبات هي العلاج الناجح للتخلص من الشهوات والرغبات، وذلك بالقوة والإرادة والعزيمة.

3. التوكل على الله وحده: إن التوكل على الله وحده هو العلاج الناجح للتخلص من الخوف من الناس، وهو أن نثق بأن الله وحده هو القادر على نصرنا وتأييدنا.

القسم السابع: دعاء التعلق بالله وحده:

اللهم لا تعلق قلوبنا إلا بك، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همناولا مبلغ علمنا، وأنت خير الرازقين.

الخاتمة:

نسأل الله القدير أن يجعل قلوبنا متعلقةً به وحده، وأن يجنبنا التعلق بأي شيء غيره، لأن التعلق بالله وحده هو السبيل إلى السعادة والفلاح في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق