اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

No images found for اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وخاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد،،،

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، هو دعاء يتضرع به المسلم إلى الله تعالى أن لا يعاقبه على أفعال السفهاء من قومه، وقد ورد هذا الدعاء في القرآن الكريم في سورة النور، حيث قال الله تعالى: {رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 286].

1. من هم السفهاء:

السفهاء هم الذين يرتكبون الحماقة والجهل، ولا يتعظون بالنصائح والتوجيهات.

وهم الذين يتصرفون بعشوائية وبدون تفكير، وينجرون وراء شهواتهم ورغباتهم دون مراعاة للعواقب.

وهم الذين لا يدركون خطورة أفعالهم، ولا يفهمون عواقبها الوخيمة على أنفسهم وعلى الآخرين.

2. أسباب سفاهة العقل:

الجهل وعدم المعرفة، فمن يجهل أحكام الله تعالى وحدوده، ومن لا يعرف عواقب أفعاله، فهو أكثر عرضة لارتكاب السفه والحماقة.

ضعف الإيمان، فمن كان ضعيف الإيمان بالله تعالى وباليوم الآخر، فهو أكثر عرضة للانصياع للشيطان واتباع هواه، وبالتالي الوقوع في السفه والجهل.

سوء التربية، فمن نشأ في بيئة سيئة، وتربى على الأخلاق الذميمة، فهو أكثر عرضة لأن يكون سفيهاً جاهلاً.

حب الدنيا والحرص عليها، فمن أحب الدنيا وحرص عليها، فهو أكثر عرضة لأن يرتكب السفه والحماقة في سبيل تحقيق أهدافه الدنيوية.

3. آثار سفاهة العقل:

سفاهة العقل تؤدي إلى ارتكاب الذنوب والمعاصي، فالسفيه الجاهل لا يتورع عن ارتكاب الذنوب والمعاصي، ولا يبالي بعواقبها الوخيمة على نفسه وعلى الآخرين.

سفاهة العقل تؤدي إلى إفساد المجتمع، فالسفيه الجاهل يفسد المجتمع الذي يعيش فيه، وينشر فيه الفوضى والاضطراب.

سفاهة العقل تؤدي إلى شقاء الإنسان في الدنيا والآخرة، فالسفيه الجاهل يشقى في الدنيا بسبب أفعاله الحمقاء، ويشقى في الآخرة بسبب ذنوبه ومعاصيه.

4. تجنب سفاهة العقل:

لكي نتجنب سفاهة العقل، علينا أن نتحلى بالعلم والمعرفة، وأن نتعلم أحكام الله تعالى وحدوده، وأن نفهم عواقب أفعالنا على أنفسنا وعلى الآخرين.

لكي نتجنب سفاهة العقل، علينا أن نتقوى إيماننا بالله تعالى وباليوم الآخر، وأن نجعل خشية الله نصب أعيننا في كل أقوالنا وأفعالنا.

لكي نتجنب سفاهة العقل، علينا أن نتربى على الأخلاق الفاضلة، وأن نبتعد عن الأخلاق الذميمة، وأن ننشئ أبناءنا على الأخلاق الحسنة.

لكي نتجنب سفاهة العقل، علينا أن نتجنب حب الدنيا والحرص عليها، وأن نجعل هدفنا الأسمى هو رضا الله تعالى والفوز بالجنة.

5. فضل الاستغفار من سفاهة العقل:

الاستغفار من سفاهة العقل من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يسمع الأذان: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته، حُطَّت عنه ذنوبه وإن كان فرَّارًا”.

الاستغفار من سفاهة العقل يمحو الذنوب والمعاصي، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من استغفر الله غفر له ولو كان قد فرَّ من الزحف”.

الاستغفار من سفاهة العقل يرفع الدرجات في الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غُفر له وإن كان قد فرَّ من الزحف”.

6. أدعية الاستغفار من سفاهة العقل:

اللهم اغفر لي ذنوبي كلها صغيرها وكبيرها، وأولها وآخرها، وعلانيتها وسرها.

اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني.

اللهم اغفر لي سفاهتي وجهلي، وتجاوز عني إساءتي وخطئي.

اللهم ارزقني حسن التوفيق، واقض عني السوء، واصرف عني الشر.

7. خاتمة:

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، هذا الدعاء الذي يتضرع به المسلم إلى الله تعالى أن لا يعاقبه على أفعال السفهاء من قومه، هو دعاء عظيم ينبغي لكل مسلم أن يحرص على ترديده، لكي ينجو من عذاب الله تعالى في الدنيا والآخرة.

نسأل الله تعالى أن يغفر لنا ذنوبنا وخطايانا، وأن يعصمنا من سفاهة العقل، وأن يرزقنا حسن التوفيق والسداد. والحمد لله رب العالمين.

أضف تعليق