الله يجبر مصابكم

الله يجبر مصابكم

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد، فإن المصائب والابتلاءات من سنن الله في خلقه، قال تعالى: ﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ﴾ [البقرة: 155-156].

ولا شك أن المصائب والابتلاءات قد تنزل على الإنسان في أي وقت، وفي أي مكان، وقد تكون هذه المصائب جسيمة وكبيرة، وقد تكون بسيطة وصغيرة، ولكن مهما كانت هذه المصائب فإن الله تعالى هو وحده القادر على جبرها ورفعها عن عباده، قال تعالى: ﴿وَمَن يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا﴾ [المائدة: 42].

وإذا أصاب الإنسان مصيبة أو ابتلاء فإن عليه أن يلجأ إلى الله تعالى بالدعاء والابتهال، وأن يطلب منه العون والمساعدة، قال تعالى: ﴿وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ أَلَا إِلَيْهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ﴾ [غافر: 14].

كما يجب على الإنسان أن يصبر على المصيبة أو الابتلاء، وأن يتحملها بصبر جميل، قال تعالى: ﴿وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾ [الأنفال: 46].

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية جبر المصائب، وسنذكر بعض الأدعية التي يمكن للمصاب أن يدعو بها الله تعالى.

1. أسباب جبر المصائب:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى جبر المصائب، ومن هذه الأسباب:

• الصبر على المصيبة: إن الصبر على المصيبة من أهم أسباب جبرها، فالصبر هو تحمل المصيبة بصبر جميل، وعدم الجزع والقلق، قال تعالى: ﴿وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾ [الأنفال: 46].

• الدعاء إلى الله تعالى: إن الدعاء إلى الله تعالى من أهم أسباب جبر المصائب، ففي الدعاء إلى الله تعالى طلب العون والمساعدة، قال تعالى: ﴿وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ أَلَا إِلَيْهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ﴾ [غافر: 14].

• التوكل على الله تعالى: إن التوكل على الله تعالى من أهم أسباب جبر المصائب، ففي التوكل على الله تعالى الاعتماد عليه وحده، وعدم الاعتماد على غيره، قال تعالى: ﴿وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ﴾ [الطلاق: 3].

2. الأدعية التي يمكن للمصاب أن يدعو بها الله تعالى:

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للمصاب أن يدعو بها الله تعالى، ومن هذه الأدعية:

• دعاء الصبر على المصيبة: اللهم إني أسألك الصبر على المصيبة، اللهم اجعلني من الصابرين، اللهم لا تجعلني من الجزعين.

• دعاء طلب العون والمساعدة من الله تعالى: اللهم إني أسألك العون والمساعدة، اللهم أعني على تحمل هذه المصيبة، اللهم فرج عني كربتي.

• دعاء التوكل على الله تعالى: اللهم إني توكلت عليك، اللهم أنت حسبي، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

3. كيفية التعامل مع المصائب:

هناك العديد من الطرق التي يمكن للإنسان أن يتعامل بها مع المصائب، ومن هذه الطرق:

• اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء والابتهال: عندما يصاب الإنسان بمصيبة أو ابتلاء فعليه أن يلجأ إلى الله تعالى بالدعاء والابتهال، وأن يطلب منه العون والمساعدة.

• الصبر على المصيبة: يجب على الإنسان أن يصبر على المصيبة أو الابتلاء، وأن يتحملها بصبر جميل، قال تعالى: ﴿وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾ [الأنفال: 46].

• التوكل على الله تعالى: يجب على الإنسان أن يتوكل على الله تعالى، وأن يعتمد عليه وحده، وأن لا يعتمد على غيره، قال تعالى: ﴿وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ﴾ [الطلاق: 3].

4. فوائد الصبر على المصائب:

للصبر على المصائب العديد من الفوائد، ومن هذه الفوائد:

• رفع الدرجات في الجنة: إن الصبر على المصائب من أسباب رفع الدرجات في الجنة، قال تعالى: ﴿وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ﴾ [آل عمران: 17].

• مغفرة الذنوب: إن الصبر على المصائب من أسباب مغفرة الذنوب، قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ صَبَرُوا عَلَى الضُّرِّ وَالْبَأْسَاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمُ الْحَسَنَاتِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ﴾ [آل عمران: 157].

• زيادة الأجر والثواب: إن الصبر على المصائب من أسباب زيادة الأجر والثواب، قال تعالى: ﴿إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾ [الزمر: 10].

5. علامات الصبر على المصائب:

هناك العديد من العلامات التي تدل على صبر الإنسان على المصائب، ومن هذه العلامات:

• عدم الجزع والقلق: إن من علامات الصبر على المصائب عدم الجزع والقلق، قال تعالى: ﴿وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِم بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَاللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ﴾ [الأنفال: 47].

• اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء والابتهال: إن من علامات الصبر على المصائب اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء والابتهال، قال تعالى: ﴿وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ أَلَا إِلَيْهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ﴾ [غافر: 14].

• عدم اليأس والقنوط: إن من علامات الصبر على المصائب عدم اليأس والقنوط، قال تعالى: ﴿وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ﴾ [يوسف: 87].

6. أسباب عدم الصبر على المصائب:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم الصبر على المصائب، ومن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *