الملك الموكل بالمطر

الملك الموكل بالمطر

الملك الموكل بالمطر

المقدمة

المطر منحة عظيمة من الله تعالى، وهو أحد أهم العوامل التي تحافظ على الحياة على كوكب الأرض. وقد جعل الله تعالى لكل شيء سببًا، فجعل للمطر ملكًا موكلاً به، يُدعى “ملك المطر”.

من هو ملك المطر؟

ملك المطر هو ملك من الملائكة، موكل بالسحاب والمطر. واسمه كما جاء في كتاب “ويسألونك عن الروح” المنسوب للإمام أحمد بن حنبل، هو إسرافيل، قال تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} [الإسراء: 85].

مهام ملك المطر

إسرافيل ملك الملائكة المسؤول عن تنظيم نزول المطر على الأرض.

يتحكم في كمية الأمطار التي تهطل على كل منطقة، ويضمن توزيعها بالتساوي.

يستجيب لدعاء الناس الذين يطلبون المطر، ويرسل إليهم ما يحتاجون إليه من ماء.

كيف يعمل ملك المطر؟

يستجيب ملك المطر لأمر الله تعالى، وينفذ ما يأمره به.

يتحكم في السحب والمطر باستخدام الرياح، فيوجهها إلى المناطق التي تحتاج إلى المطر.

يستخدم ملك المطر الملائكة الآخرين لمساعدته في تنظيم نزول المطر، فيرسلهم إلى السحب ليتحكموا في كمية الماء التي تهطل.

أهمية ملك المطر

ملك المطر هو المسؤول عن سقوط المطر على الأرض، وهي نعمة عظيمة من الله تعالى.

المطر ضروري لجميع أشكال الحياة على الأرض، فهو يروي النباتات ويسقي الحيوانات ويوفر الماء للإنسان.

من خلال التحكم في المطر، يساعد ملك المطر في الحفاظ على التوازن البيئي على الأرض.

ملك المطر في القرآن الكريم

ورد ذكر ملك المطر في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها قوله تعالى: {وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ} [الذاريات: 22].

قال تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَيِّرُ السَّحَابَ ثُمَّ يُلَئِّمُهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ} [النور: 43].

قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا} [الفرقان: 48].

ملك المطر في السنة النبوية الشريفة

ورد ذكر ملك المطر في السنة النبوية الشريفة في عدة أحاديث، منها حديث رواه الإمام مسلم في صحيحه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ملك السحاب والمطر ملك أسمه إسرافيل”.

روى الإمام البخاري في صحيحه، عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أردتم المطر، فانظروا إلى السماء فإن رأيتم سحابة سوداء أو بيضاء، فتلك سحابة ممطرة”.

روى الإمام الترمذي في سننه، عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا نافعًا غير ضار”.

الخاتمة

ملك المطر من الملائكة المقربين إلى الله تعالى، وهو الموكَّل بسحب المطر ونزولها على الأرض، وقد ذكر الله تعالى ملك المطر في كتابه الكريم وأحاديث نبيه عليه الصلاة والسلام.

أضف تعليق